قد يرى البعض أن كبر حجم الدماغ يساعد على البقاء، لأنه كبر حجم الدماغ يؤدي إلى المزيد من الذكاء. لكن في الواقع أن كبر حجم الدماغ لدى الثدييات يجعلها أكثر عرضة للانقراض من اقرأنها ممن يملكون دماغ اصغر. هذا حسب دراسة جديدة.

العلوم الحقيقة

في البدء من المهم أن نذكر أن دماغ الإنسان ليس الأكبر في عالم الثدييات، حيث يبلغ متوسط وزن دماغ الإنسان 1.3 كغم (3 باوند)، ويعتبر متوسط الحجم بين الثدييات فهو مشابه لدماغ الدولفين، ويعتبر كبير الحجم حين مقارنته بدماغ الكلب، لكن يبدو لا شيء بالنسبة لدماغ حوت العنبر الذي يبلغ متوسط دماغه 7.7 كغم (17 باوند).  فليست هنالك علاقة بين حجم الدماغ والذكاء، كما يعتقد الكثيرون، فان حيتان العنبر وعلى الرغم من كبر حجم دماغها لا إننا نعتبر أذكى منها بعقولنا الصغيرة.
وما يدفع الثدييات من ذوات الدماغ الكبير إلى الانقراض، حسب رأي اريك ابيلسون من جامعة ستانفورد، هو كمية الطاقة التي يحتاجها الدماغ الكبير للمحافظة على تشغيله، فالثدييات التي تمتلك أدمغة كبيرة تحتاج إلى كمية كبيرة من الطاقة للمحافظة على تشغيل أدمغتها حين مواجهة الأزمات حيث يكون الغذاء قليل وصعب المنال.
وقام ويلسون باختبار فرضيته عن طريق فحص الجمجمة وحجم الجسم لأكثر من 1650 حيوان مختلف من 160 نوع في الأمريكتين، ومن ثم قارن حجم الدماغ مع بيانات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) والذي يجمع معدلات انقراض بعض الأنواع، ووجد الباحثون أن هنالك صلة واضحة جدا بين حجم الدماغ ومعدل الانقراض، حيث أن معدل الدماغ يزداد مع ازدياد حجم الدماغ عند الثدييات في أمريكا الشمالية، ويقترح فريق الباحثين أن الاعتماد على كمية كبيرة من الغذاء يرفع من مخاطر الانقراض، حيث دائما ما يرافق البحث عن الغذاء مخاطر كبيرة.
وصرح ويلسون لدسكفري نيوز (Discovery News) “قبل 40 مليون سنة كانت أكلة اللحوم من ذوات الأدمغة الكبيرة نسبيا اقل عرضة للانقراض، ولكن هذا لا يحصل اليوم مع الثدييات” وأضاف “لا يوجد حل لمشاكل الثدييات، ما عدا البشر، خصوصا ما تعانيه من تجريف الغابات والتعرض للتلوث، فالدماغ قد يكون حمل على الكائن في بعض الحالات”.
وتأتي هذه الدراسة في الوقت الذي يتحدث فيه الناس حول الانقراض الجماعي السادس، في حين أن هنالك عوامل عديدة بالإضافة إلى حجم الدماغ من الممكن أن تحدد فرص بقاء أو انقراض الأنواع. ويأمل الباحثون أن نتائج هذه الدراسة سوف تساعدهم على تحديد الفئات التي قد تكون معرضة لخطر الانقراض واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها قبل فوات الأوان.

المصدر: http://www.sciencealert.com/sorry-but-big-brained-mammals-are-more-likely-to-go-extinct-researchers-say

(174) 👀