القهوة من المشروبات المفيدة لصحة الإنسان، فهي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والدراسات تبين أن الذين يشربون القهوة نادرا ما يتعرضون للازمات الصحية الخطرة، وهنا سوف نذكر 13 فائدة صحية تأكدت بالدراسات.

العلوم الحقيقة

1-القهوة تزيد من طاقتك وتجعلك أكثر ذكاء
القهوة تساعد الأشخاص الذين يشعرون بالكسل في التخلص منه ورفع مستوى طاقتهم، وذلك لاحتوائها على منبه الكافيين، الذي هو في الواقع من المواد التي تؤثر على الدماغ بصورة كبيرة وايجابية، فبعد شرب القهوة يمتص الكافيين ويرسل إلى الدماغ عن طريق الدم، وعند وصوله للدماغ تقوم الناقلات العصبية بإفراز الدوبامين. وتشير العديد من الدراسات والتجارب أن شرب القهوة يحسن جوانب مختلفة من وظائف الدماغ، وهذه الجوانب تشمل الذاكرة والمزاج ومستويات الطاقة وتحسين سرعة ردة الفعل والوظائف المعرفية الأخرى.
الخلاصة: أن الكافيين هي مادة منشطة للدماغ، كما يقوم في تحسين مستويات الطاقة والمزاج وكذلك يحسن وظائف الدماغ.

2- القهوة تساعدك على حرق الدهون
هل تعلم أن الكافيين يستخدم في جميع المنتجات التجارية التي تستخدم للتنحيف؟، هنالك سبب لذلك، فالكافيين هو احد المواد القليلة التي ثبت فعاليته في حرق الدهون، وتشير الدراسات إلى أن الكافيين يرفع معدل الأيض من 3-11%، كما تشير دراسات أخرى إلى أن الكافيين يمكنه أن يزيد حرق الدهون بنسبة تصل إلى 10% عند الأشخاص البدناء، و29% عند الأشخاص النحيفين.
الخلاصة: أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون في الجسم وزيادة معدل الأيض.

3- الكافيين يمكن أن يحسن الأداء البدني جذرياً.
الكافيين يحفز الجهاز العصبي، مما يتسبب في إرسال إشارات إلى الخلايا الدهنية لتحطيم الدهون في الجسم، وكذلك يقوم بزيادة مستوى هرمون الأدرينالين في الدم، الذي يزيد من الأداء البدني. ومن خلال تكسير الخلايا الدهنية يقوم بتوفير الوقود الكافي لاستغلال هذه الطاقة، وبالنظر لهذه الآثار فانه ليس من المستغرب أن يقوم الكافيين بتحسين الأداء الجسدي بمتوسط 11-12% . فما عليك إلا أن تشرب كوب من القهوة قبل ممارسة التمارين بنصف ساعة.
الخلاصة: الكافيين يقوم بتحسن الأداء البدني من خلال زيادة مستوى الأدرينالين في الجسم وتوفير الوقود اللازم من خلال تكسير الخلايا الدهنية.

4- تحتوي القهوة على مواد مغذية
القهوة هي أكثر من مجرد مياه سوداء، فهي تحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة، والكوب الواحد من القهوة يحتوي على :
الريبوفلافين (فيتامين B2) 11%
حمض البانتوثينيك (فيتامين B5) 6%
المنغنيز وبوتاسيوم 3%
المغنيسيوم والنياسين (فيتامين B3) 2%
وعلى الرغم من أن هذه النسب لا تعتبر كميات مغذية للإنسان، الآن أن بعض الأشخاص يشربون من 3-4 أكواب، ففما يعطيهم كميات مغذية من هذه المواد.
الخلاصة: القهوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الريبوفلانين، حمض البانتوثنيك، المنغنيز، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والنياسين.

5- القهوة تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني
داء السكري من النوع الثاني يعتبر من المشاكل الصحية الكبيرة، والتي يعاني منها حوالي 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، والذي يجعل من نسبة السكر مرتفعة في الدم لضعف مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على فرزه من الأساس. ولسبب ما فان عدد قليل من الأشخاص الذين يشربون القهوة يصابون بهذا المرض، فإحدى الدراسات أظهرت انخفاض يصل إلى 67%. وقد نظر الباحثون في بيانات 18 دراسة، إي ما مجموعه 457922 من الأشخاص، وارتبط كل كوب من القهوة يومياً مع انخفاض 7% من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
الخلاصة: أظهرت العدد من الدراسات أن الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر اقل بكثير في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو مرض يصيب 300 مليون إنسان في جميع أنحاء العالم.
6- القهوة قد تحميك من مرض الزهايمر والخرف
مرض الزهايمر هو مرض الأعصاب الأكثر شيوعا، وهو السبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يصيب هذا المرض الأشخاص فوق 65 سنة من العمر، وللأسف لا يوجد علاج معروف لهذا المرض. ومع ذلك، هنالك عدة أشياء يمكنك القيام بها لمنع المرض من إصابتك من البداية، ومنها الأكل الصحي وممارسة الرياضة وكذلك شرب القهوة، فالقهوة فعالة جدا في هذا الخصوص. وتشير العديد من الدراسات إلى أن الذين يشربون القهوة هم اقل عرضة بنسبة 65% للإصابة بمرض الزهايمر.
الخلاصة: شاربي القهوة لديهم قليل ما يصابون بمرض الزهايمر، والذي هو السبب الرئيسي للخرف في جميع أنحاء العالم.

7-الكافيين قد يقلل من إصابتك بالشلل الرعاش
مرض باركنسون هو ثاني مرض عصبي انتشارا حول العالم، ويأتي مباشرة بعد مرض الزهايمر. وهذا المرض ناتج عن عجز خلايا الدماغ عن إنتاج الدوبامين، وهو كما الزهايمر لا يتوفر له علاج، مما يجعله من أكثر الأمراض التي يجب أن نقي نفسنا منها. ويمكننا أن نقي نفسنا من هذا لمرض عن طريق شرب القهوة، ففي الدراسات ظهر الذين يشربون القهوة اقل عرضة للإصابة بهذا المرض بنسبة تتراوح بين 32-60%. ويبدو أن الكافيين نفسه هو الذي يسبب هذا التأثير، فالذين يشربون قهوة منزوعة الكافيين ليس لديهم تلك النسبة من الوقاية.
الخلاصة: أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يمكنهم تجنب مرض الرعاش بنسبة تصل إلى 60%.

8- القهوة تقي الكبد
الكبد هو جهاز مدهش، حيث ينفذ مئات الوظائف في جسد الإنسان، وفي المقابل هنالك الكثير من الأمراض التي تؤثر على صحة الكبد مثل التهاب الكبد الفيروسي وغيره، والكثير من هذه الأمراض تؤدي إلى حالة تسمى “التليف الكبدي” مما يضطر المريض إلى استبدال كبده. غير أن القهوة قد تقي من التليف الكبدي، فالأشخاص الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم الواحد يعانون من التليف الكبدي بنسبة 80%.
الخلاصة: شاربي القهوة قل ما يعانون من التليف الكبدي، والذي يسببه العديد من الأمراض التي تصيب الكبد.

9- القهوة فعالة في محاربة الاكتئاب
الاكتئاب هو اضطراب عقلي خطير، كما يعاني من الاكتئاب حوالي 4.1% من سكان الولايات المتحدة. ففي دراسة أجريت في هارفارد نشرت في عام 2011 وجد أن النساء اللاتي يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا كن اقل عرضة للاكتئاب بنسبة 20%. كما وجد دراسة أخرى أجريت على 208424 شخص ممن يشربون 4 أكواب أو أكثر من القهوة يوميا اقل إقداما على الانتحار بنسبة 53%.
الخلاصة: تقلل القهوة من مخاطر الإصابة بالاكتئاب وكذلك تقلل من نسب الانتحار.

10- الأشخاص الذين يشربون القهوة اقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان
السرطان هو احد أكثر أسباب انتشارا في العالم للموت، وهو عبارة عن نمو غير منضبط لخلايا الجسم، والقهوة يمكن أن تحميك من نوعين من السرطان، سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم. فسرطان الكبد هو ثالث أنواع السرطان المسببة للموت في العالم وسرطان القالون والمستقيم يأتي في المرتبة الرابعة. ففي دراسة أجريت على 489706 شخص من الذين يشربون 4-5 أكواب قهوة يوميا أنهم اقل عرضة لهذه الأنواع من السرطان بنسبة 15%.
الخلاصة: سرطان الكبد وسرطان القالون والمستقيم هما ثالث ورابع أكثر أنواع السرطان مميتة، وشرب القهوة يقيك بنسبة معينة منهما.

11- القهوة لا تسبب أمراض القلب، كما أنها تقلل من خطر السكتة الدماغية
غالبا ما يقال أن الكافيين يزيد من ضغط الدم، وهذا صحيح ولكن الزيادة تكون صغير جدا (3-4 ملم)، وتكون هذه الكمية اكبر عند الأشخاص المدمنين على القهوة. ومع ذلك فان الدراسات لا تدعم مقولة أن القهوة تزيد من الإصابة بإمراض القلب، بل على العكس فهنالك دراسات تفيد أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بإمراض القلب. كما أن هنالك دراسة تؤكد على أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يواجهون مخاطر السكتة الدماغية بنسبة اقل ب20% من الأشخاص الذين لا يشربونها.
الخلاصة: القهوة قد تسبب زيادة معتدلة في ضغط الدم، الأمر الذي يقل مع مرور الوقت، كما أنها تقلل من الإصابة بإمراض القلب، كما أنها تقلل من إمكانية الإصابة بالسكتة الدماغية.
12- القهوة تساعدك على العيش حياة أطول
وبالنظر إلى أن القهوة تحميك من عدد من الأمراض، فمن المنطقي أنها تساعدك على العيش لفترة أطول، فهنالك العديد من الدراسات التي تبين أن شرب القهوة تقلل من نسب الوفيات. ومن هذه الدراسات هنالك دراستين كبيرتين جدا قامتا بربط انخفاض خطر الموت بنسبة 20% عند الرجال و نسبة 26% عند النساء، واستمرت هذه الدراستين لمدة 18-24 سنة. وكانت النسبة أعلى عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، حيث كانت النسبة تصل إلى 30% اقل عرض لخطر الموت، واستمرت الدراسة لنحو 20 عام.
الخلاصة: أظهرت العديد من الدراسات أن الذين يشربون القهوة يعيشون حياة أطول ولديهم مخاطر اقل للوفاة المبكرة.

13-القهوة هي مصدر كبير للمواد المضادة للأكسدة في النظام الغذائي الغربي
بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الأطعمة حسب النظم الغذائية الغربية قد تكون القهوة أصح الجوانب من هذه النظم، لان القهوة تحتوي على كمية هائلة من المواد المضادة للأكسدة. في الواقع تشير الدراسات إلى أن معظم الأشخاص يحصلون على المواد المضادة للأكسدة من القهوة ومن الفواكه والخضروات جنبا إلى جنب.

المصدر: http://authoritynutrition.com/top-13-evidence-based-health-benefits-of-coffee/

 

عدد القراءات (702)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.