اضطراب الفصاحة Phonological disorder  هذا الاضطراب هو أحد انواع الامراض المتعلقة بالتعبير عن النفس وتسمى باضطراب الفصاحة. الاطفال المصابون به تكون لديهم مشاكل في بعض او كل اصوات مخارج الحروف.

الحالات

هذا الاضطراب يكون أكثر شيوعا بين البنين، حوالي 3% من الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسة و2% من الاطفال في الصفوف الاولى منها مصابون بهذا الاضطراب.

اسبابه غير معروفة في الغالب. ربما يكون اقربائهم المقربين قد عانوا مشاكل في النطق فيما مضى. عوامل اخرى قد تؤثر ايضا مثل الفقر والعيش ضمن عائلة كبيرة.

ويمكن ان يتولد هذا الاضطراب من الاسباب التالية:

المشاكل والتغيرات في شكل العضلات والعظام المسؤولة عن اصدار اصوات الحروف في الجسم. هذه التغيرات تشمل التشوهات في الفم او مشاكل في الاسنان او اصابات دماغية او عصبية في الاجزاء المسؤولة عن تكوين الكلمات والحروف.

الأعراض

معظم الاطفال يواجهون مشاكل في تلفظ الكلمات خلال المراحل المبكرة في عملية التكلم. مع ذلك، وفي سن الثالثة، يجب ان يفهم شخص غريب عنهم على الاقل نصف ما يقولونه. وفي سن الخامسة يجب ان يكون معظم كلام الاطفال واضحا ومفهوما.

يكون الاطفال بعمر 4-5 سنوات قادرين على التلفظ بصورة صحيحة معظم الاصوات ما عدى القليل منها مثل (ل,س,ر,في,ز,جه,ش,ث). بعض أصعب هذا الاصوات قد لا يستطيع الطفل تلفظها بصورة صحيحة كليا حتى مع بلوغهم السابعة او الثامنة.

الاطفال المصابون باضطراب الفصاحة قد تستبدل لديهم الاصوات او يتخلون عن بعضها او يقومون بتغييرها مما يَصعّب عملية فهمهم من قبل الاشخاص الاخرين.. وتكون عائلة الطفل الذي يعاني بشدة من هذا الاضطراب الوحيدة القادرة على فهمه.

المشاكل الشائعة مع هؤلاء الاطفال تتضمن مشاكل في تلفظ الكلمات التي تتضمن حرفين ساكنين في بداية الكلمة مثل “Friend” ” حيث يلفظها “fiend” و “spoon” حيث يلفظها ” “soon.
مشاكل مع الكلمات التي تحتوي على حروف مؤكدة مثل الكلمات التي تحتوي على الحروف (ك، ج، ر).

قد يترك الطفل لفظ أحد هذه الحروف داخل الكلمة تماما كمثال يلفظ “كتاب” بصورة “تاب” او يقول “أنب” وهو يقصد “ارنب” او “نفسج” ل “بنفسج” او يتلفظ حرف السين مع صوت قريب للصفير.

الامتحانات والاختبارات

يجب ان يفحص الاطفال للتأكد من اضطرابات معينة وهي:
المشاكل الادراكية مثل عجز الفهم، ضعف السمع، السلامة العصبية (مثل الشلل الدماغي)، التشوهات الخلقية (مثل الحنك المشقوق)

على المعالج ان يطرح بعض الاسئلة حول عدد اللغات واللهجات التي تتكلمها العائلة في المنزل.

العلاج

الحالات البسيطة من هذا الاضطراب قد تنتهي مع وصول الطفل لعمر السادسة.

علاج النطق قد يكون مفيدا للحالات المتقدمة والتي لا تتحسن مع الزمن العلاج قد يساعد الطفل في تكوين الاصوات الصحيحة كمثال على ذلك تعليمه الوضعية السليمة لحركة اللسان والشفاه عند اصدار الاصوات المختلفة.

تشخيص الحالات

النتائج تعتمد على العمر الذي بدا فيه الاضطراب ومقدار قوته في النهاية العديد من هؤلاء الاطفال سيتمكنون من التلفظ بصورة طبيعية تقريبا.

أسوء ما قد يحصل

في الحالات المتطرفة، قد لا يستطيع حتى افراد العائلة من فهم كلام الطفل اما في الحالات الاكثر اعتدالا فيكون كلام الطفل واضح للعائلة فقط مما يسبب له مشاكل في تفاعله الاجتماعي وادائه الدراسي.

متى يجب عليك طلب المساعدة الطبية؟

1.عندما يبقى كلام الطفل غير مفهوما حتى مع بلوغه سن الرابعة.
2.عدم قدرته على التلفظ بأصوات مؤكدة في سن السادسة.
3. حذفه لبعض الاصوات المعينة من الكلمة او استبدالها بأصوات اخرى مع سن السابعة.
4. لديهم مشاكل تلفظ تجعلهم قلقين ومحرجين في الاعمار المختلفة.

المصادر

Friedman O, Wang TD, Milczuk. Cleft lip and palate. In: Flint PW, Haughey BH, Lund VJ, et al, eds. Cummings Otolaryngology: Head & Neck Surgery. 5th ed. Philadelphia, Pa: Saunders Elsevier;2010: chap 186.

Sharp HM, Hillenbrand K. Speech and language development and disorders in children. Pediatric Clin North Am. 2008;55:1159-1173.

Simms MD. Language disorders in children: classification and clinical syndromes. Pediatric Clin North Am. 2007;54:437-467.

Simms MD, Schum RL. Language development and communication disorders, In: Kliegman RM, Behrman RE, Jenson HB, Stanton BF, eds. Nelson Textbook of Pediatrics. 19th ed. Philadelphia, Pa: Saunders Elsevier; 2011:chap 32.Update Date: 6/12/2012

Updated by: David Zieve, MD, MHA, Medical Director, A.D.A.M. Health Solutions, Ebix, Inc. Neil K. Kaneshiro, MD, MHA, Clinical Assistant Professor of Pediatrics, University of Washington School of Medicine.

عدد القراءات (178)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.