ظاهرة ( Bystander Effect) “المار غير المتدخل بشيء” هي ظاهرة اجتماعية حيث احتمال تدخل احد المحيطين للمساعدة يقل عندما يكون محاطا بأشخاص يمكنها المساعدة .

يعتقد الناس أنه عند الأحتياج للمساعدة تكون احتمالية تطوع احد الاشخاص للمساعدة خصوصا عندما يكون في حشد تزداد ولكن في الواقع الحقيقة هي العكس تماما.

في عام 1964, 38 من الجيران شاهدو وسمعوا من نوافذهم “Kitty Genovese” تقتل وهم يسمعون صراخها وتطعن في الظهر ومع ذلك لم يتصل احد بالشرطة .كانت هذه الجريمة صاعقة لا لوفاة الفتاة بل لعدم تصرف احد من الجيران الذين كانت الجريمة على مرأى ومسمع منهم .
عقدت تجارب عديدة عن هذا الموضوع .

bystander effect عندما تمر بشخص یحتاج للمساعدة ولا تبال بالامر

bystander effect عندما تمر بشخص یحتاج للمساعدة ولا تبال بالامر

في هذ ا الفيديو تظاهر احد الممثلين بالمرض على قارعة الطريق طالبا للمساعدة فكانت النتيجة مرور 20 دقيقة بدون اي مساعدة حيث كان المارة فقط ينظرون !!

في المرة الثانية تظاهرت الممثلة بالأغماء ومرت أربع دقائق مع مرور 34 شخص بدون تقديم اي مساعدة .
في المرة الثالثة الشيء العجيب حقا هو تغير ردة فعل الناس عندما كان المغمى عليه يرتدي زي رسمي (بدلة) تلقى المساعدة فقط في غضون 6 ثوان من أربع أشخاص .
مايحدث انا الفرد يحتار بين تقديم يد العون او تقليد الجماعة حيث ان الجماعة تتصرف سلبيا مما يخلق الاحساس لدى الفرد بأنه ليس هناك شيء والبعض يترك الامر ظنا بأن شخص اخر سوف يقدم يد العون .

Omar Amer