احد حقول علم النفس التي تفترض فكرة ان الثقافة والذهن هما وحدة واحدة لا يمكن فصلهما عن بعضهما, وان النظريات السيكولوجية المتمركزة حول ثقافة واحدة تميل لان تكون محددة في قابلية تطبيقها على ثقافات اخرى. ريجارد شويدير احد الرواد في هذا الحقل يقول: ” ان علم النفس الثقافي هو دراسة الطريقة التي تعبر بها وتنتظم بها التقاليد الثقافية والتطبيقات الاجتماعية وتتمحور حول ذهن الانسان, مما ينتج قلة في وحدة الذهن للجنس البشري مقابل الاختلافات الاثنية في الذهن والذات والمشاعر” (1991, ص72).

علم النفس الثقافي هو علم النفس المختص بدراسة اثر الثقافة على الانسان

علم النفس الثقافي هو علم النفس المختص بدراسة اثر الثقافة على الانسان

علم النفس الثقافي هو فرع من علم النفس يبحث في تأثير الثقافة والتقاليد والعادات الاجتماعية على وحدة الذهن (تمت ترجمة مصطلح psyche بالذهن غير ان معناه الدقيق هو المفهوم الجامع لكل ما في ذهن الانسان من الوعي واللاوعي). ويحاول علم النفس الثافي ان يكشف العلاقة بين الثقافة وعلم النفس وكيف يتغير سلوك الانسان بفعل الثقافة.

لعلم النفس الثقافي جذور في الستينات والسبعينات غير انه اصبح اكثر شهرة في الثمانينات والتسعينات بفعل بعض النصوص العلمية التي ركزت عليه ( Shweder and Levine (1984), Triandis (1989), Bruner (1990), Shweder (1991), Markus and Kitayama (1991), Cole (1996), Nisbett & Cohen (1996), Shore (1996), Fiske, et al. (1998), Nisbett, et al. (2001) and Nisbett (2003).). ويستخدم المختصون في علم النفس الثقافي الطرق المختبرية والانثروبولجية او كلاهما في جمع المعلومات.

ويختلف علم النفس الثقافي عن علم النفس عبر الثقافي بكون الثقافة في الاخير وسيلة لاختبار عالمية العملية السيكولوجية واختلافها بين الثقافات بدلا من تحديد اثر السلوكيات الثقافية على العمليات السيكولوجية.

عدد القراءات (3024)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.