اذا اردت ان تختار صورة الملف الشخصي في احد مواقع التعارف، فغالبا ما ترغب ان تظهر الصورة بعض الصفات،  مثل ان تظهرك اجتماعي وبسيط وعطوف. لكن الابحاث الاخيرة تظهر ان صورتك الشخصية لا تعطي انطباعاً دقيقاً عنك. فالدراسة الاخيرة اشارت الى ان مقطع فيديو يعطي انطباع اكثر دقة مما تعطيه الصورة الشخصية.

فقد قام مجموعة من الباحثين، يعملون في جامعة تكساس (University of Texas) في أوستن، بوضع محاكاة لمواقع التعارف السريع، وقاموا بدراسة تضمنت 200 شخص من كلا الجنسين. حيث قام الباحثون باخذ صور للمشاركين بشكل مشابه لتلك الموجودة في مواقع التعارف على الانترنيت، وكذلك مقاطع فيديو قصيرة لنفس الأفراد، لكي يدرسوا الانطباعات الأولى التي تتشكل عند الأفراد. وقاموا بتصنيف المواعيد حسب صفات معينة مثل الجاذبية والفكاهة والذكاء وغيرها من الصفات التي عادة ما نحكم عليها خلال الثواني الاولى. وقدم الباحثون دراستهم في جمعية علم النفس والاجتماع (Society for Personality and Social Psychology) في سان دييغو.
وأظهرت التقييمات من المجموعات الثلاثة ان الأفراد كانوا أكثر عرضة للتوافق مع الأشخاص الذين قابلوهم وجها لوجه، او يكونوا قد رأوا مقطع فيديو له. ولكن عندما يشاهدوا الصورة الشخصية فقط فانهم يكونوا اكثر عرضة للانطباعات الخاطئة وكذلك كانوا اكثر عرضة لاصدار الأحكام المسبقة الخاطئة. وقال كبير الباحثين في الدراسة بول إيستويك، وهو استاذ علم نفس في اوستن (U.T. Austin)، “الاشخاص اكثر عرضة لاعطاء انطباعات اضافية للاشخاص الذين شاهدوهم بالصور فقط”.

ما السبب وراء هذا؟

يقول الباحثين ان السبب وراء هذا هو قلة المعلومات التي من الممكن ان نحصل عليها من الصور، فيقوم الدماغ بملئ الفراغات بالاعتماد على الخبرة السابقة والتوقعات. واما مقاطع الفيديو فهي تعطي تفاصيل حيوية كثيرة حول الامور التي تثير اهتمامنا حول الصفات الشخصية، مثل الإبتسامة وصوت الشخص والاشارات حول قابلية التوافق والثقة بالنفس وغيرها، ولا يهم طول مقطع الفيديو.

وللحصول على انطباعات حية حول الشخص مر وقت منذ التعرف عليه في الانترنيت، يجب ان نتحضر لملاقاته في المقهى او حانة حتى نتمكن من الحصول على شعور اكثر واقعية حول الشخص. كما ان رجال الاعمال الماكرين يضعون مقاطع فيديو لاعمالهم، ويمتنعون عن وضع صور.

المصدر:

http://www.scientificamerican.com/article/why-your-profile-picture-doesn-t-reveal-the-true-you/#

عدد القراءات (397)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.