في دراسة أجريت بجامعة اوربينو، والتي شارك فيها 20 شخص، وجد الباحثون إن الاستمرار بالنظر في عين شخص ما لمدة 10 دقائق، يصيبك بالهلوسات وحالات من فقدان الوعي.

العلوم الحقيقة

حيث أجريت الدراسة من قبل جيوفاني كابوتو وذلك طلب من المتطوعين النظر في اعين شركاهم الذين يبعدون عنهم متر واحد، لمدة 10 دقائق، في غرفة خافتة الأضاءه.  وتم جمع الاستبيانات  من المتطوعين عن ما أحسوا فيه إثناء وبعد التجربة، وكانت إجاباتهم ما بين أنهم انفصلوا عن الواقع، رؤية مشوهة الألوان، الشعور بوجودهم في عالم غير حقيقي، وكذلك فقدان ذاكرة.
وقد استخدمت مجموعة ضابطة في هذه التجربة، حيث طلب من 20 متطوع أخر الجلوس في غرفة خافتة الاضاءه والنظر إلى الحائط لمدة 10 دقائق. لم يحدث لهم إي هلوسات أو أعراض غير اعتيادية.
وفي عام 2010 قام مجموعة أخرى من الباحثين بتجربة قريبة من هذه التجربة، حيث جعلوا 50 شخص ينظرون إلى أعينهم  في المرآة لمدة 10 دقائق، وكذلك بدأ المتطوعون برؤية ما يطلق عليه “وهم الوجه الغريب”. حيث رأى المشاركين تشوهات في وجوههم ومنهم من رأى وجوه إباءهم وأمهاتهم، على قيد الحياة أو متوفين، ووجوه غريبة عنهم مثل وجوه أطفال أو حيوانات أو وجوه كائنات خيالية.
وسبب ذلك يرجع لما يسمى “التكيف العصبي”، والذي يحدث عندما توقف الخلايا العصبية ردود افعالها عند عدم وجود إي تحفيز بصري، فتبدأ الرؤية تختفي تدريجيا إلى إن تنتقل الى مشهد أخر. ويمكن تصحيح هذا الجمود عن طريق نوع من أنواع حركات العين اللاارادية والتي تسمى “microsaccades”

المصدر: http://www.sciencealert.com/staring-into-someone-s-eyes-for-10-minutes-induces-an-altered-state-of-consciousness

عدد القراءات (687)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.