ماذا تعرف عن الفيرمونات ؟ هل خطر على بالكم يوم ما كيف يجد ذكر احد انواع الحشرات الأنثى، على الرغم من وجود صعوبة كبيرة في معرفة ذلك من خلال الشكل فقط في بعض انواع الحشرات؟. او لماذا يكون للحيوانات موسم واحد للتزاوج فقط؟. او لماذا نحن البشر ننجذب لبعض الأشخاص دون غيرهم وبلا سبب، بينما نكره آخرون وننفر منهم بدون سبب ايضاً؟

ما هي الفيرمونات؟

كل هذه الأسئلة وأكثر يكون جوابها “الفيرمونات”، فالفيرمونات هي مادة تفرز في خلايا متخصصة موجودة في مناطق مختلفة من جسم الكائن، ويكون افرازها اما سائلاً، ويكون على شكل نقاط، او غازي في الجو. والهدف من هذه المواد هو ارسال رسائل صامتة بين افراد النوع الواحد، والرسائل تكون متنوعة، مثلا جذب الذكور من قبل الأناث او اطلاق نداء للدلالة على مكان الأكل او اطلاق نداء لجمع افراد القطيع، وغيرها الكثير من الفوائد حيث دائما ما يستخدمها البشر في مجال الزراعة ومكافحة الحشرات الضارة.

آلية عمل الفيرمونات

كما ذكر سابقاً ان الفيرمونات هي مادة كيميائية تفرز من خلايا متخصصة في أجزاء مختلفة من جسم الكائن. وعادة ما تكون هذه الخلايا متجمعة بشكل غدد فارزة للفيرمونات في اجساد الأناث، حيث تنطلق الفيرمونات لتجذب الذكور. ويستقبل الذكور الفيرمونات بواسطة قرون الأستشعارن والتي تحتوي على مستقبلات شمية، والتي هي عبارة عن عصب فرني شعري بالغ الحساسية يحتوي على تركيزات متناهية في الصغر.

كيف لا تختلط الروائح على الحشرات؟

هنالك الملايين من الانواع التي تفرز الفيرمونات، لماذا لا نستطيع ادراك وجودها في الجو، او حتى لا نتأثر بها، او لا يتأثر بالفيرمونات من الأنواع الأخرى المختلفة عن نوع مطلق الفيرمون؟ وذلك لان الفيرمونات هي عبارة عن مواد عديمة الرائحة، وتأثيرها كيميائي فقط. وبالنسبة لعدم التأثر بفيرمونات الأنواع المختلفة يرجع الى أن كل نوع يطلق مواد خاصة به، تختلف عن المواد التي يطلقها النوع الأخر، فتكون هي أشبه بالبصمة الكيميائية الخاصة بالانواع.

متى أكتشف وجود الفيرمونات، وهل البشر يمتلكونها؟

أكتشفت الفيرمونات في عام 1919ن وكان اول تصنيع للفيرمونات مختبريا في فرنسا في عام 1959. وتم التأكد من وجود الفيرمونات لدى البشر كما هو الحال في باقي انواع الحيوانات والحشرات، في دراسة نشرت في عام 1986.

ما هي المخاطر المحتملة من أستخدام تلك المادة المادة الكيميائية صناعياً؟

لا توجد مخاطر جسيمة في تلك المادة، فهي تعتبر نوع من انواع العطور. قد تستخدم في الصناعات، مثل صناعة بعض العطور او المنتجات الاخرى، وتضاف الفرمونات اليها لجذب المستخدمين، في هذه الحالة قد تقوم الفرمونات بالتسبب بنفور بعضهم؛ بسبب عدم توافقهم كيميائياً.
وهنالك اعتقاد سائد ان الفرمونات يمكن استخدامها للتأثير على اصحاب القرارات، ولكن هذا غير صحيحن لان الأنسان يمتلك تفكير اعقد من ان يتأثر بعامل واحد فقط.

1- http://www.scientificamerican.com/article/are-human-pheromones-real/