في مكان ما في الجهة الاخرى من الشمس ،  بالضبط  بالجهة المعاكسة للأرض، مركبة فضائية مفقودة لوكالة ناسا قد انجرفت او انحرفت في الفضاء منذ الاول من شهر اكتوبر عام 2014 وكانت غير قادرة على التواصل مع الارض.

كانت الحادثة جدا محزنة ومحبطة حتى مساء يوم الاحد 21 / 8 / 2016 ..!!

فماذا حدث؟

في بيان تم نشره الاثنين، تقول وكالة الفضاء أنَّها أخيرا استطاعت الاتصال بالمرصد الشمسي – المتمثلة بتوأم اخر من روبوت الرصد شمسي – بعد ما يُقارب السنتين.

أطلقت الوكالة المسبار الضال مع مسبار آخر وهو ستيريو إي (STEREO-A)، بهدف إجراء قياسات خاصة بالشمس. وعندما أُطلق المسباران في عام 2006 دخلت المركبة الفضائية “ستيريو” في مدار حول الشمس، إذ كان أحدهما قد اتخذ موقعاً خلف الأرض مباشرةً، بينما اتخذ الآخر موقعاً أمام الأرض مباشرةً، ما يسمح لهما بمراقبة الظواهر الشمسية، مثل ظاهرة الانبعاث الكتلي الإكليلي (coronal mass ejection)، من زوايا مختلفة.

وتطلق الشمس خلال ظاهرة الانبعاث الكتلي الإكليلي، حبال هائلة من البلازما والحقل المغناطيسي في الفضاء، بسرعة تصل إلى 200 ميل في الثانية (وتصل في بعض الأوقات لسرعة تزيد 10 مرات على ذلك المعدل).

وعندما تتلامس تلك الجزيئات ذات الطاقة المرتفعة مع المجال المغناطيسي لكوكب الأرض، فإن عملية التصادم يمكن أن تتسبب مشاكل حقيقية على اليابسة. ولا يتسبب الانبعاث الكتلي الإكليلي مباشرة في تهديد صحة الإنسان، إلا أن تلك العواصف الشمسية الهائلة تشتهر بأنها تضرب الشبكات الكهربائية وتضر الأقمار الصناعية، وأيضاً تتسبب في غلق أنظمة الاتصال.

وأتاح التصميم الفريد للمركبة الفضائية “ستيريو” للمسبارين بأن يلتقطوا صوراً ثلاثية الأبعاد لتلك الانبعاثات، ما ساعد العلماء على فهمها وتوقعها بصورة أكثر دقة.

عندما توقف المسبار “ستيريو بي” عن الاتصال في أكتوبر/تشرين الأول 2014، لم يُنظر للأمر على أنه فشل ذريع، بل كان إخفاقاً طفيفاً، إذ إن المهمة كان مفترضاً لها أن تستمر لعامين فقط. إلا أن المسبارين “ستيريو” أثبتا أنهما يمكنهما أن يعملا لفترة أطول من ذلك.

من المعروف أن صمت الإشارات القادمة من إحدى السفن الفضائية لا يُنظر له بأريحية على الإطلاق، إلا أن فريق البعثة لم يكن لديهم أي سبب يجعلهم يظنون أن المركبة فُقدت للأبد. وانقطع الاتصال في المسبار “ستيريو بي” بعد أن اختبرت البعثة ما يسمى “عداد فقدان الأوامر”، وهي عملية إعادة تعيين صعبة تتم تلقائياً إن توقف المسبار خلال مهمته عن الاتصال بالأرض لمدة 72 ساعة. فخلال البعثة الرئيسية للمسبار “ستيريو بي”، لم يحدث من قبل أن انقطع الاتصال بالمركبة الفضائية.

ولكن بسبب طول الفترة التي استمر خلالها المسبار في أداء عمله، فقد انحرف قليلاً نحو مدار مختلف، ما جعله يتخذ موقعاً خلف الشمس. وكان فريق البعثة يحاول التهيؤ للفترة التي ستقف خلالها الشمس في طريقهم.

وفي تصريح لدان أوسينغ، مدير عمليات بعثة “ستيريو” بمختبر الفيزياء التطبيقية التابع لجامعة جونز هوبكنز، قال: “إن الشمس تبعث بقوة في جميع الموجات الطولية تقريباً، مما يجعها أكبر مصدر للضوضاء في السماء”.

وأطلق أوسينغ هذا التصريح عندما دخل الفريق في حالة انتظار لظهور المسبار الضال في أواخر 2015، وأضاف قائلاً: “معظم بعثات الفضاء السحيق يكون عليها أن تتعامل مع تشويشات الشمس لمدة يوم واحد تقريباً، إلا أن المدة بالنسبة لمسباري ستيريو طالت لتصل إلى 4 أشهر. وكان علينا أن نصل إلى المركبة الفضائية التي يفترض أنها تتصل بالأرض كل يوم، وأن نعيدها مرة أخرة بعد أن انقطع إرسال الراديو لأكثر من 3 أشهر”.

ولسبب لا يزال فريق البعثة يجهله، كانت استجابة المركبة الفضائية لعملية إعادة التعيين رديئة، بينما لم يظهر المسبار الآخر نفس الاستجابة، بل أدى مهمته بنجاح. إذ إن المسبار “ستيريو بي” بدأ في إرسال إشارات ضعيفة، ثم صمت تماماً.

انتظر فريق البعثة لأي فرصة تعزز لديهم الأمل في الوصول إلى المسبار الضال مرة أخرى، خاصة أن التوقيت الذي أُجري فيه الاختبار كان متوقعاً أن المسبار سوف ينقطع خلاله عن الاتصال نتيجة لاعتراض الشمس سبيله.

وفي غضون ذلك، أوضحت تحليلاتهم للأمر أن ضعف الإشارة تسببت في انحراف المركبة الفضائية عن المدار الذي تسير فيه نتيجة لعدم صحة المعلومات المتعلقة باتجاهها.

وفضلاً عن انتظار عودة المسبار ستيريو بي لمساره الأصلي، كان على الفريق أن ينتظر أن يوجه المسبار لوحات الطاقة الشمسية الخاصة به، التي لا يمكن التحكم، في المسار الصحيح، لكي يسمح لها بشحن طاقتها مرة أخرى لكي تعمل.

بدا الأمر أنه سيستغرق فترة طويلة، لكنهم كان عليهم أن ينتظروا.

والآن بعد مرور 22 شهراً من الصمت، عاد المسبار الضال للاتصال مع شبكة ناسا لمراقبة الفضاء العميق، وهو نظام الإشارة الذي تستخدمه وكالة ناسا للاتصال ببعثاتها.

وبعد الفحوصات الدورية التي بدأها الفريق منذ ديسمبر/كانون الأول، استطاع نظام الاتصال أن يلتقط إشارة من المسبار يوم الأحد الماضي 21 / 8 / 2016، الساعة 10:27 صباحاً بتوقيت غرينيتش. كما يتوقع أن يتطلب الأمر إجراء اتصالات أخرى، بهدف تحديد حالة المركبة الفضائية، وما إذا كانت ستتمكن من مواصلة مهامها العلمية مع المسبار ستيريو إيه، الذي لا يزال يعمل بنجاح.

فيما يلي بيان كامل من المتحدثة باسم وكالة ناسا، كارين جيم فوكس (Karen C. Fox):

“في تاريخ 21 من شهر اغسطس – الشهر الثامن – عام 2016، تم الاتصال مع احد STEREO – B مراصد ناسا للطاقة الشمسية الارضية المعروف باسم ستيريو – بي بعد أن تم فقد جميع الاتصالات في يوم الاول من اكتوبر لعام 2014. لأكثر من 22 شهر، عَمِلَ فريق ستيريو لمحاولة  الاتصال بالمركبة الفضائية. في الآونة الاخيرة، قد حاولوا بعملية الصيانة الشهرية باستخدام مجموعة منظمة من هوائيات راديو عميقة تُسمى شبكة الفضاء العميق (Deep Space Network)  الذي يتابع ويتصل مع البعثات او المهمات المختلفة في أنحاء الفضاء.  تأمينا على الوصلة الهابطة الناقل ستيريو – بي في تمام الساعة 6:27 مساءا DNS انشات بتوقيت شرق الولايات المتحدة … تم رصد اشارة الهابطة من قبل فريق عمليات البعثة على مدى ساعات عديدة لتمييز سلوك للمركبة الفضائية  وبعد ذلك مرسل الفولطية العالية كان متوقف عن العمل لتوفير طاقة البطارية.

يخطط فريق عمليات ستيريو للبعثات او المهمات للمزيد من عمليات الصيانة لتقييم صحة المصد، لإعادة السيطرة على الموقف وتقييم كل الانظمة الفرعية ..

تم فقد الاتصال بالمركبة ستريو – بي خلال اختبار جهاز التوقيت لقيادة المركبة الفضائية، من الصعب اعادة تشغيلها بعد ان تم فقد الاتصال مع المركبة لمدة 72 ساعة.

فريق ستيريو كان يختبر هذه المهمة في اطار التحضير لشيء معين يُعرف بـ ( التزامن الشمسي ) عندما ظهر ستيريو – بي في خط الافق للأرض – وعند ذلك كل الاتصال ارتدت او حُجِبَت من الشمس.لكن ستيريو – اي يعمل بشكل طبيعي.”

 

الترجمة وجمع المعلومات: يوسف لؤي

المصادر

https://techcrunch.com/2016/08/22/after-nearly-two-years-nasa-regains-contact-with-lost-spacecraft/


http://www.nasa.gov/feature/goddard/2016/nasa-establishes-contact-with-stereo-mission

http://www.sciencealert.com/a-lost-spacecraft-is-communicating-with-nasa-again-after-almost-2-years