اكتئاب الفيسبوك

مقارنة نفسك مع الآخرين في الفيسبوك تسبب لك الاكتئاب أكثر من إجراء تلك المقارنات على أرض الواقع. هذه إحدى نتائج الدراسة التى  أجراها مجموعة من الباحثين بقيادة ديفيد بيكر (David Baker) ودكتور غييرمو بيريز (Dr Guillermo Perez)  من جامعة  لانكستر (Lancaster University). حيث أطلع الباحثون على دراسات من (14) دولة وشارك بها ما يقارب (35,000) شخص تتراوح أعمارهم ما بين (88-15)، حيث تبين أن هنالك أكثر من (1,8)  مليار شخص يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها الفيسبوك الذي يستخدمه أكثر من بليون شخص.

أن مخاوف تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية دفعت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (the American Academy of Pediatrics) عام 2011 تعريف اكتئاب الفيسبوك على أنه الاكتئاب الذي يقود المراهقين أو غيرهم إلى قضاء وقت طويل في مواقع التواصل الاجتماعي بما فيها الفيسبوك لتبدأ أعراض الاكتئاب الكلاسيكية بالظهور لديهم. وجد باحثو جامعة لانكستر من البحوث الحالية أن العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي  والاكتئاب قد تكون معقدة للغاية و تتحدد بعوامل معينة  مثل العمر والجنس.

وأن كان هناك ارتباط واضح بين الاكتئاب واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، فذلك بسبب مقارنة نفسك مع الأخرين والذي يؤدي بك إلى الاجترار أو التفكير الزائد.

أن  مستخدمي  الفيسبوك أكثر عرضة للاكتئاب عند:

–      شعورهم  بالحسد بسبب  مراقبة الآخرين.

–      وجود شركائهم السابقين كأصدقاء على الفيسبوك.

–      وضع مقارنات سلبية مع الآخرين.

–      نشرهم حالات  سلبية متكررة.

يعد جنس الشخص وشخصيته من العوامل المهمة للإصابة بالاكتئاب، أما النساء والأشخاص عصبي المزاج هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

أكد الباحثون أن النشاط على مواقع التواصل الاجتماعي أو الإنترنت بصورة عامة قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب على التحسن ولاسيما أن كانوا يستخدمونه كمصدر للصحة النفسية ودعم التواصل الأجتماعي.

 

How to avoid feeling depressed on Facebook, sciencedaily.com, November 28, 2016.

عدد القراءات (241)

التعليقات

التعليقات

About نورس حسن 45 Articles

حاصلة على بكالوريوس في اللغة الأنكليزية وآدابها من جامعة بغداد،
عضو جمعية المترجمين العراقيين وتعمل كمترجم.
مهتمة بالعلوم والتصميم الغرافيكي والترجمة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*