بقلم : ليزا ونتر
في : 2/21/2014 …
ترجمة وبوستر: بهاء محمد ————————-
لقد عرف العلماء لفترة من الوقت، انه يمكن أن يكون هناك سحب غاز تدور حول الثقوب السوداء الهائلة . ويعتقد ان هذه الغيوم ليست سوى ضباب رقيق، وتظهر على شكل حلقة بمرور الوقت. قام فريق بقيادة “اليكس ماركويتز” من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو بدراسة البيانات التي جمعها مسبار ناسا المسمى (RXTE)وهي اختصار لــ (Rossi x-ray timing explorer) (مسبار روسي لتوقيت الاشعة السينية) واكد ان هذا الغاز ليس مجرد ضباب ، بل يمكن ان تشكل سحب كثيفة بحيث تتداخل مع كمية الاشعاع الثقب الاسود التي يمكن ملاحظتها من خلال التلسكوبات . ونشرت هذه النتائج في الاشعارات الشهرية للجمعية  الفلكية الملكية .
فريق ماركويتز حللوا البيانات التي تم جمعها خلال بعثة (RXTE) في 16 عاماً . RXTE انهت عملياتها في عام 2012 ، كشفت عن الختلافات في انبعاثات الاشعة السينية من مجموعة متنوعة من المصادر ، بما في ذلك نوة المجرة . نواة مجرة نشطة (Active galactic nuclei) واختصارها (AGN) هي اماكن ساطعة بشكل لا يصدق في مركز المجرة . بما ان الثقب الاسود الهائل يجمع الغاز والغبار ، فأنه يبدأ يبعث اشعة التي تمكن الكشف عنها عبر الطيف الكهرومغناطيسي ، من الاشعة الرادوية تصل الى اشعة كاما . RXTE ، بطبيعة الحال ، درست الاطوال الموجية للاشعة السينية .
من خلال دراسة (55 AGN ( (نواة مجرة نشطة) ، اكتشفوا اثنتي عشر فترة من الزمن عندما تم كتم صوت الانبعاثات الاشعة السينية مؤقتا . مدة هذه الحالات تختلف ، في حين استمرت بضع ساعات فقط ، تم حجب الاخرين لسنوات في كل مرة . وخلص َ العلماء ان هذه الاختلافات كانت بسبب سحب الغاز الكثيفة بشكل لا يصدق . عندما مرت هذه الغيوم بين AGN والتلسكوب  ، حجبت الاشارات . والنماذج الحاسوبية تنبأت ان هذا يمكن ان يكون على اي حال , وهذا هو اول تأكيد على هذا الموضوع .
سحب الغاز التي تسبح قريبة جدا من الثقب الاسود (مثل G2 في مجرتنا) حُكمت ان تمزق اربا . بالنسبة للجزء الاكبر ، هذه السحب الكثيفة هي على مسافة آمنه التي تتراوح من بضعة اسابيع ضوئية الى بضعة سنين ضوئية بعيدا عن AGN . ومع ذلك ، لاحظَ الباحثون في مجرة (NGC3783) التي كانت قيد عملية السحب بصرف النظر عن قوى المد والجزر .
المصدر : http://www.iflscience.com/space/huge-gas-clouds-discovered-orbiting-black-holes

عدد القراءات (112)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.