الفرق بين الثقوب السوداء والثقوب البيضاء
 ترجمة: مصطفى سامي
 بوستر: حسين أدم
تعتقد الناس  أن الثقوب السوداء والبيضاء هي بوبات عبور في الكون, ستكون هذه الفكره مُقنعه في حال أمكننا الدخول إلى ثقب أسود وألانطلاق عبر الكون والخروج عند نقطه ما في الفضاء أو حتى (ربما في زمن ماضي), بالتأكيد أن معرفة ميكانيكا هذه العمليه بالضبط ستكون صعبه, لكن بمجرد أن تتاح لنا هذه الظاهره فأن السفر عبر النجوم وربما السفر عبر المجرات كالنسيم, ومع ذلك فأن هذه النظره للثقوب البيضاء ليست دقيقه بما فيه الكفايه.
دعونا نبدأ مع الثقوب السوداء, لأنها أسهل شرحاً بكثير, هل تتذكر كيف كان معلميك يشرحون مراراً وتكراراً كيف اكتشف نيوتن إن الجاذبيه كونية.
حسناً, اكتشف نيوتن قانون الحركة ألذي ينص على أن كل كتله تجذب نظائرها من الكتل الأخرى بقوه تتناسب طرديا لحاصل ضرب كتلتيهما وعكسياً لمربع البعد الذي يفصلهما.
مهما يكن فبعد اينشتاين نحن نعلم إن ميكنيكا نيوتن يجب أن تكون خاطئه, على المستوى الأساسي جداً, فهي تفترض أن النظام يعمل أسرع من سرعة الضوء (الأدعاء في الأساس,إذا قمنا بإزالة الشمس من نظامنا الشمسي, فأن كل الكوكب ستدور قبالة الفضاء مابين النجمي قبل أن يصل أخر ضوء من الشمس أليهم, أينشتاين أوضح لنا كيف أن هذه النظريه معيبه من خلال انحناء الزمكان).
لكن أينشتاين حلما بدأ بكتابة معادلاته الشهيره لوصف انحناء الزمكان بدأت تظهر المشاكل في تلك المعادلات, كانت المعادلات غير خطيه على الرغم من أنها ماتزال بسيطه وملائمه عند تلنظر إليها, المعادلات غير الخطيه تعني أننا لانعلم كيف تُحل تلك المعادلات (النظام اللا خطي يعني إن معادلاته التي تم حلها لايمكن كتابتها بشكل خليط من المعادلات الخطيه للمتغيرات أو الدوال التي تظهر فيها). بعد ذلك في الحرب ألعالميه ألثانيه, أرسل شويزرشايلد حلول تلك المعادلات لأنشتاين برسالة. كانت حلول شويزرشايلد تشير للأتي: عندما تفكر أن كل كتلة الشمس تم حصرها بنقطه متناهيه في الصغر (مع عدم وجود زخم على الإطلاق)
وبتركيز أهتمامنا على هذه النقطه من الزمكان فقط, فأن هذه الفكره ستكون مشابه كما لو أننا أخذنا كتلة ألأرض بأكملها وتخيلنا أنها متمركزه في نقطه بوسطها- إنها خدعه رياضيه مقنعه لجعل ألحسابات سريعه وبسيطه. لكن لايمكن أن تأخذ بجديه عندما تكون الحسابات متعلقه بماهية ألثقب الاسود في الواقع, فقط عندما نفترض أن الكون يعمل خارج الثقب ألأسود.
بغض النظر عن ذلك, فأن الثقوب السوداء في جوهرها هي شئ يجذب كل ما حوله, وبتعبير أدق إنها تقوم بسحبك من مكان إذ اما عبرت حد معين وهو أفق الحدث, تلخيصاً لذلك,أفق حدث الثقوب السوداء هو الاسم الذي يعطى على نقطة اللاعودة في الزمكان، حتى الضوء نفسه لايستطيع أن ينفذ حين يعبرها. هذا مناقض للثقوب البيضاء والذي يقوم بدفعك بعيداً عن طريق بدفع المواد عليك, الثقوب البيضاء تقوم بدفع كل شئ ولايمكن لأي شئ الدخول فيها,فيما أن الثقوب السوداء تمتلك أفق حدث حيث أي شئ لايمكنه الهروب منه فأن الثقوب البيضاء تمتلك أفق حدث لايمكنك أن تكون قربه أبداً .
المصدر:http://www.fromquarkstoquasars.com/what-is-the-difference-between-a-black-hole-and-a-white-hole