التطور البشري قد يكون تأثر بتغير مناخي سريع

ترجمة: mostafa ouafki

حسب دراسة جديدة، التغير المناخي السريع في أفريقيا منذ مليوني سنة يمكن ان يكون قد أجبر الانسان أن يتطور من أجل البقاء (حيا)

منذ مليوني سنة، تغير مناخي سريع بشكل خاص في أفريقيا أدى بالجنس البشري إلى التطور. للتوصل إلى هذا الاستنتاج، باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا (Pennsylvania State University ) درسوا رواسب البحيرات في أخاديد (أودية) Olduvai في شمال تنزانيا لتتبع نوع من النباتات الموجودة في تلك الحقبة على فترات (مجالات) زمنية دقيقة جدا. النتائج التي نشرت في دورية Proceedings of the National Academy of Sciences تكشف ست تحولات في 200 الف سنة بين المناظر الطبيعية من نوع الغابات والمناظر الطبيعية من نوع السهول.

“هذه التغييرات حدثت بشكل مفاجيء جدا، كل انتقال يحدث على مدى فترات تتراوح بين مئات إلى بضعة آلاف من السنوات”، كما يقول Clayton Magill في الدراسة. هذه الافتراضات الجديدة تتعارض مع النظريات السابقة التي تفيد بأن التغيرات التطورية في النوع البشري تمت بشكل تدريجي.

“بياناتنا تظهر أن تطور القارة الأفريقية نحو مناخ جاف لم يحدث بطريقة طويلة (أي زمن طويل) وبشكل تدريجي. على العكس البيئة كانت متغيرة جدا (متحولة ومتقلبة)”

Katherine Freeman العضو في فريق البحث ذكر  ان “البشر الأولون مروا (انتقلوا) من الأشجار الى الأعشاب (النجيليات) خلال 10 حتي 100 جيل فقط، مع تكيف نظامهم الغذائي “. و وفقا للدراسة نتائج مثل هذا التحول يمكن ان تكون “زيادة في حجم الدماغ والإدراك، تغيرات في الحركة (التحرك) وكذلك حتى على المستوى الاجتماعي في طريقة التفاعل”.

ويختم Katherine Freeman “بينا أن البيئة قد تغيرت بشكل جذري خلال فترة قصيرة، وهذا التغير يتزامن مع فترة مهمة من التطور البشري عندما نشأ جنس الهومو وعندما كان هناك أول دليل على استخدام الأداة. ”

 

المصدر:
http://www.maxisciences.com/%e9volution/afrique-l-039-evolution-humaine-pourrait-avoir-ete-influencee-par-le-rapide-changement-climatique_art28121.html

عدد القراءات (50)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.