قبل ما يزيد على ثلاثين ألف سنة رسمت خطوط الهجرات البشرية خطاً فريداً لمجموعة كان لها عصر غطت فيه مساحات من العالم ومثلت كما يرى بعض الباحثون المجموعة السكانية لحضارة وادي الهندوس قبل ما يزيد على 5000 آلاف سنة. إنها المجموعة الفردانية L والمتفرعة من القبيلة الأوراسية K وتحديداً فرعها LT هي مجموعة فردانية للكروموسوم واي للحمض النووي والتي تواجد ذكورها وفق ذلك النمط.

ترتبط بالمجموعة ل (كما سنسميها في هذا المقال) قضايا عدة سنشرحها في هذا المقال منها التوزيع الكبير والتاريخي بمساحات كبيرة في آسيا وأوروبا وحتى في أفريقيا. وأيضاً قضية ارتباطها بمتحدثي اللغات الدرافيدية في الهند مما يشير لكونها كانت أكثر شيوعاً قبل مجيء دفعات من هجرات الشعوب الناطقة بلغات هندوأوروبية والتي تحمل تركيبات جينية مختلفة.

تتميز المجموعة L بطفرة تعرف بـ M20 وهذه الطفرة تعطي للمجموعة L تسميتها اليوم حيث تعرف بالمجموعة L-M20. حدثت تلك الطفرة قبل ما يزيد عن 30 ألف سنة وانتشر بعد ذلك أفراد هذه المجموعة من نقطة قد تقع في الهند أو في الشرق الأوسط.

تقترح بعض الدراسات بدء انتشار هذه المجموعة قبل حوالي 7000 سنة مثل دراسة مكايلرفي وزملاءه عام 2005.[1] ويشجع التواجد الكثيف للذكور الحاملين لهذه المجموعة في كروموسوم واي لديهم في الباكستان فكرة أن يكون أسلاف هؤلاء هم مؤسسو حضارة وادي الهندوس. غير أن المجموعة تنتشر أيضاً في الهند وتنتشر بنسبة أقل في طاجيكستان وأفغانستان[2] وايران ودول أخرى في وسط آسيا بحسب الدراسة. يحمل اليوم 7-15% من الذكور الهنود هذه المجموعة كما تصل إلى 28% لدى الذكور في غربي الباكستان وبلوشستان.[3]

مما يدعو بعض الباحثين إلى تعزيز صلة هذه المجموعة بحضارة وادي الهندوس هو تواجدها أيضاً بشكل أكبر في المجاميع التي تتحدث اللغات الدرافيدية وقلتها في المجاميع المتحدرة من أصول هندوأوروبية. تجدر الإشارة إلى أن اللغات لا تشكل رابطاً صلباً مع المجاميع الجينية في كثير من الأحيان.

غير أن انتشار المجموعة الفردانية L في العالم القديم لا يقتصر على تلك الرقعة الجغرافية بل نجد مناطق في الاناضول وبلاد الشام والعراق وأرمينيا ممن تتواجد فيهم سلالات قديمة من المجموعة. يعتقد أن المجموعة الفردانية L-M22 المتفرعة من المجموعة الأصل انفصلت قبل حوالي 17 ألف سنة. لا تمثل المجموعة L-M22 فرعاً هندياً فقط بل تتواجد من غرب آسيا وحتى جنوب وشرق أوروبا. [4] أما الفرع L-M357 فيتواجد بشكل رئيسي في القوقاز وتحديداً في الشيشان ويتواجد ايضاً في الشرق الأوسط ومنه شبه الجزيرة العربية. غير أن معظم الفروع التي لا تتركز في الهند، لها نسبة قليلة في الهند أيضاً.

تاريخياً يتضح تواجد ذكور حملوا المجموعة ل في مناطق كالقوقاز قبل 3000 سنة.[5] وتتواجد دراسات أخرى حول مواقع عديدة تم العثور فيها على ذكور حملوا تلك المجموعة من فترات تتراوح بين 2000 و 5000 سنة قبل الآن في الشرق الأوسط.

نستنتج من ذلك في حقبة ما في العصر الجليدي انتشار الذكور الذين حملوا هذه المجموعة من الهند حتى الشرق الأدنى ومناطق شرقي الهند ومناطق في أوروبا واستمرت هذه المجموعة في انتشارها قبل أن تتوسع مجاميع أخرى في تلك المناطق وحتى في الهند. غير أن الذكور الذين حملوا هذه المجموعة شكلوا نسبة من سكان حضارة وادي الهندوس على الأغلب واقترنوا أكثر بطبيعة سكان الهند قبل انتشار اللغات الهندوأوروبية، بما فيها اللغة الهندية.

المصادر

[1] McElreavey, K., and L. Quintana-Murci. “A population genetics perspective of the Indus Valley through uniparentally-inherited markers.” Annals of human biology 32.2 (2005): 154-162.

[2] Haber, Marc, et al. “Afghanistan’s ethnic groups share a Y-chromosomal heritage structured by historical events.” PloS one 7.3 (2012): e34288.

[3] Mahal, David G., and Ianis G. Matsoukas. “The geographic origins of ethnic groups in the Indian subcontinent: exploring ancient footprints with Y-DNA haplogroups.” Frontiers in genetics 9 (2018): 277505.

[4] Family Tree DNA, L-M22

[5] Wang, Chuan-Chao, et al. “The genetic prehistory of the Greater Caucasus.” bioRxiv (2018): 322347.