إذا ما قام أحد الأوروبيين أو الشرق أوسطيين أو الآسيويين بإجراء فحص للحمض النووي للسلالة الأبوية، فإن النتائج التي ستظهر يمكن أن ترجع إلى حد كبير لأحد الفروع المنتمية لمجموعة فردانية أو صبغي يعرف بالحرف F (Haplogroup F) أو تحديداً F-M89. لا يعني ذلك الكثير من حيث قرابة البشر المختلفين حيث أن نقطة التفرع لتلك السلالات المختلفة ترجع ربما إلى 10 آلاف سنة بعد الخروج من أفريقيا وهو خلف مباشر للمجموعة الفردانية CF التي نتجت منها كل من المجموعة F والمجموعة C، حيث تفرعت تلك السلالات من المجموعة الفردانية F في جنوب آسيا حيث يرجعون لسلالة من الذكور الخارجين من أفريقيا والمتوطنين هناك لحقبة من آلاف السنوات وكما يعتقد بأن خطوط هجرة الخروج من أفريقيا قد زحفت بمحاذاة السواحل الجنوبية لشبه الجزيرة العربية ثم إلى الهند حيث كانت تلك المناطق متصلة أو شبه متصلة أثناء العصر الجليدي.

سرعان ما انقسمت المجموعة الفردانية F نتيجة هجرة وتفرق أفرادها إلى فرعين رئيسيين قبل ما لا يقل عن 50 ألف سنة قبل الآن، أحدهما هو الذي ما زال يعرف حتى الآن بذات الرمز ويمكن العثور عليه بنسب معينة في جنوب آسيا، أي في الهند وسريلانكا وأيضاً في جنوب شرق آسيا مثل اندونيسيا، كما يتواجد بنسب أقل في أقاليم مجاورة وتعرف فروع F المتواجدة حالياً بأرقام تتبع الحرف فتكون F1, F2, F3. أما الفرع الآخر الذي تفرع من F والذي يشكل يحمله غالبية ذكور البشر في الكروموسوم واي خاصتهم فهو GHIJK، والذي بدوره يتفرع إلى G الذي غزا الذكور الحاملين له مساحات كبيرة من العالم القديم في أوروبا وأفريقيا وآسيا، والفرع HIJK الذي يتفرع بدوره إلى فروع أخرى كثيرة تعد هي الأكثر تعداداً اليوم بين الذكور الحاملين للصبغي لكل من تلك الأفرع.

المجموعة الفردانية F وفروعها

المجموعة الفردانية F وفروعها

المجموعة الفردانية أو الصبغي GHIJK

إن المتحدر الرئيسي من المجموعة F والذي يعد السلف الافتراضي لمجاميع عديدة GHIJK لم يتم العثور على أي شخص حي يحمله. كما هو الحال في فروع افتراضية كثيرة في السابق. لكن يتوقع أن موطن الذكور الحاملين لهذه المجموعة هو أيضاً في جنوب آسيا ولم تنفصل هذه المجموعة عن الفرع في وقت حديث بل في فترة حقبة تتراوح بين 50 و 60 ألف سنة قبل الآن[1]. أيضاً، لا يمكن العثور على الكثير من الأبحاث التي تتطرق لهذه المجموعة الافتراضية سوى ضمن الأبحاث المهتمة بتأصيل العلاقات بين الخطوط الجينية المختلفة.

المجموعة الفردانية أو الصبغي G

من الممكن حتى الآن العثور على ذكور يرون أن سلالتهم ترجع إلى المجموعة الفردانية G في مناطق واسعة من الشرق الأوسط والبحر المتوسط والقوقاز (أكثر شيوعاً) وأوروبا (نادراً) إذا ما قاموا بإجراء فحص للحمض النووي. وتلك النتائج قد تبدو مثيرة للاهتمام إذا ما عرفنا أن تلك المجموعة قامت بانتشارها الأول لتلك المناطق في حقب قديمة جداً. يتوقع ظهور المجموعة G أي انقسامها بعدة طفرات تميزها عن المجموعة الافتراضية GHIJK منذ فترة تصل إلى 48 ألف سنة[2].

المجموعة الفردانية G

المجموعة الفردانية G

وجدت بعض الدراسات التي أجريت على رفات الفلاحين الاناضوليين الأوائل أن منهم من الذكور من يحمل هذه السلالة في الكروموسوم واي، وكذلك ممن عبروا إلى أوروبا لتربط هذه الدراسات هذه المجموعة بالفلاحين الأوائل في أوروبا في بدايات حقبة الهولوسين (الاحترار العالمي (الاحتباس الحراري) الأخير منذ حوالي 11 ألف سنة – 14 ألف سنة)[3]. وهكذا فقد ربطت دراسات أخرى العينات الاناضولية التي تحمل الصبغي G بأسلاف أقدم منهم في القوقاز وإيران والذين ترجح دراسة فيلدمان وزملاؤه مثلاً أنهم وصلوا إلى مركز الأناضول قبل حوالي 15 ألف سنة[4].

انتشر أفراد هذه السلالة في أوروبا لاحقاً ليعثر العلماء على رفات يحمل الذكور فيها هذه السلالة مع السلالة E قبل 5000 سنة[5]. كما عثر على أحد الرجال المتجمدين في جبال الألب ممن ينتمي لهذه السلالة ايضاً قبل 5000 سنة.[6]

بحسب مقال ويكيبيديا عن هذه المجموعة والمستند إلى بعض المصادر التي تصف بعض مشاهير المنتمين لهذه المجموعة من الذكور فإن أحد ملوك بريطانيا (ريتشارد الثالث)، وستالين ينتميان لهذه السلسلة. وتوثيق هذه المصادر غير مؤكد لكن من غير المستبعد إيجاد ذكور يحملون هذه السلالة في أوروبا أو القوقاز أو الشرق الأوسط كما ذكرنا.

المجموعة الفردانية HIJK

حين ذكرنا في بداية المقال أن أغلب ذكور البشر اليوم ينتمون لتفرعات المجموعة الفردانية F، فإن المعني تحديداً بذلك هو هذه المجموعة. حيث أن الفرع I يشكل نسبة من ذكور أوروبا، أما الفرع J فهو أيضاً شائع في جنوب أوروبا وفي الشرق الأوسط وتكاد الشعوب السامية تتميز به، أما الفرع H فهو أيضاً شائع في الهند. في حين أن الفرع K يتفرع إلى فروع كثيرة جداً تشمل مثلاً الكثير ذكور السكان الأصليين في الأمريكتين ممن ينتمون إلى المجموعة Q؛ الفرع O الطاغي في شرق آسيا كالصين واليابان وإندونيسيا والفلبين؛ الفرع N المنتشر في شمال آسيا وأوروبا؛ الفرع M في بابوا غينيا الجديدة وشرقي إندونيسيا وجزر الأرخبيل القريبة؛ الفرع R المنتشر في مساحات شاسعة من الهند حتى بريطانيا مع جيوب عديدة في الشرق الأوسط وحتى في وسط أفريقيا؛ والفرع S المنتشر أيضاً في غينيا الجديدة اليوم.

بطبيعة الحال ونظراً لتشعب هذه المجموعة فلن نخصص لها الكثير في هذا المقال سوى ذكرها وفروعها الرئيسية وسنخصص مقالات منفصلة للفروع الأكثر دقة والتي يوجد تفاصيل أكثر حولها.

مصادر أخرى ذات صلة

Karafet, Tatiana M., et al. “New binary polymorphisms reshape and increase resolution of the human Y chromosomal haplogroup tree.” Genome research 18.5 (2008): 830-838.

[1] Poznik, G. David, et al. “Punctuated bursts in human male demography inferred from 1,244 worldwide Y-chromosome sequences.” Nature genetics 48.6 (2016): 593-599.

[2] YFull, Y Tree G Haplogroup

[3] Hofmanová, Zuzana, et al. “Early farmers from across Europe directly descended from Neolithic Aegeans.” Proceedings of the National Academy of Sciences 113.25 (2016): 6886-6891.

[4] Feldman, Michal, et al. “Late Pleistocene human genome suggests a local origin for the first farmers of central Anatolia.” Nature Communications 10.1 (2019): 1218.

[5] Lacan, Marie, et al. “Ancient DNA suggests the leading role played by men in the Neolithic dissemination.” Proceedings of the National Academy of Sciences 108.45 (2011): 18255-18259.

[6] Interview Dr. Eduard Egarter-Vigl, Head of Conservation and Assistant to research projects of the Archaeological Museum in Bozen.

تم نشر هذا المقال ضمن العدد 55 من مجلة العلوم الحقيقية وراجعته لغوياً ريام عيسى