في عامِ 2007 مُنعَ أحدُ الأشخاصِ من السفرِ إلى الولاياتِ المتحدة، والسبب الغريب…عدمُ امتلاكهِ لبصمات! شخَّصَ هذهِ الحالة البروفيسور بيتر إيتين (Peter Itin)، وأَطلَقَ على هذا الاضطراب اسم “مرض تأخير الهجرة” لمواجهةِ مريضهِ عقباتٍ عند السفر بسب عدمِ امتلاكهِ بصماتٍ تُحددُ هويتهِ.

قبل الحديثِ عن غيابِ بصماتِ الأصابع، لنتطرق قليلاً إلى تعريف البصمة وكيفيةِ تشكُلِها. بصماتُ الأصابعِ هي تلك الحوافُ الصغيرة على أطرافِ أصابعِكَ. وهي عبارةٌ عن طيات الطبقة الخارجية من الجلد، أي البشرة.

تبدأُ هذه البصماتُ في التكونِ قبلَ ولادتكَ، وتبقى كما هي طوال حياتك. عندما يبدأُ الجنينُ في النمو، تكونُ الطبقةُ الخارجية من جلدهِ ناعمة. وبعدَ حوالي الأسبوعِ العاشرِ من الحملِ، تبدأُ طبقةٌ أعمق من الجلد تُسمى الطبقة القاعدية في النمو بشكلٍ أسرع من الطبقاتِ التي فوقها، مما يجعلها تلتوي وتنطوي.

تتسَبَبُ هذه الطياتُ في النهاية في ثني الطبقاتِ السطحية للجلدِ أيضاً، وبحلولِ الوقتِ الذي يصبحُ فيه الجنين بعمر 17 أسبوعاً، أي في مُنتصفِ فترةِ الحملِ تقريباً، تتوضعُ بصمات أصابعهِ بصورتها النهائية. [1]

على الرغمِ من تعقيد هذه العملية وحدوثها قبل الولادة، إلا أنَّ بعضَ الأشخاصِ يولدون بلا بصمات! الأشخاص المُصابون بالأدرماتوغليفيا  (Adermatoglyphia) لا يمتلكون هذه النتوءات، وبالتالي لا يمكن التعرف عليهم من خلال بصماتِ أصابعهم.

الأدرماتوغليفيا هي اضطرابٌ وراثيٌ نادرٌ للغاية، يمنعُ تطور بصماتِ الأصابعِ. في الأدرماتوغليفيا تغيبُ النتوءات على جلدِ أصابعِ اليدين والقدمين، وكذلك على راحتي اليدين وباطن القدمين. تُشكِّلُ أنماط هذهِ النتوءات أقواساً وحلقات تكونُ أساسَ بصماتِ الأصابعِ الفريدة لكلِ شخصٍ. تحدثُ الأدرماتوغليفيا دونَ أي أعراضٍ إضافية، وعلى الرغم من ذلك، قد تترافق مع تشوهاتٍ جلدية أُخرى، تتضمنُ نتوءاتً بيضاء صغيرة على الوجه، تقرحاتً في الجلد، وانخفاضاً في عددِ الغدد العرقية على اليدين والقدمين. [2]

تنجمُ الأدرماتوغليفيا عن طفراتٍ في جين (SMARCAD1). يوفِرُ هذا الجين معلوماتً لصُنعِ نسختين من بروتين (SMARCAD1)، نسخة كاملةُ الطول نشطة (مُعبرٌ عنها) في أنسجةٍ مُتعددة، ونسخةٌ أقصر يُعبرُ عنها في الجلد فقط. تشيرُ الدراسات إلى أنَّ بروتين SMARCAD1 كامل الطول ينظمُ نشاط مجموعةً واسعة من الجيناتِ المُشاركة في الحفاظِ على ثباتِ المعلومات الجينية للخلايا. لا تتوفرُ معلوماتٌ كافية حول وظيفة النسخة الخاصة بالجلد من بروتين (SMARCAD1)، ولكن يبدو أنه يلعبُ دوراً مهماً في تكوين النتوءات الجلدية. من المُحتملِ أن يكون نشاطُ هذا البروتين أحدَ العواملِ العديدةِ التي تحدد نمط البصمة الفريد لكل شخص.

تؤثرُ طفرات الجين (SMARCAD1) التي تسببُ الأدرماتوغليفيا على النسخة الخاصة بالجلدِ فقط من بروتين SMARCAD1. تقللُ هذه الطفرات الكمية الإجمالية لهذا البروتين المتاح في خلايا الجلد. وعلى الرغُمِ من أنه من غير الواضح كيف أنَّ هذهِ التغيراتِ الجينية تتسببُ في حدوثِ الأدرماتوغليفيا، إلا أنَّ الباحثين يتكهنون بأنَّ النقص في النسخة الخاصة بالجلد من بروتين SMARCAD1 يُضعِفُ مسارات الإشارات اللازمة لتطور الجلد الطبيعي ووظيفته، بما في ذلك تكوين النتوءات الجلدية. [3]

خمسُ عائلاتٍ فقط مُنتشرة في جميعِ أنحاءِ العالمِ مَعروفةٌ بتأثٌّرِها بهذهِ الحالة. واحدةٌ من هذه العائلات هي عائلة ساركير (Sarker) التي تعيش في قرية في منطقة راجشاهي الشمالية (Rajshahi) في بنغلادش. رجالُ هذهِ العائلة يتشاركون الطفرة النادرة. في عام 2008، قدمت بنغلاديش بطاقاتِ الهوية الوطنية لجميع البالغين، وكانت قاعدةُ البيانات تتطلبُ بصمةَ الإبهامِ. لم يعرف الموظفون المرتبكون كيف يصدرون بطاقةً للوالد، أمل ساركر (Amal Sarker). أخيراً، زُودَ ببطاقة مختومة بعبارة “لا يوجد بصمة أصابع”.

أمل وابنهُ آبو ساركير (Apu Sarker) حصلا مُؤخراً على نوعٍ جديد من بطاقاتِ الهوية الوطنية الصادرة عن حكومة بنغلاديش، بعد تقديمِ شهادةٍ طبية. تستخدم هذه البطاقة بيانات بيومترية أُخرى، مِثلَ مسح شبكية العين والتعرف على الوجه. لكنهم ما زالوا غير قادرين على شراء بطاقة (Sim) أو الحصول على رخصة قيادة أو جواز سفر. [4].

1. Sarah Leupen, “How did I get my own unique set of fingerprints?“, theconversation.com, 14 February 2020, url: https://theconversation.com/how-did-i-get-my-own-unique-set-of-fingerprints-128391