من بين عقاقير نفسانية كثيرة يظهر أن خطورة العقار المعروف بـ (فلاكا) أي النحيفة بالإسبانية، تتجاوز جميع ما عرفناه، وذلك لأثره على الآخرين وليس على متعاطيه فحسب، لاسيما من حيث السلوك العنيف الذي يظهر على المتعاطين، فضلاً عن التغيرات السلوكية والادراكية الأخرى التي تجعل المتعاطي على حافة الموت أو أن تودي به للموت.

على الرغم من أن مادة الـ alpha-PVP (الاسم العلمي للمادة التي ينتمي اليها عقار فلاكا) صُنعت في ستينيات القرن الماضي،  إلا أنها انتشرت واشتهرت هذه الأيام في سوق الممنوعات،  المادة هي إحدى أنواع عائلة الكاثينون(١) ومشتقات الفلاكا أصبحت مشهورة كمواد مؤثرة على الدماغ لاحتوائها على المجموعة الوظيفية الأليفة للدهون خماسية الحلقة (lipophilic pyrrolidinyl) والتي تُمكن هذا المركب من اختراق الحاجز الدموي-الدماغي ليُحدث تأثيراً ذُهانياً أكبر. والحاجز الدموي الدماغي هو حاجز سميك يفصل بين الدم والسائل البراني (Extracellular fluid) في الدماغ، وتقوم خلاياه بتوصيل المواد المغذية والجلوكوز.

إن آلية عمل او فعالية عقار الفلاكا غير مفهومة بشكل كامل، لكن الفعاليات الدماغية التي تحدث تحت تأثير هذا المركب تشبه مركبات أخرى مثل البايروفاليرون (عقار نفسي)، والذين يشابه الفلاكا في التركيب الكيميائي وافتراضا يشابهه في الفاعلية الحيوية.

وبالكشف عن آلية عمل فلاكا فإننا نجده من محفزات الجهاز العصبي المركزي، بشكل عام فإن الأعراض المتوقعة على من يتناول احد هذه المركبات الكيميائية هي:

  • فرط النشاط.
  • النشوة.
  • التعاطف.
  • الرحابة.
  • ارتفاع الشهوة الجنسية.

ومع ذلك بعد وقت قصير تبدأ بالظهور الأعراض الجانبية السلبية وهي: –

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
  • التشوش والارتباك.
  • التهيج الجلدي.
  • الأرق.
  • الهلوسة.

إن الوصف النظري المتاح لهذه المواد عندما يُقارن مع الكوكايين والأمفيتامين والتي تنتمي الى مجموعة محفزات الجهاز العصبي المركزي التقليدية نجد ان كلاً من الفلاكا ووقريبه المعروف بـ MDPV اقوى في تثبيط امتصاص الدوبامين والنورادرينالين واكثر انتقائية بالإضافة الى ذلك وجد في دراسة أجريت على الفئران زيادة كبيرة في فعالية الحركة الانتقالية، مقارنة بـ الكوكايين والأمفيتامين بسبب ارتفاع مستوى الدوبامين.

إن الاختبارات الذهانية التي طبقت لتقييم القدرة على قيادة المركبات لأشخاص خاضعين لتأثير الـ MDPV  أظهرت اعتلالا وظيفياً كبيراً في  القدرات الحركية النابعة من الدماغ، في ٨٤% من الاختبارات،  بينما أظهرت ٧% عدم القدرة كلياً او جزئيا على تشغيل المركبة، رغم قلة تركيز العقار لدى الخاضعين للاختبار، وتجدر الاشارة إلى أن تحديد الجرعة في هذا العقار هو بحد ذاته أمر صعب.

إن التأثيرات العصبية المذكورة تجعل فلاكا ذو مفعول أطول من عقاقير كالكوكايين. كما وجد أنه من الممكن أن يسبب أضراراً مستديمة في الكليتين والجهاز البولي. وفضلاً عن ذلك فإن قصص المتعاطين تُظهر سيناريوهات مرعبة وعنيفة للغاية، ففي مثالين في الولايات المتحدة كان رجل يهاجم مركزاً للشرطة ويقتلع الأغطية الخشبية، بينما في حادث آخر كان هناك امرأة تركض في الشوارع وتقول إنها هي الشيطان. لا يبدو على هؤلاء أي شكل من الراحة، فالقلق والاحساس بالعظمة قد يمتزجان مع الأعراض السابقة، فضلاً عن تفعيل نمط القتال والهرب، وفقدان السيطرة الكلي على الأفعال. يذكر أحد المتعاطين أن تأثيره كان أقوى بعشر مرات من الكوكايين.

غير أن أخطر ما في الأمر هو توفر ورخص ثمن هذا العقار، فهو بديل رخيص للكوكايين، وبالتالي فهو قابل لأن ينتشر في أوساط ذات مستوى مادي ضعيف.

تجدر الاشارة إلى بعض الأخبار التي تداولت وصول هذا العقار لمصر في عام 2017، غير أن مساعد وزير الداخلية المصري نفى ذلك في وقت لاحق. كما ذكر وزير الصحة التونسي تواجد الفلاكا في تونس بتصريح له في مطلع عام 2018.

 

مصادر:

  1. Zaitsu K, Katagi M, Tatsuno M, Tsuchihashi H, Ishii A (2014) Recently abused synthetic cathinones, α-pyrrolidinophenone derivatives: a review of their pharmacology, acute toxicity and metabolism. Forensic Toxicol 32:1–8
  2. Knoy JL, Peterson BL, Couper FJ (2014) Suspected impaired driving case involving α-pyrrolidinovalerophenone, methylone and ethylone. J Anal Toxicol 38:615–617
  3. Hasegawa, Koutaro, et al. “Postmortem distribution of α-pyrrolidinovalerophenone and its metabolite in body fluids and solid tissues in a fatal poisoning case measured by LC–MS–MS with the standard addition method.” Forensic toxicology 32.2 (2014): 225-234.
  4. Zaikina, O. L., et al. “Determination of the Structures of Free and Glucuronidated Metabolites of α-Pyrrolidinovalerophenone in Human Urine by Liquid Chromatography–Mass Spectrometry with Accurate Mass Measurement.” Journal of Analytical Chemistry 74.5 (2019): 489-504.
  5. Carina Storrs, What is flakka (aka gravel) and why is it more dangerous than cocaine?, CNN, May 26, 2015
  6. Suzan Miller-Hoover, “Flakka: The Zombie Drug”, rn.com
  7. “مخدر الزومبي” يثير فزعا بين التونسيين وجدلا عبر وسائل الإعلام، بي بي سي عربية، 14 ديسمبر 2018
  8. مخدرات فلاكا: قلق حكومي من تنامي الظاهرة في مصر، عرب 48، 28/10/2017
  9. مدحت وهبة، “مساعد وزير الداخلية: مخدر الفلاكا “الزومبى” غير موجود فى مصر”، اليوم السابع، 15 يناير 2018