ترجمة: المجتبى الوائلي

تصميم بوستر: خالد باسك

يبدو أنه جيداً جداً ليكون حقيقة، ولكن الشوكولاتة الداكنة هي مفيدة فعلاً لك وأصبح العلماء يعرفون الآن لماذا. الشوكولاتة الداكنة تساعد على إستعادة مرونة الشرايين في حين أنها تمنع أيضاً كريات الدم البيضاء من الإلتصاق بجدران الأوعية الدموية. كل من عدم مرونة الشرايين وإلتصاق كريات الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية هي من العوامل المعروفة التي تلعب دوراً مهماً في تصلب الشرايين الدموية. وما هو أكثر من ذلك، وجد العلماء أن زيادة محتوى الفلافانول في الشوكولاتة لن يغير ذلك التأثير.

” نحن نقوم الآن بتقديم صورة أشمل لتأثير إستهلاك الشوكولاتة على صحة الأوعية الدموية وتبين أن زيادة محتوى الفلافانول ليس له تأثير مفيد على صحة الأوعية الدموية.” كما يقول الدكتور ديدريك إيسر، ويضيف “مع ذلك، تؤثر تلك زيادة محتوى الفلافانول على المذاق وبالتالي الدافع لأكل الشوكولاتة. لذا، فالجانب المظلم للشوكولاتة هو الجانب الصحي فيها.”

وللحصول على هذا التحليل، قام إيسر وزملاءه بتحليل 44 رجل في منتصف العمر يعانون من زيادة الوزن على مدى فترتين لأربعة أسابيع أستهلكوا فيها 70 غراماً من الشوكولاتة يومياً. تلقى المشاركين في الدراسة إمّا شوكولاتة داكنة صنعت خصيصاً بزيادة من محتوى الفلافانول أو الشوكولاتة المتداولة الإعتيادية. أحتوى كلا النوعين من الشوكولاتة على النسبة نفسها من الكاكاو. قبل وبعد جميع فترات التدخل، قام الباحثون بمجموعة متنوعة من القياسات والتي تعتبر مؤشرات مهمة على صحة الأوعية الدموية. أثناء الدراسة، المشاركون نُصحوا بالإمتناع عن تناول الأغذية المحتوية على مقدار كثيف من الطاقة لمنع زيادة الوزن. قام العلماء أيضاً بتقييم الخصائص الحسية للشوكولاتة عالية الفلافانول والشوكولاتة الإعتيادية ليتضح أن المشاركين كانوا يُفضلون تناول النوع الأول أثناء الدراسة.

“التأثير الذي تصنعه الشوكولاتة الداكنة على أجسادنا هو مشجعاً ليس فقط لأنه يقلل من شعورنا بالذنب، ولكن لأنه بإمكانه أن يقودنا الى طرق علاج جديدة تفعل نفس الشيء الذي تفعله الشوكولاتة الداكنة ولكن بنتائج أفضل وأكثر إتساقاً منها.” كما يقول الطبيب جيرالد وايزمان، ويضيف “حتى يتم تطوير (مخدرات الشوكولاتة الداكنة” سيكون علينا التعامل فقط مع ما أعطته لنا الطبيعة.”

المصدر:http://www.sciencedaily.com/releases/2014/02/140227092149.htm

عدد القراءات (54)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.