اعداد وترجمة : Alex Logic

قنفذ البحر المكسيكي

قنفذ البحر المكسيكي هو نوع من السمندل , ويقضي معظم حياته تحت الماء في البحيرات والجداول , حيث انها بيئته الطبيعية , افراد هذا النوع طويلة وقد تصل الى 30 سم طولا , لكن بالغالب لا تصل معظمها الى هذا الطول , يحتوي هذا النوع على افراد بنية او البني المرقط , ولكن غالبية الافراد تكون بيضاء وخاصة تلك التي في الاسر .
يعتبر هذا الكائن مهم جدا , ويتم دراسته لسببين :

اولا : لديه مقدرة مذهلة على تجديد الاطراف المفقودة او المبتورة , وكذلك لديه القدرة على اعادة انماء بعض اجزاء المخ والعمود الفقري المتضررة . كذلك ان اجنة هذا النوع قوية جدا بحيث يمكن لها الاندماج مع اجزاء اخرى من اجنة قنافذ مكسكية اخرى وتنمو بنجاح كبير .

ثانيا : يتم دراستها من اجل ” استدامة المرحلة اليرقية ” بالانجليزية : Neoteny , حيث انها تحتفظ بشكلها اليرقي لمرحلة البلوغ , حيث تحتفظ بالعديد من مزايا اليرقات من دون ان تتحول بصورة كاملة الى مرحلة النضج والبلوغ كما في البرمائيات الاخرى .
هذا التكيف الذي يدعى ” استدامة المرحلة اليرقية ” غالبا ما ينظر اليه على انه مسار تطوري للخلف , حيث انه يمنع افراد هذا النوع من العيش على اليابسة لانهم بحاجة دائمة للماء بسبب طول الفترة اليرقية , لذلك فهو لا يستطيع استيطان مناطق جديدة , ومع ذلك ادى هذا التكيف الى ان تكون قنافذ البحر المكسيكية هذة ناجحة جدا في بيئتها, وهذا هو عمل الانتخاب الطبيعي في توفير الاليات الاكثر نجاحا للبقاء عبر ملايين السنين من الانتقاء الطبيعي للطفرات المفيدة لبقاء النوع في محيطه .

على الرغم من انها تعيش كثير من وقتها في الدور اليرقي الا ان هذة اليرقات تكون رئتين بدائيتين , حيث لوحظ انها تصعد للسطح وتاخذ جرعة هواء وتنزل مرة ثانية .

حاليا يواجه هذا الكائن الانقراض , كل ما تبقى منه هو 1200 فرد فقط في منطقة وسط المكسيك .

المصادر والمراجع :

1)http://www.axolotl.org/
2) http://www.axolotl.org/biology.htm
3) http://animals.nationalgeographic.com/animals/amphibians/axolotl/
4) http://news.bbc.co.uk/earth/hi/earth_news/newsid_8220000/8220636.stm