ترجمة: أحمد لاوي

تصميم بوستر: بهاء محمد

ربما لم يعد ذكاء شجرة الارواح على كوكب باندورا في فيلم افاتار avatar لجيمس كاميرون محض خيال كما نعتقد. ففي اكتشاف جديد لعلماء من مركز هيلمهولتز لأبحاث البيئة (UFZ) وجامعة غوتنغن، وجدو ان نبات التوت الاوربي تقوم بأتخاذ قرارات معقدة. نتائج البحث هي الدليل البيئي الأول على سلوك معقد في النباتات. فهي تشير إلى أن هذه الأنواع من النباتات لديها ذاكرة هيكلية، و هي قادرة على التمييز بين الظروف الداخلية والخارجية وكذلك توقع المخاطر المستقبلية.
تتعرض هذه النباتات الى خطر طفيلي يتمثل في ذبابة فاكهة تسمى تفريتيد tephritid، حيث تقوم الذبابة بثقب ثمرة التوت الاوربي وتضع بيوضها داخل بذور الثمرة لكي تتغذى اليرقات عليها لاحقاً. قام العلماء بجمع ما يقرب من ٢٠٠٠ من ثمرات التوت من مناطق مختلفة من ألمانيا. ثم تم فحصها للتأكد من الإصابة بيرقات ذبابة الفاكهة. يذكر ان من مميزات ثمرة التوت الاوربي انها تحوي عادة على بذرتان في داخلها، كما انها قادرة احياناً على اجهاظ احدهما اذا كانت الموارد الغذائية غير كافية لنمو كلا البذرتين. نفس الالية تستخدم لمحاربة ذبابة الفاكهة، حيث تقوم فاكهة التوت بأجهاظ البذرة المصابة باليرقات وبالتالي تموت اليرقات فتبقى البذرة الاخرى سليمة، والا فأن اليرقات في البذرة المصابة ستلتهم البذرة السليمة ايضاً في حالة نجاحها في البقاء حية.

عند تحليل البذور، فوجئ العلماء بأكتشاف مدهش: “لا يتم دائماً اجهاظ البذور المصابة، وإنما يعتمد الأمر على عدد البذور في التوت”، إذا كانت الثمرة المصابة تحوي على اثنين من البذور، ففي ٧٥٪ من الحالات تُجهض البذرة المصابة، من أجل الحفاظ على سلامة البذرة الثانية. اما اذا احتوت الثمرة المصابة على بذرة واحدة فقط، فسيتم اجهاظ البذرة المصابة في ٥٪ من الحالات فقط. تم وضع هذه البيانات من العمل الميداني في نموذج حاسوبي من اجل الوصول إلى فهم اعمق.
باستخدام الحسابات النموذجية في الكمبيوتر، فهم العلماء الكيفية التي تقابل بها تلك النباتات الهجوم الطفيلي: اذا اجهظت الفاكهة تلك البذور المصابة وكان هناك واحده منها فقط في الثمرة، فمن المؤكد ان تضيع الثمرة بأكملها. بدلا من ذلك يبدو أن النبتة ‘تتكهن’ ان اليرقات يمكن ان تموت بشكل طبيعي وتنجو البذرة ومن ثم الثمرة. هذا الاحتمال وان كان طفيفاً فهو أفضل من لا شيء على الاطلاق.
“هذا السلوك الاستشرافي للمستقبل، حيث يتم وزن الخسائر المتوقعة والظروف الخارجية فعلاً فاجأنا كثيراً. ولذا فإن رسالة دراستنا هو أن ذكاء النبات دخلت اليوم كإمكانية بيئية” يقول الدكتور هانز هيرمان من UFZ.
ولكن كيف يمكن للتوت ان تعرف ما لديها من مخزون بعد ان تثقبها ذبابة الفاكهة؟ لا يزال من غير الواضح الكيفية التي تعالج بها هذه النباتات المعلومات وكيف تطور هذا السلوك المعقد. هناك مثلاً فاكهة العنب وفي لاية أوريغون والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالتوت الاوربي وطالما تعرض لخطر نفس الذبابة ومع ذلك لم تضع أي استراتيجية دفاعية قابلة للمقارنة من هذا القبيل.
تسلط هذه الأفكار الجديدة بعض الضوء على قدرات النباتات التي لا بد من عدم الاستهانة بها، وفي نفس الوقت تطرح العديد من الأسئلة الجديدة.
للمزيد: http://goo.gl/9g0c4R

عدد القراءات (119)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.