الكاتبة : سينثيا ثايك

ترجمة: نور العبيدي

تصميم بوستر: بهاء محمد
الحب هو العاطفة الإنسانية العالمية التي تتخلل جميع جوانب الحياة . نحن نحب عائلاتنا وأصدقائنا و شركائنا وحتى حيواناتنا الأليفة . ويمكن أيضا أن نحب وظائفنا وأنواع معينة من المأكولات والموسيقى والأعمال الفنية والمناظر الطبيعية . المحبة يمكن تعريفهُا على أنها ارتباط عاطفي قوي اتجاه شخص أو شيء يمكن أن يمنحنا مشاعر النشوة والفرح أو الحزن  واليأس . ليس هناك شك في أن الحب هو واحد من أقوى العواطف الإنسانية التي يمكن أن تواجه , أننا نقضي الكثير من الوقت في محبة كل شيء من حولنا ولكننا كثيراً ما ننسى أهم من يجب أن يتلقى محبتنا : أنفسنا .
على الرغم من إن العلاقة قد لا تبدو واضحة ,ولكن حب الذات لها صلة مباشرة بصحة القلب والرفاهية . عندما نحب أنفسنا , ونحن نمنحها رعاية أفضل ونتجنب الانخراط في سلوك ضار أو غير صحي .وهذا يشمل الإفراط في تناول الطعام و إدمان الكحول و إهمال الجسم .بالإضافة إلى ذلك , تشير الدراسات إلى أن ارتفاع مستويات الثقة بالنفس قد تحمي القلب من خلال تعزيز الجهاز العصبي السمبثاويparasympathetic nervous system) ..PNS))).
(PNS) يهدئ قلبك من خلال وضع حداً لمستويات التوتر وخفض معدل ضربات القلب ومحاربة الالتهاب , والتي بدورها ستحمي القلب والأوعية الدموية . لذا عندما تحب نفسك فإنك تغذي وتنشط كل من روحك وجسدك المادي .
5 طرق  سهلة لتحب نفسك أكثر.
1: توقف عن جلد ذاتك وكُن لطيفاً معها .
يمكننا جميعا أن نكون أسوأ النقاد لأنفسنا , وأحيانا لمن حولنا أيضا .هناك كمية معينة من التأمل الذاتي يكون صحي ولكن عندما تركز دائما على عيوبك أو فشلك ,ستنمي مشاعر سلبية ومنحرفة عن نفسك قد تمتد إلى عالمك الخارجي .فبدلا من التركيز على السلبيات حاول أن  تتذكر تلك الأشياء التي تحبها في نفسك , أمنح نفسك بعض الإطراء وكن رحيما اتجاه نفسك . عندما تكون لطيفا مع نفسك, سيمنحك هذا طاقة إيجابية وتألق لأنه سيسهل عليك تحقيق أهدافك وسيسهل للآخرين أن يعاملوك بنفس اللطف.

2: اقضي بعض الوقت مع نفسك .
من الأفضل أن تعرف نفسك وهذا سيسهل حبك لها .فمن أفضل السبل لتنمية الشعور الذاتي هو قضاء بعض الوقت لوحدك .ضع جدول زمني وخصص بعض الوقت لنفسك من كل أسبوع  حيث تقوم بإغلاق هاتفك والكمبيوتر الخاص بك وببساطة تركز على نفسك . تقرأ كتاب أو تتأمل , أو تذهب بنزهة أو تذهب لوحدك لتناول العشاء في الخارج وتشاهد فلما .إن الوقت الكثير الذي تقضيه مع نفسك سيجعلك أكثر تركيزاً وثباتاً ومجهزاً بشكل أفضل لمحاربة المشاعر السلبية لتعيش حياة ذات معنى .

3: أفعل ما تُحب .
كم مرة في الأسبوع تقوم بشيء تُحبه حقاً ؟ كم مرة في الشهر ؟ في العام ؟
جزء من محبتك لنفسك هو تغذية روحك بالأشياء التي تجعلكَ سعيداً , وهذه الأشياء يمكن أن تكون الرقص والغناء والسفر وتعلم لغة جديدة أو حتى مجرد الجلوس باسترخاء وهدوء مع كوب من الشاي وحل لغز الكلمات المتقاطعة .إن تغذية روحك بالقيام بأمور تُبهجكَ سوف تجعل السعادة والهناء يتردد صداهما من خلال حياتك والناس الذين حولكَ.

4: أحط نفسكَ بأشخاص إيجابيين.
الأشخاص الذين تختارهم لقضاء وقتك معهم  لهم انعكاس مباشر على مدى قيمة ذاتك لديك .فعندما تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين سوف تشعر بالحب والتقدير والاحترام .تشير الدراسات إلى إن الذين يربطون أنفسهم بأشخاص مرحين ولديهم سلوك أكثر إيجابية وسعادة سينعمون بالرفاهية وبشعور أفضل ,أما إذا كنت تحيط نفسك بأشخاص سلبيين وغير مرحين سيجعلك ذلك كئيباً ,وكيف يمكنك معهم أن لا تشعر بأنك غير محبوب وغير مقدر ؟ . الحياة قصيرة جداً لأضاعت الوقت مع الأشخاص الذين يمتصون سعادتك وطاقتك , لذلك خصص وقتك دائما لأولئك الذين يمنحوك التشجيع والإلهام .

5: كن الراعي الخاص لنفسك .
في بعض الأحيان قد تشعر كما لو إن عملك في الحياة هو رعاية ودعم من هم حولك .ولكن كيف يمكنك العناية بالآخرين بشكل أفضل عند إهمالكَ لصحتك وسعادتك؟ ابذل جهدك لرعاية جسدك من خلال تناول الطعام الصحي والحصول على الكثير من الراحة ومارس الرياضة بشكل منتظم .سيطر على الإجهاد عن طريق التأمل أو خصص الوقت لنفسك بدلا من الاعتماد على الآخرين لرعايتك ,بادر بالاعتناء بنفسك جسدياً وعاطفياً وامنحها الرفاهية , فهذا سيجعلكَ أكثر ثقة بنفسك وسينمي الشعور بقيمة الذات لديك .
محبة ذاتك  ليس عن أنانية ,ولكن عن الاهتمام بالاحتياجات الخاص بك بحيث يمكنك أن تكون أفضل شخص ويمكنك أن تكون لنفسك وللآخرين .عندما تبدأ بمحبة نفسك حقاً سوف تجد بأن صحتك ستتحسن وستصبح أكثر سعادة وأكثر توازناً , .برهن بأنك شخص جيد وتمتلك أشياء رائعة في حياتك .

المصدر

http://www.psychologytoday.com/blog/the-heart/201403/love-yourself-healthy-heartSee More

عدد القراءات (1801)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.