ما الذي يجعلنا نعيش سعداء وبصحة جيدة؟ وأن  كنت تريد أستثمار مستقبلك للأفضل، فما الذي يجب أن تفعله بوقتك وطاقتك؟
أٌجريت دراسة على مجموعة من الشباب، وسُئلو عن هدفهم في الحياة وكان جواب (80% ) منهم ان يكونوا  أغنياء او مشاهير.
أجرى هارفرد اطول دراسة في التاريخ عن السعادة، حيث أُجريت الدراسة على (724) حالة من الرجال خلال (75) سنة، وطوال هذه السنوات ُسئلوا عن اعمالهم وحياتهم وصحتهم وبيوتهم، ثم تابع فريق الدراسة هذه الحالات وقابلهم حتى في  بيوتهم ومع أطفالهم وزوجاتهم وراقبوا سجلاتهم الطبية ولحسن الحظ فقد عاش منهم (60) رجلاّ الى الان وما زالوا خاضعين للدراسة ومعظمهم بمعدل عمر (90) سنة. وكان نصف أفراد هذه المجموعة  من  جامعة هارفرد والنصف الثاني من الاحياء الفقيرة وممن عاش طفولة صعبة ومضطربة ومحرومة. الذين خضعوا للدراسة منهم من اصبح عامل مصنع ومحامي وبناء وطبيب حتى أن  واحداً منهم أصبح رئيس  للولايات المتحدة الأمريكية، وبعضهم أدمن الكحول وبعضهم عانى من انفصام الشخصية  والآخر صعد الُسلم الاجتماعي من أسفله الى أعلاه وبعضهم العكس. وخرجوا بهذه النتيجة بعد (75) سنة، ووجدوا ان العلاقات الجيدة تجعلنا اكثر سعادة و صحة.

وقالوا أن الصلات الاجتماعية جيدة لنا والوحده تقتل، وتبين ان الأشخاص المرتبطين اجتماعياً اكثر مع الاسرة والاصدقاء والمجتمع هم أكثرسعادة واكثر صحة ويعيشون اكثر ممن هم اقل ارتباطاً. وان تجربة الوحدة سامة و الوحيدون اقل سعادةً وتتراجع صحتهم بشكل أسرع  في منتصف العمر وكذلك أداء الدماغ  يتراجع بشكل اسرع  ويعيشون فترة  اقل من الأشخاص  الاجتماعيين.

وقالو ان السعادة ليست بعدد الاصدقاء او العلاقة الزوجية ولكن بنوع العلاقة  سواء كانت بدون صراعات او مشاكل، مثل الزواج مع المشاكل  تبين انه سيء لصحتنا واسوء من الطلاق.وكان جزء من دراستهم هو التنبؤ عن من يعيش بسعادة فيهم، ولم يكن الامر بمعدل الضغط والكولسترول بالدم والصحة بشكل عام في عمر الخمسين، وانما  مدى رضاهم بعلاقتهم  والناس الذين  كانوا بهذا السن وهم راضون بعلاقاتهم كانوا اكثر صحة بعمر 80 واقل معاناه بتقدم السن. العلاقات الجيدة لا تحمي الجسم فقط  بل تحمي ادمغتنا وعقولنا ايضاً.

والعلاقة الجيدة هي انك اذا شعرت بقدرتك على الاعتماد على شخصٍ آخر بأوقات الحاجة، والذين شعروا بهذا الشي ذاكرتهم كانت اقوى أما الذين لم يشعروا به عانوا من تراجع الذاكرة، حتى في العلاقات الزوجية التي فيها شد وخلافات ويشعرون بأنهم قادرون على الاعتماد على بعضهم البعض في  وقت الحاجة حيث أن  هؤلاء الأشخاص لم تتأثر ذاكرتهم.

قال مارك توين:  “الحياة قصيرة ولا وقت فيها  للمشاكل والاعتذار والانتقام، لكن فيها متسع من الوقت للمحبة فقط، وان الحياة الجيدة تبنى بالعلاقات الجيدة”

 

https://www.ted.com/talks/robert_waldinger_what_makes_a_good_life_lessons_from_the_longest_study_on_happiness?language=en