قدمنا في المقالات السابقة شرحا وافيا لنظرية التعلق التي تربط بين سلوك الشخص تجاه من يحب في بلوغه وطريقة تعلقه به. ومع نمط تعلقه بمن قام بتربيته كالام او الاب.
خصائص التعلق الامن وما يسمى بالتعلق الامن وهو التعلق الاكثر شدة, كما سنرى خصائصه في المقال.

خصائص التعلق الامن

يشعر الاطفال بشكل عام بالضيق عندما يبتعدون عن من يقوم برعايتهم كالوالد او الوالدة ويشعرون بالسعادة عند عودة ابائهم وعندما يخاف هؤلاء الاطفال فإنهم يجدون الراحة عند احد والديهم او من يقوم بتربيتهم ويمثل محور تعلقهم. وبالتواصل من قبل احد الوالدين يتقبل بسهولة الاطفال التعلق الامن ويصبح سلوكهم ايجابيا عند عودة احد الوالدين .وبينما يمكن لهولاء الاطفال الارتياح الى حد ما  مع اشخاص اخرين  في حال غياب الوالدين  او من يقوم بتربيتهم فإنه  من الواضح انهم يفضلون الاباء على الغرباء. ويميل الاباء والامهات الى اللعب مع الاطفال من ذوي التعلق الامن وبالاضافة الى ذلك فإن الاباء والامهات يتفاعلون بسرعة  لاستجابة  احتياجات الاطفال من هذا النوع وعادة ما يكونون اكثر الاستجابة للاطفال من ذوي التعلق الامن من غيرهم.

وقد اظهرت دراسة ان التعلق الامن لدى الاطفال يجعلهم اكثر تعاطفآ خلال مراحل  لاحقة من الطفولة. ومع نمط التعلق هذا يتصف الاطفال  بأن يكونوا اقل ارتباكا واقل عدوانية واكثر نضجاً من الاطفال من ذوي  انماط التعلق  المترددة او الانطوائية .

وفي البلوغ يميل ذوي التعلق الامن الى الثقة في العلاقات والى العلاقات طويلة الامد.

الخصائص الرئيسية الاخرى للتعلق الامن في البلوغ  تشمل ارتفاع الثقة بالنفس ، والتمتع بالعلاقات الحميمة والبحث عن الدعم الاجتماعي والقدرة على تبادل المشاعر مع الاخرين.

وقد وجد  الباحثون في  دراسة ان النساء مع انماط التعلق الامن تكون مشاعرهم اكثر ايجابية  في علاقتهم الرومانسية من النساء الاخريات ذوات انماط التعلق غير الامنة  (مكارثيG.،1999).

المصدر : http://psychology.about.com/od/loveandattraction/ss/attachmentstyle_3.htm