من المثير للاهتمام أن نتساءل حين نسمع محلل يتحدث بثقة كبيرة عن حدث في الشهر القادم، هل سيحدث حقاً؟ هل جرب أحدهم أن يأتي لكل تلك التنبؤات والقائمة على وقائع وعبارات كبيرة ليرى لاحقاً كم منها حدث فعلاً؟ نقرأ في كتاب التشويش الذي كتبه إلى جانب علماء اثنين آخرين دانييل كاهنمان الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد، وتحديداً في الفصل الحادي عشر، حيث يسمي هذه الظاهرة بالجهل الموضوعي (objective ignorance) ويلخصونه بالجملة: “أنا اعرف جيداً وواثق من حدوث ذلك لكن لا تسألني كيف”. 

فيليب تيتلوك (Philip Tetlock) قام بالفعل بدراسة هذا الأمر. في مشروع الحكم الجيد (Good Judgement Project) أحصى تيتلوك 28 ألف تنبؤ من قرابة 300 محلل لمدة 20 عاماً منهم مسؤولون حكوميون وأكاديميون وصحفيون وغير ذلك ومن كافة التوجهات السياسية. وخلاصة النتائج كما يعبر عنها كتاب التشويش أنها لا تختلف عن القرد الذي يرمي النرد، حيث تصح ثلث توقعات القرد إذا كانت قائمة على النرد رغم أن القرد غير عاقل والنرد عشوائي. يصف المؤلفون ذلك بالقول: “العالم عشوائي جداً”.

في سياق دراساته وجد تيتلوك مجموعة مثيرة للاهتمام ضمن دراسة سأل فيها أشخاصاً عاديين عن توقعات سياسية للسنتين القادمتين، كانت المجموعة الجيدة 2% فقط، ويصفهم الكتاب في الفصل 21، كانوا جيدين بالدراسة مثلاً وقد حصلوا على درجات جيدة بالمقياس الأمريكي (GPA)، لكن ليس كل من حصل على درجات جيدة بالتأكيد كان من هؤلاء، والمميز أيضاً أنهم كانوا جيدين جداً مع الأرقام بشكل استثنائي، كما كانوا يميلون إلى تجزئة القضايا بدل عن الحكم الشامل عليها. وكانوا مهتمين بالبعد الاحصائي للاحداث، مثلاً حينما سألوا إذا ما كان هناك نزاع حدودي سيتفجر خلال السنتين القادمتين بمنطقة معينة وجهوا سؤالاً عن عدد النزاعات الحدودية المماثلة التي جرت في السابق. كان هؤلاء أفضل حتى من محللي أجهزة الاستخبارات. 

أجرى تيتلوك لاحقاً برنامجاً لتدريب المتنبئين الخارقين على ضوء ما توصل إليه من نتائج ويتضمن ذلك دراسة منطق الاحتماليات والانحيازات المختلفة والحصول على معدل لتنبؤات مختلفة من مصادر مختلفة وغير ذلك. كما وجد أن المتنبئين الخارقين (بخلاف ما يشرح الكتاب من مشاكل في الأحكام البشرية حينما يكون البشر في فرق) يعملون بشكل أفضل ضمن فرق. وبشكل عام فقد نجح مشروع التدريب مع ملاحظات أخرى كثيرة لا يغني هذا المقال فيها عن قراءة الكتاب.

مراجع:

Satopää, Ville A., et al. “Bias, information, noise: The BIN model of forecasting.” Management Science 67.12 (2021): 7599-7618.

Tetlock, Philip E., and Dan Gardner. Superforecasting: The art and science of prediction. Random House, 2016.

قراءة في كتاب التشويش: الخطر الكامن في أحكامنا، مجلة العلوم الحقيقية العدد 53

 

راجعت المقال لغوياً ريام عيسى ضمن العدد 54 من مجلة العلوم الحقيقية