ما تأثير مخدر ال اس دي LSD على اللغة ؟ أن الأستخدام القصير لدواء علاج الهلوسة ثُنائِيُّ إيثيلاميدِ حَمْضِ الليسرجيك (Lysergic Acid Diethylamide) ينتج مراحل مختلفة من الأدراك. يعرف هذا مخدر ال اس دي بأنه مركب شبه قلوي ومن المهلوسات القوية المؤثرة على العقل. ويمكن أن يؤدي لضياع الحدود بين الذات والمحيط، كما يحدث في بعض الأمراض العقلية. قاد ديفيد نوت (David Nutt) وهو بروفيسور علم الأدوية النفسية والعصبية في كلية إمبريال (Imperial College) مجموعة من الباحثين لدراسة تأثير هذا العقار على الدماغ.

درست الدكتورة نيلوفار فاملي (Neiloufar Family) زميلة مابعد الدكتوراة في جامعة كايزرسلاوترن (University of Kaiserslautern) كيفية تأثير مخدر ال اس دي على الكلام واللغة. حيث طلبت من عشرة مشاركين تسمية مجموعة من الصور وهم مرة تحت تأثير عقار البلاسيبو (Placebo) _ (وهو دواء ذو تأثير وهمي ونفسي لا يحتوي على أية عناصر فعالة)، وبعد أسبوع تحت تأثير مخدر ال اس دي .

أظهرت النتائج بأن ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك لايسبب تأثيرات على ردات الفعل، حيث شرحت ذلك نيلوفار قائلة : “عندما كان الأشخاص تحت تأثيره فقد كانوا يرتكبون أخطاء مشابهة في المعنى إلى الصور التي شاهدوها. مثلا عندما شاهد الأشخاص صورة لسيارة، كانوا يقولون عن طريق الخطأ حافلة أو قطار أكثر من لو كانوا تحت تأثير عقار البلاسيبو”. وهذا يدل على أن ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك يؤثر على شبكة المعاني في العقل أو كيفية خزن الكلمات ومفاهيمها وعلاقاتها مع بعضها. و كلما كان تفعيل هذه الشبكة أقوى فإن كلمات أكثر من نفس عائلة المعاني سوف تتوارد إلى الذهن.

تقود نتائج هذه التجربة لمفهوم أفضل عن أسس العصبية الحيوية في شبكة العقل للمعاني. تشرح نيلوفار المزيد قائلة: ” تعتبر هذه النتائج ذات صلة مع الاكتشاف الجديد للعلاج الطبي المخدر، الذي طور من أجل الأكتئاب والأمراض العقلية الأخرى. يمكن أن ينتج تأثير مخدر ال اس دي على اللغة سلسلة من المعاني المترابطة التي تسمح لوصول أسرع لمفاهيم مخزونة بعيدا في العقل.

تضيف نيلوفار قائلة : “لايزال استخدام مواد كهذه قيد المناقشة العلمية، حيث أن الوصول إلى حالة الفرط في تشعب المعاني يمكن أن يؤدي إلى تعزيز الإبداع”. و أن الزيادة في تفعيل شبكة المعاني يمكن أن يجعل المفاهيم والأفكار البعيدة والموجودة في اللاوعي تأتي إلى السطح.

المصدر :

First study to explore language and LSD since the 1960s: New study shows LSD’s effects on language, sciencedaily.com ,August 18, 2016.

عدد القراءات (5623)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.