مرض الزهايمر وأشكال أخرى للخَرف (dementia) – الخَرف هو اضطراب حاد فى الوظائف العقلية كالتفكير والذاكرة والاستدلال كافى أن يُعَرقل نشاط الشخص اليومى .

مرض الزهايمر وأشكال أخرى للخَرف (dementia)

لكنه ليس مرض فى حد ذاته ، وإنما مجموعة من الأعراض التى تحدث نتيجة العديد من الأمراض .
قد تشمل الأعراض أيضًا تغيرات فى الشخصية ، الموّد والسلوك …

فى بعض الحالات يمكن للخَرف أن يُعالج ولكن إذا كان المرض المسبب له قابل للعلاج ، مثل الخرف الذى يحدث نتيجة تناول عقاقير غير مشروعة وشرب الكحول ، او نتاج خلل فى الفيتامينات او الهرمونات .

فى بعض الأحيان قد يكون الاكتئاب الحاد سبب للخرف ، وتُعرف بالخرف الكاذب  pseudo-dementia  فى الأغلب إذا كان الخَرف حقيقى (إذا كانت نتيجة الزهايمر مثلًا )  فى هذا الحالة لا يمكن علاجه .

– يحدث الخَرف نتيجة تلف مناطق فى المخ المتعلقة بالتعلم والذاكرة ، واتخاذ القرار واللغة نتيجة واحد او أكثر من الأمراض والعدوى .

يعتبر السبب الشائع لحدوث الخرف هو مرض الزهايمر لكن هناك حوالى أكثر من 50 سبب أخر أغلبها نادر الحدوث ، نظرًا لأن هناك حالات من الخرف يمكن علاجها تمامًا أو جزئيًا ، من المهم جدًا للطبيب أن يقوم بعمل فحص شامل ودقيق حتى لا يغفو عن بعض الحالات التى يمكن التعامل معها .

معدل الأسباب المسببة للخَرف والتى يمكن علاجها بلغ 20% .

ما الذى يسبب الخَرف ؟

الأمراض التى تسبب ضمور أو تلف الخلايا العصبية فى المخ مثل الزهايمر و الرعاش s’parkinson ،  وهنتنغتون (مرض جينى يحدث نتيجة تلف عصبى مما يؤثر على التناسق الحركى للعضلات والمهارات التعريفية . )

الأمراض تصيب الأوعية الدموية مما يؤدى إلى stroke (فقد فى وظائف المخ نتيجة اضطراب فى وصول الدم الذى يغذى المخ  نتيجة نزيف او حدوث نقص فى تدفق الدم ) ويسمى بmuti-infarct dementia  نتيجة لتعدد المناطق الميتة فى المخ .
تفاعلات سامة داخل الجسم نتيجة شرب كميات مُفرطة من العقاقير ، وتناول السىء للأدوية .
نقص فى فيتامينB12 او حمض الفوليك folate
العدوى التى تصيب المخ او الحبل الشوكى مثل الإيدز مسبب للخَرف ، وcreutzfeldt- jakobl disease
أنواع معينة من الhydrocephalus  (حالة تصيب الأطفال يتراكم السائل المغذى للمخ CSF مما يؤدى إلى تضخم المخ ) . او نتيجة الإصابة ب ورم فى المخ .
إصابة فى الرأس نتيجة إصابات عديدة مزمنة أو إصابة واحدة حادة التى تحدث نتيجة الملاكمة !
أو نتيجة مرض يصيب مكان اخر غير المخ كأمراض الرئة والكبد والكلية .
مرض الزهايمر يشكل 50% إلى 60 % من الخرف بالنسبة لإجمالى الحالات الناتجة عن أسباب أخرى ، ولكن وجد الباحثون أن هناك مرضين يصيبا الجهاز العصبى يتم تشخيصهم بالخطأ على أنهم مرض الزهايمر هما Lewy body  و .pick disease

مدى شيوع مرض الخَرف :

الخرف يحدث نتيجة مرض يصيب الجهاز العصبى خاصة مرض الزهايمر ، ويعتبر المسبب الأكثر شيوعًا بالنسبة للأمراض الأخرى ، وجد الباحثون  نصف عدد الناس  يحدث لهم الزهايمر  فى ما فوق سن ال 80 ، كما حدوث الإيدز المرتبط بالخرف الناتج عن HIV  أدى إلى زيادة معدلات حدوث الخرف فى العصر الحديث لكن مع تطوير الادوية المعالجة HIV قل حدوث الإيدز المرتبط بالخَرف .
-1-
مَنْ الذى يُصاب بالخَرف ؟
يعتبر الخَرف من أمراض التى تأتى فى أخر العُمر حيث تميل  أن تتطور فى الأشخاص المسنين  .تحدث عند 5% إلى 8% من إجمالى عدد الأشخاض فوق سن 65 ، ويتضاعف هذا المعدل كل 5 سنوات فوق هذا السن ، لذلك يقُدر بأكثر من نصف الناس يمكن أن يُصابوا بالخرف فى الثمانينات من عمرهم.
ماهى أنواع الخَرف التى يمكن علاجها ؟
– الخَرف الناتج عن إساء استخدم أدوية لفترة طويلة .
– الأورام التى تصيب المخ ويمكن إزالتها .
– subdural haematoma  ( تجمع  دم متجلط بين غشائى المخ الأم الجافية و العنكبوتية ) نتيجة تراكم الدم تحت الغشاء الخارجى للمخ نتيجة تلف وعاء دموى تحدث غالبًا نتيجة كدمة فى الرأس .
– normal –pressure hydrocephalus  نتيجة قلة إمتصاص السائل المُغذى للمخ .
– خلل أيضى  مثل نقص فيتامين B12 (فيتامين B يقلل من حدوث انكماش فى نسيج المخ)
–        تدهور فى نشاط الغدة الدرقية .hypothyroidism
–        نقص فى الجلوكوز الموجود فى الدم hypoglycaemia
بعض أنواع المسببات التى لا يمكن علاجها للخرف :

– مرض الزهايمر .
– muti- infarct dementia  نتيجة نقص وصول الدم للمخ وحدوث stroke
– الخًرف المصاحب لمرض الرعّاش .
– الإيدز المسبب للخَرف .
– مرض المعروف بإسم creutzfeldt jakob  مرض قاتل عبارة عن مزيج من الخَرف وتشنجات عضلية.

المصدر : http://www.webmd.com/alzheimers/guide/alzheimers-dementia

ترجمة: أبانوب صدقي

عدد القراءات (260)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.