بروفيسور برايان كوكس ، نجم روك سابق

كتبت بواسطة : .

ترجمة :  كيلوا زولديك.

الفيزياء أفضل من الروك هكذا كان العنوان في مقالة نشرت في الكارديان والتي تناولت السيرة الذاتية للموسيقي الذي تحول الى فيزيائي البروفيسور برايان كوكس لكن اذا كان أحد يريد أن يعرف أن هذا صحيح أم خاطئ فنقول له أنه صحيح كوكس بعمر 43 سنة و الموسيقي السابق الذي كانت أول غزوة له في هذا المجال مع فرقة تدعى DARE في أواخر الثمانينات . بسبب نشأته في Oldham كوكس أمضى حياته مذهولا بالفضاء الخارجي بجانب زياراته الى مطار مانشستر لرؤية الطائرات. بعد تخرجه من درسة Hulme Grammar كوكس بدأ يطور اهتماما في تأدية الموسيقى.

بعد حضوره للحفل الموسيقي Dura Dura . كمعجب ب David Bowie خصوصا بألبومه الذي صدر في 1971 كوكس قرر أنه يريد أن يصبح نجم روك. مع تغير أولوياته قال كوكس ” لم ألتحق بالجامعة الى أن أصبح عمري 22 سنة و بدلا عن هذا التحقت بفرقة روك تدعى Dare “

الفرقة تأسست بواسطة زميل له Mancunian Darren Walton الذي التحق بأساطير الروك Thin Lizzy في سنة 1980 و كان عمره آنذاك 17 سنة فقط و كان قد اكتشفت موهبته و هو يعمل في نادي ليلي في مانشستر. قرر الأخير تجنيد كوكس في الفرقة وفي النهاية وقع عقد معه. الفرقة جمعت عشرة اغاني وبدأت العمل على ألبومها الأفتاحي. التسجيلات تمت في موقعين رئيسيين استوديوهات Hookend والستديوهات الخاصة ل جوني ميتشيل في لوس أنجلس.

بعد توقيعهم عقد وتسجيلهم في ستوديو للمحترفين الفرقة كانت متحمسة للدخول في نمط الحياة الجديد ولو أنهم لم يكونوا يضاهون نظرائهم من النجوم الكبار يقول كوكس ” كنا مجرد صبيان من Oldham والذين حصلوا فجأة على صفقة، اذا كنت شابا في لوس أنجلس و كنت حاصلا للتو على دخل مرتفع سترغب بالحصول على شراب، أليس كذلك؟ ” ” أنا لم أحطم سيارة رولز رويس في مسبح أو ماشابه كان لدي في الأصل سيارة فورد فييستا صدئة ولم يكن لدي مسبح لأحطمها فيه في البداية دفعنا الى أنفسنا 75 يورو كدخل أسبوعي و في النهاية ارتفع هذا الدخل الى 120 يورو قلنا لأنفسنا: يا الهي لقد نجحنا.

أول ألبوم أصدر من الفرقة نجح في امتاع الجيل الشاب في بريطانيا لكنه لم يتعد هذا الحدود ثم تبعه البوم ثاني. في الألبوم الثاني كان فيه بطاقات تعريفية لأعضاء الفرقة، وكان كوكس يذكر هواياته في بطاقته الغريب أن هواياته كانت السكواش، الجري والأكل بدون ذكر للفيزياء. ثم قامت الفرقة بعمل تجوال في اوروبا للترويج لألبومها. بالرغم من نجاحهم المتواضع بعض النقاد انتقدوا الفرقة لكونها تظهر و كأنها مؤدبة و رقيقة. بعد ذلك في لوس أنجلس التحق بالفرقة كيث اولسن.

لكن بعد ذلك ضغط الجولات السياحية بدأ يلقي باثاره على كل أعضاء الفرقة الذي تأوج في النهاية الى حادثة في احدى البارات ف برلين يقول كوكس: ” كان عراكا مناسبا كنا جميعنا ثملين و مرهقين و قمنا بالقفز على أحدنا الاخرو هذه كانت النهاية” كوكس بعدها عاد الى موطنه في بيرطانيا والتحق بجامعة مانشستر ليدرس الفيزياء. تعرض بعد ذلك لإغراءات للعودة الى الموسيقى لكنه رفضها و استأجر بعد ذلك للغناء من قبل المغني الأيرلندي Peter Cunnah . في 1997 اعتزل كوكس الموسيقى نهائيا بعد تخرجه من الجامعة و قرر أن يسعى الى مهنة في الفيزياء.كوكس معروف جدا بواسطة برنامج قناة بي بي سي العلمي عجائب النظام الشمسي و الذي يشابه برنامج عجائب الكون.

 

الرابط الاصلي : http://love-it-loud.com/retrospectives/prof-brian-cox-former-rock-star/

(333) 👀