اعراض اضطراب اللغة التعبيرية

بقلم :فريق المركز النفسي

   ان الميزة الاساسية لاضطراب اللغة التعبيرية هي وجود ضعف في تنمية اللغة التعبيرية في الطفل كما يتبين من النتائج المسجلة في التدابير الموحدة التي تدار بشكل فردي لتنمية اللغة التعبيرية اقل بكثير من تلك التي حصلنا عليها من تدابير لكل من القدرة الذهنية غير اللفظية وتنمية اللغة الاستقبالية . وقد تحدث صعوبات في التواصل تشمل كلاً من اللغة اللفظية ولغة الاشارة .

   تختلف السمات اللغوية للاضطراب تبعا للقسوة وعمر الطفل . وتشمل هذه الميزات الكلام المحدود ومجموعة من المفردات المحدودة وصعوبة اكتساب كلمات جديدة وتقصي الكلمة او اخطاء المفردات وتقصير الجمل والتراكيب النحوية المبسطة واصناف التراكيب النحوية المحدودة ( على سبيل المثال : اشكال الفعل ) واصناف محدودة من انواع الجملة ( على سبيل المثال : الاوامر والاسئلة ) وحذف الاجزاء الهامة من الجمل والاستخدام الغير عادي لترتيب الكلمات وبطء تطور اللغة .

  والعمل الغير لغوي ( كقياس اختبارات اداء الذكاء ) والمهارات اللغوية والفهم وعادة ما تكون ضمن الحدود الطبيعية .

ان اضطراب اللغة التعبيرية ربما يكون مكتسب او تنموي . ففي النوع المكتسب : وجود ضعف في اللغة التعبيرية يحدث بعد فترة من التطور الطبيعي نتيجة لحالة عصبية او طبية عامة اخرى ( مثل التهاب الدماغ وصدمات الرأس والتشعيع ) . وفي النوع النوع التنموي : هناك ضعف في اللغة التعبيرية والتي لا ترتبط مع الاهانة العصبية المعروفة المنشأ . فالاطفال بهذه الحالة غالبا ما يبدأون بالتحدث في وقت متأخر والتقدم ببطئ اكثر من المعتاد خلال مختلف مراحل تطور اللغة التعبيرية .

الاعراض المحددة لاضطراب اللغة التعبيرية

. الاسباب تحصل من التدابير الموحدة والتي تدار بشكل فردي من تطور اللغة التعبيرية وهي اقل بكثير من تلك التي حصلنا عليها من التدابير الموحدة لكلا القدرة الذهنية غير اللفظية وتنمية اللغة الاستقبالية . وقد يكون الازعاج واضحا سريريا عن طريق الاعراض التي تشمل مفردات محدودة بشكل ملحوظ او اخطاء صياغية او وجود صعوبة في تذكر الكلمات او تكوين الجمل مع طول تنموي مناسب او التعقد .

. الصعوبات مع اللغة التعبيرية تتداخل مع التحصيل الاكاديمي او المهني او مع التواصل الاجتماعي .

. عدم تقبل المعايير المختلطة لاضطراب اللغة التعبيرية او اضطراب النمو المتفشي .

. اذا كان التخلف العقلي كلمة الحركية او العجز الحسي او الحرمان البيئي هو الحاضر فان الصعوبات اللغوية هي التي تتجاوز تلك التي ترتبط عادة مع هذه المشاكل .

   وقد تم اعادة تصنيف هذا الاضطراب وتغيير تحديثه في DSM-5 2013  ( على سبيل المثال : توحيد خصائص اضطراب اللغة الاستقبالية الان ) . ولاتزال المعايير القديمة ل DSM-IV  موجودة هنا لاغراض تاريخية \ اعلامية فقط . انظر معايير اضطراب اللغة DSM-5  هنا .

مؤشر الاضطرابات العقلية

المصدر APA  

Psych Central. (2014). Expressive Language Disorder Symptoms.Psych Central. Retrieved on September 11, 2014, from http://psychcentral.com/disorders/expressive-language-disorder-symptoms/

Symptom criteria summarized from:
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders, fifth edition. Washington, DC: American Psychiatric Association.
or
American Psychiatric Association. (1994). Diagnostic and statistical manual of mental disorders, fourth edition. Washington, DC: American Psychiatric Association.

 

آخر مراجعة : بواسطة Psy. D. John M. Grohol  وتشرت بتاريخ 12 مايو 2014

جميع الحقوق محفوظة ل PsyschCenter.com .

http://psychcentral.com/disorders/expressive-language-disorder-symptoms/