أضف الى معلوماتك : تحلل البلاستيك

 

ترجمة وتصميم بوستر: اسامة الاسدي
—————————————–

وفقاً لدائرة الحدائق الوطنية الامريكية فإن زجاجة البلاستيك الواحدة تستغرق ما مدته ٤٥٠ سنة لكي تتحلل في البيئة، نعم لا تتعجب، ٤٥٠ سنة!

وهذا يعني لو أن شكسبير قد رمى زجاجة الصودا في الارض فإنها ستظل ٥٠ سنة اخرى من الآن لكي تتحلل!

لماذا تستغرق كل هذا الوقت؟ في الواقع الاجابة بسيطة جداً.

في البداية، هناك نوعان من التحلل يحصل في البيئة، التحلل الحيوي والتحلل غير الحيوي. يحصل التحلل غير الحيوي بواسط تفكك المواد نتيجة الظروف الفيزيائية او الكيميائية ( كالرياح والتعرية المائية)، بينما يحصل التحلل الحيوي بواسطة الكائنات الحية، وعادةً بواسطة الكائنات الميكروية الدقيقة.

حسناً، في البلاستيك ترتبط الذرات مع بعضها البعض بصورة أكثر تعقيداً من المواد الاخرى. لذا فالبكتريا لا تستطيع تحليل البلاستيك لأنها غير قادرة على كسر الروابط بين الذرات.

وخلال فترات زمنية طويلة جداً يمكن تفكك البلاستيك تحت وطأة العوامل الجيولوجية، والتي تستغرق عقوداً و حتى قروناً ( إعتماداً على مكان وجود الجسم، كأن يكون في سلة القمامة او في البحر)، وفي الحقيقة، يعتقد بعض العلماء ان بعض انواع البلاستيك لا يمكنها التحلل اطلاقاً، لأنه لا يمكن تفكيكها بواسطة الكائنات الميكروية الدقيقة، عوضاً عن ذلك ستتحول الى قطع أصغر ثم اصغر تدريجياً.

لكن لا تفقدو الامل ، فالعلماء وجدو نوع خاص من الفطريات لها القابلية على ألتهام البلاستيك (نوع خاص من البلاستيك) ولازالو يدرسون اسرار هذه الفطريات لإيجاد طريقة فعالة للتخلص من النفايات البلاستيكية.

المصدر::

http://bit.ly/1lQL30t

عدد القراءات (10183)

التعليقات

التعليقات

1 Comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.