ترجمة: فريد البغدادي
_________________

كتب العلماء تقاريرا هامة عن اسباب اكثر 21 نوع شيوعا من امراض السرطان

من المعروف في الاوساط الطبية ان مسببات السرطان هي التغيرات غير المنظمة للشفرة الوراثية التي تحدث بشكل طبيعي وبنسبة 90% خصوصا لاكثر 30 نوع شيوعا من امراض السرطان وان معرفة اسباب حدوث الطفرة قد يؤدي الى اكتشاف طرق جديدة للعلاج , وان بعض اسباب مرض السرطان معروفة كالتدخين ولكن اكثر من نصف انواع السرطان لا تزال اسبابها مجهولة حتى الان .

وتقول مؤسسة بحوث السرطان البريطانية ان الورم او السرطان يحدث عندما تخطأ اللبنات الاساسية لبناء الجسم “الخلايا” بالنمو في مرحلة من مراحل حياة الخلية وذلك عندما تلتقط مجموعة من الطفرات التي قد تتحول بالتالي الى اورام مميتة وتنمو بشكل عشوائي خارج نطاق سيطرة الجسم .

اصل مرض السرطان:

قام الفريق الدولي للباحثين بأكبر دراسة من أي وقت مضى عن اسباب هذه الطفرات والجين المسبب للسرطان وان الاسباب المشهورة مثل أضرار الأشعة فوق البنفسجية والتدخين تحور الحمض النووي ال DNA، مما يزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان ولكن كل من السببين المذكورين يتركان علامة او بصمة على الجينات تبين ان سبب التحور هو التدخين او الأشعة فوق البنفسجية .

الباحثون، بقيادة معهد ويلكوم ترست سانجر في بريطانيا توصلو الى اكتشاف علامات جينية في 7042 عينة أخذت من الاورام ال(30 الاكثر شيوعا ) ووجدو ان 21 نوع من العلامات على الجينات يمكن ان تؤدي الى 97% من الطفرات التي تؤدي الى السرطان .

قال البروفيسور مايك ستراتون السير، ومدير معهد سانجر، لبي بي سي: (انا متحمس جدا لهذا الاكتشاف كيف ان كل هذه الانماط والعلامات المخبأة داخل الجين المسرطن لديها من البصيرة ما يكفي لكي تبوح لنا عن السبب الاولي الذي يؤدي الى حدوث السرطان .

انه انجاز في غاية الروعة بالنسبة لبحوث السرطان وهذا الانجاز العميق سيفتح لنا ابواب قد تؤدي الى علاج هذا المرض لم نكن على دراية بوجدها .

وانا اعتقد ان هذا بحث رئيسي وبمنتهى الاهمية .

اسرار المرض:

بعض العلامات الجينية كانت مرتبطة بالتقدم بالعمر وبالجهاز المناعي , فالخلايا تتعرض للعدوى الفيروسية من خلال تفعيل فئة من الإنزيمات التي تتحور فيروسات حتى تفقد ادائها الوظيفي.

يضيف البروفيسور مايك نحن نعتقد ان خلال هذه العملية تحدث اضرار جانبية حيث انها تحور الجين الخاص بها كذلك فيزيد احتمال تحولها الى خلايا مسرطنة كأنها تحمل عدد من الطفرات (انها سيف ذو حدين)

ومع ذلك فان 21 نوع من العلامات الجينية لا تزال الى حد الان تتحدى توقعاتنا وتفسراتنا .

ومن المؤمل ان كان بالمستطاع تحديد بعضها فسيكون من الممكن تطوير طرق جديدة للوقاية من هذا المرض , كما قد يؤدي ذلك الى التحفيز لاجراء بحوث لواحدة من الطفرات الغير معروفة الى حد الان هي تلك التي تحدث في الخلايا العصبية ( سرطانات الخلايا العصبية) التي تصيب الاطفال عادة , لذلك يمكننا القول بان هذه البحوث بحوث فريدة .

وقال البروفيسور نيك جونز، كبير علماء أبحاث السرطان في المملكة المتحدة،: “نحن نعلم أن العوامل البيئية مثل التدخين والتعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب أخطاء في الحمض النووي التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان، ولكن بالنسبة للعديد من السرطانات الاخرى نحن لا نعرف ما الذي يتسبب في أخطاء في الحمض النووي والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث طفرات السرطان.

“إن البصمات الوراثية التي تم تحديدها في هذه الدراسة رائعة ومهمة وتحدد لنا عدة عمليات جديدة تؤدي بنا الى تطوركيفية التعامل مع هذا المرض .

وان فهم ما يسبب هذه البصمات الوراثية ممكن ان يكون من اهم الطرق التي توضح لنا كيفية تطور هذا المرض من لحظة ولادته وهذا بالطبع يمهد لنا الطرق للعلاج والوقاية من هذا الوحش الكاسر .

مصدر المقال: