—————–
ترجمة: أحمد لاوي
تصميم بوستر: خالد باسك
——————————-

مانويل بوركار وزملائه من جامعة فالنسيا في اسبانيا طوروا طريقة تمكن الانسان والبكتريا من الحديث لبعضهم البعض بواسطة تحويل الموجات الضوئية الى صوت. الان تمكنت البكتريا من اخبار الفريق العلمي بطبيعة البيئة المحيطة بها.

الطريقة تتم من خلال برمجة مفتاح جيني genetic switch في بكتريا الايكولاي e-coli وجعله ينتج بروتين له القابلية على اشعاع ضوء بالوان طيفية مختلفة عندما تتعرض البكتريا الى ضروف مختلفة، كاختلاف درجة الحرارة المحيطة بها، مستوى الحموضة والاوكسجين وغيرها. بعدها يتم استخدام الكومبيرتر لتحويل الموجات الضوئية المختلفة الى كلام صوتي.

احدى الاستخدامات المرتقبة لهذه التقنية هو وضع مايكروبات مبرمجة جينياً في العلب الغذائية حيث تكون لها القدرة على اصدار اصوات معينة اذا فسد الطعام في العلبة. او في السيطرة على انتاج الادوية بواسطة الكائنات الحية الدقيقة.

لكن الطريف في الامر ان العلماء يعملون الان على تمكين الانسان من استخدام الاوامر اللغوية للسيطرة المباشرة على الخلية كأن تقول لها ‘ ايتها الخلية، فعلّي الجين الفلاني’.

المصدر