ترجمة: يوسف عقيل

مراجعة: حيان الخياط

إذا كنت في كثير من الأحيان تستيقظ غارقاً في عرقك، وكنت ممن يحلمون بمطاردتهم بواسطة زومبي أو ممن يظهرون عراة على خشبة المسرح. فقد يكون هناك طريقة للخروج من هذه الكوابيس. دراسة جديدة تشير إلى أنّ تيارًا معتدلاً يمكن تطبيقه على فروة الرأس أثناء النوم قد يساعد الناس في هذه المشكلة. حيث يصبحون على علم باحلامهم، بل ويسيطرون عليها، وتسمة هذه الظاهرة بـ “الحلم الواضح”.

 


قام الباحثون بتطبيق هذه التجربة على 27 من الرجال والنساء حيث قضوا عدة ليال في مختبرات النوم الألمانية. وعندما أصبحوا غير قادرين على التحرك، قام الباحثون بتوصيل التيار الكهربائي وتمرير الشحنات إلى جماجمهم بالقرب من الجبهة والصدغ. عزّز هذا النشاط العصبي القشرة الجبهية، وهي منطقة في الدماغ مرتبطة بمدركات الوعي الذاتي، ثم استيقظ المشاركين وطُلب منهم ان يقدموا أية أحلام يمكنهم ان يتذكروها بالتفصيل. وقد تبين ان المشاركين الذين تلقوا تياراً بقوة 40 هرتز لأكثر من 70 ٪ قد تذكروا احلامهم.
وذكرت تقارير الفريق على الانترنت: ان أحدى المشاركات كانت تحلم بكعكة ليمون، ثم بأحد الممثلين الالمان المشهورين، ومن ثم قامت باجراء محادثات مع النجم الالماني، بعدها أدركت “عفوا! كنت أحلم”. وأضاف الباحثون إلى أنّ هذه التقنية يمكن استخدامها لمساعدة الناس الذين يعانون من كوابيس مزمنة.

المصدر:
http://news.sciencemag.org/brain-behavior/2014/05/scienceshot-electric-stimulation-could-help-you-control-your-dreams

عدد القراءات (42)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.