ما هي الجاذبية؟

إن الجاذبية هي القوة التي تحاول سحب جسمين نحو بعضيهِما البعض.  لكل شيء ذي كتلة، قوة الجاذبية الخاصة بِه. كلما إزدادت ضخامة الجسم، إزدادت معه جاذبيتُه. إن جاذبية الأرض هي ما تُبقي قدميك على الأرض وهي أيضاً السبب بوقوع الأشياء. الجاذبية هي أيضاً القوة التي تبقي على الكواكب في مداراتِها حول الشمس، والقمر في مدارِه حول الأرض. كلما قمت بالإقترابِ من جسمٍ ما، كلما ازدادت جاذبيتُه. إن الجاذبية هي ما تعطيكَ وزنَك. قوة الجاذبية هي القوة التي تسحب كل الكتلة في جسدِك.

ما هي السنة الضوئية؟

إن أسرع الأشياء التي نعرفها الآن هو الضوء، ويسافر الضوء بسرعةٍ تبلغ 186,000 ميلاً أو 300,000 كيلومتراً في الثانية، في الفضاء الخالي. للحصول على فكرةٍ أو صورةٍ حول مقدار هذهِ السرعة، تخيلوا أنه بمقدور الضوء الدوران حول الأرض سبعَ مراتٍ في الثانية الواحِدة! يقوم الفلكيون بتوظيف سرعة الضوء في عمليات قياس المسافات التي تبعُد بِها الأشياء في الفضاء عنّا. السنة الضوئية (light-year) (وحدتُها ly) هي المسافة التي يسافرُها الضوء في سنةٍ واحِدة. في السنة الواحدة، بإمكان الضوء السفر لمسافة تُقارب 5,880,000,000,000 (5.880 ترليون) ميلاً أو 9,460,000,000,000 (9.460 ترليون) كيلومتراً. لِذا، هذِه المسافة هي 1 سنة ضوئية. مثالًا على هذا، يبعد أقرب النجوم إلينا مسافة 4.3 سنة ضوئية. يبلغ قطر مجرتِنا، درب اللبّانة ((The Milky Way)،  مئة وخمسون ألف سنة ضوئية  كما وتبعد أقرب المجرات إلينا، أندروميدا (Andromeda)، مسافةً قدرُها 2.3 مليون سنة ضوئية.

ما هي التوابع؟

إن التوابع هي أجسام أصغر، تدول حول أجسامٍ أكبر في الفضاء. فإما تكون صناعية تسمى بالأقمار الصناعية، وتستخدم في الإتصالات والطقس وتدور حول الأرض، أو تكون طبيعية، كقمرِنا.

ماذا تعني سرعة الإفلات؟

سرعة الإفلات هي السرعة التي يتوجب على جسمٍ ما (كالصاروخ) السفر بِها لكي يتمكن من التغلب على جاذبية القمر أو الكوكب الذي يغادره كلياً، والتي يتمكن بِها من الوصول إلى الفضاء، بعيداً عن الكوكب أو القمر.

ما هو الصفر المطلق؟

إن الصفر المطلق هو أوطأ درجة حرارة ممكنة. في درجة حرارة الصفر المطلق، لاتوجد حركة ولا توجد حرارة. يحدث الصفر المطلق في درجة حرارة 0 كلفن، أو 273.15- درجة سيليزية، أو 460- درجة فهرنهايت.

ما هي الوحدة الفلكية؟

الوحدة الفلكية (Astronomical Unit) (وحدتُها AU) هي معدل المسافة بين الشمس والأرض، وتقارب 93 مليون ميلاً أو 150 مليون كيلومتراً. يتِم إستعمال الوحدات الفلكية عادةً لقياس المسافات التي تقع ضمن مجموعتِنا الشمسية. مثالاً على ذلِك، يبعُد الكوكب عُطارد ثلث (3/1) وحدة فلكية عن الشمس، بينما يبعُد أبعد كوكب، بلوتو، مسافةً قدرُها 40 وحدة فلكية عن الشمس (أي أبعد عن الشمس بـِ 40 مقارنة بالأرض).

ما هي القِبَب الفلكية؟

القِبب الفلكية هي أماكن تستطيع الذهاب إليها لرؤية ما تبدو سماء الليل عليه. تتكون القِبب الفلكية مِن غرف كبيرة ذي سقوفٍ شبيهٍ بالقِبب، والعديد من المقاعد. تقوم آلات عرض (projector) خاصة في هذِه الغرف، بتسليط الصور على هذا السقف الشبيه بالقبة وعرض النجوم والأجرام السماوية الأخرى التي نراها في سماء الليل. كما وتكون العديد من القِبب الفلكية مزوّدة بتلسكوبات تُتيح لك إمكانية النظر عبرَها رؤية الفضاء.

أي القِبَب الفلكية أقرب إلَي؟

لإيجاد أقرب القِبب الفلكية إلى موقعِك، قم بزيارة الموقع الإلكتروني التالي:

متى تم تفعيل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا؟

بدأت ناسا العمل في الأول من أكتوبر، من عام 1958 – أي بعد سنةٍ واحِدة من إطلاق الإتحاد السوفيتي لـِ  سبوتنِك 1 (Sputnik 1)، وهو أول قمر صناعي في العالم.

ماذا ترمُز حروف كلمة  ناسا (NASA)؟

يرمز مختصر NASA إلى “National Aeronautics and Space Administration”. ويعني إدارة الطيران والفضاء الوطنية. يأتي مصطلح الطيران (Aeronautics) من الكلمات الإغريقية التي تشير إلى “الجو” و “الإبحار”.

أين بإمكاني إيجاد مُتحف خاص بالفضاء؟

للحصول على قائمةٍ بأسماء المتاحف الخاصة بالطيران والفضاء، قم بزيارة الموقع الإلكتروني التالي:

أين سيكون بإمكاني العثور على أقرب المجتمعات، المنظمات أو النوادي المهتمة بالفلك؟

لغرض العثور على أقرب المجتمعات، المنظمات أو النوادي الفلكية، قم بزيارة الموقع الإلكتروني التالي:

http://www.lpl.arizona.edu/~rhill/alpo/clublinks.html or http://www.astrosociety.org/resources/linkclubs.html

هل بإمكاني زيارة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا؟

نعم، تقوم العديد من منشآت ناسا بتوفير الجولات للزوار، كما ولديها أيام يتِم فيها فتح الأبواب أمام الناس، وتوجد في هذِه الأيام عروض وأحداث مميزة. قم بزيارة الموقع الإلكتروني التالي للحصول على قائمة بمراكز الزوار لوكالة الفضاء الأمريكية: