أثر وسائل التواصل الاجتماعي على النوم . وجدت دراسة جديدة ان الاستعمال المفرط من قبل الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook, Twitter , Instagram يؤدي الى جعل نومهم رديء.

تقول جيسيكا ليڤنسون ، باحثة في الطب النفسي في جامعة بتسبورغ / كلية الطب ” انها اول جزء من إثبات على ان استعمال وسائل التواصل الاجتماعي من الممكن ان يؤثر على نومك بشكل فعلي “.

حيث قام فريقها بمراقبة استعمال وسائل التواصل الاجتماعي و مشاكل النوم لـ حوالي ١٨٠٠ أميركي تراوحت أعمارهم بين ١٩-٣٢ سنة.

في المعدل ، قال المشاركون في هذا البحث انهم امضوا ٦١ دقيقة / يوم في وسائل التواصل و زاروا مواقع التواصل ٣٠ مرة / أسبوع. حوالي ٣٠٪‏ من المشاركين قالوا انهم عانوا من اضطرابات في النوم.

برغم ان تلك الدراسة لم تستطع ان تثبت السبب و النتيجة ، فان فريق ليڤنسون وجد ان الناس الذين يقضون معظم أوقاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم كانوا عرضة لمشاكل النوم بمرتين اكثر من الذين يقضون أوقات اقل في وسائل التواصل الاجتماعي.

ايضا وجدت تلك الدراسة ان الذين يراجعون تلك الوسائل بشكل مستمر أسبوعياً كانوا اكثر بثلاث مرات عرضة لمشاكل في النوم من الذين يتصفحون تلك الوسائل بشكل اقل.

أيضاً كانت هنالك نتائج  أعلنت في وقت سابق في شهر نيسان في مجلة Preventive Medicine, والتي  اقترحت انه من الممكن للطبيب ان يسأل المريض عن مدى استعماله لوسائل التواصل الاجتماعي في حالة قيامه بتقييم وفحص مشاكل النوم لذلك المريض الشاب. الكلام للباحثين.

دكتور برين بريماك قال ، هنالك عدد من الطرق التي تبين ان التصفح المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي ممكن ان تقف في طريق الحصول على نوم جيد.

على سبيل المثال ، انها ممكن ان تستبدل النوم ، مثلاً عندما يقوم احدهم بالبقاء يقظ لوقت متاخر متصفحاً لتلك الوسائل. هذا الفعل قد يسبب اثارة عاطفية ، ذهنية او جسدية ، مثلا التورط في مناقشة حادة او الضوء المشع المنبعث من الآلة قد يشوش الايقاع اليومي للجسم.

البعض من الشباب ربما يستعمل تلك الوسائل لتمضية الوقت عندما لا يستطيعون النوم او الرجوع للنوم، بريماك الذي يدير مركز الجامعة للبحوث في الاعلام ، تكنولوجيا و الصحة

 

” ان الصعوبة في النوم ربما تؤدي الى الزيادة في استعمال وسائل التواصل الاجتماعي ، و بالتالي قد تؤدي الى مشاكل اكثر في النوم ” بريماك. ” هذه الدورة قد تكون بشكل خاص مثيرة للمشاكل  مع وسائل التواصل الاجتماعي لان عدة أشكال من التفاعل مع الشاشة تكون حاضرة مثلاً التحفيز و المكافئة لهذا السبب من المحتمل ان تكون ضارة للنوم.

 

تم التصرف بعنوان المقال:  الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي قد يسبب اضطرابا في نومك.

المصدر: http://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=193320