ذاكرة الإنسان هي نتيجة العمليات العقلية المختلفة كالتعلم و التذكر والنسيان. ومع ذلك هذه العمليات واضحة لايمكن ملاحظتها مباشرة وقد نجح باحثون في جامعة بازل في وصف اياها  باستخدام العمليات الحسابية و كان العلماء قادرون علي تحديد الجينات المسئولة عن عمليات الذاكرة في المرة الاولى. و قد نشرت نتائجها في العدد الحالي من مجلة PNAS.
بفضل ذاكرتنا نحن قادرون علي تعلم اللغات الاجنبية و حل الامتحانات و تذكر اللحظات الجميلة الماضية لضمان اداء الذاكرة الامثل. نتعلم و نعرف المعلومات ليتم تخزينها و في وقت لاحق عندما نريد ان نتذكرهم نتعمد علي عملية الاسترجاع في الذاكرة.

إذا كانت كل عمليات الذاكرة المختلفة هذه خاضعة للتحكم من نفس الجينات أو من جينات مختلفة وأن الآليات الجزيئية كان على الأغلب غير معروفة حتى الآن. فهناك سببٌ واحدٌ لذلك، إنه حقيقة أن العديد من هذه العمليات هي غير خاضعة للقياس المباشر وبالتالي فقد بقيت غير قابلة للوصول من قبل العلم.
و كان عـالم الرياضيات الدكتورجيديميناس لكسيس (Gediminas Luksys) من منصة ابحاث transfaculty في الطـب النفسي قادرا علي وصف مختلف عمليات ذاكرة الانسان بنجاح لاول مرة ، و استخدمت الدراسات بيانات لاكثر من 1700 من البالغين و بفضل النموذج الحسابي تمكن الباحثون من قياس العمليات و اجراء تحاليل جينية مفصلة عن العمليات العقلية.

تستند كل عملية بشكل منفصل علي مجموعة من الجينات المختلفة.

و اظهرت النتائج ان هناك ملامح وراثية بارزة تقف وراء عمليات ذاكرة محـددة علي سبيل المثال الرابطات بين عمليات البروتين و عمليات التعلم. تساهم هذه النتائج الي فهم افضل للعمليات المعقدة من ذاكرة الانسان و يمكن ان تؤدي الي تطوير علاجات جديدة لعلاج مختلف الاضطرابات للذاكرة في المستقبل.

مصادر