عندما تتضافر عوامل البدانة مع السكري من النوع الاول يكون المريض معرضا للاصابة بالنوع الثاني اضافة للنوع الاول

عندما تتضافر عوامل البدانة مع السكري من النوع الاول يكون المريض معرضا للاصابة بالنوع الثاني اضافة للنوع الاول

اغلبنا سمع عن وجود حالتين من مرض السكر يعرفه البعض بسكر الصغار وسكر الكبار وتسميتهما العلمية هي سكري النوع الاول وسكري النوع الثاني, حيث ان سبب السكري من النوع الثاني هو البدانة وزيادة الشحوم في الجسم التي تسبب زيادة مقاومة هورمون الانسولين الذي يفرزه البنكرياس ويكتفي المصابون به بأخذ حبوب تساعد على تقليل مقاومة الانسولين.

اما النوع الاول فهو يختلف تماما كما انه مجهول السبب سوى ما يعرف عن مهاجمة الجهاز المناعي لجسم الانسان لجسيمات بيتا التي تفرز الانسولين في البنكرياس ويستعيض المريض عن هذه الجسيمات بأخذ حقن هورمون الانسولين بقية حياته لكي يستطيع تمثيل سكر الجلوكوز كالشخص الاعتيادي.

يحدث السكر الثنائي او Double diabetes  لشخص مصاب بالنوع الاول من السكري وتطورت لديه مقاومة الانسولين حتى اصبحت بدرجة المصاب بالسكري من النوع الثاني. وبالتالي اصبح يحتاج كميات اكبر من الانسولين وصار يعاني من صعود السكر بصورة مزمنة رغم اخذه للعلاج. وتتطور هذه الحالة في العادة لدى الاشخاص الذين يعانون من البدانة.

وعلاج هذه الحالة معقد نوعا ما بالنظر لتعقيد كل من الحالتين ولكنه يتلخص في الاستمرار بأخذ الانسولين من جهة مع اخذ علاج السكري من النوع الثاني لجعل الخلايا اقل مقاومة تجاه الانسولين. غير ان الحل الامثل لهذه الحالة هو تخفيض الوزن بحيث تقل نسبة الخلايا الدهنية التي تقاوم الانسولين في جسم الانسان. كما ينصح بالتمارين لتحسين حالة المريض.

رابط المقال: http://www.everydayhealth.com/type-1-diabetes/double-diabetes.aspx