تحديد النسل للذكور المعروف وغير المثبت والجديد من وسائله

وسائل تحديد النسل للذكور: ما هو المعروف منها، ما هو الغير معروف منها، وما الجديد المتوق ؟ من المتوقع ان يحظى الرجل خلال السنوات القليلة القادمة بخيارات اكثر لتحديد النسل. حيث يقوم الباحثون بتطوير و اختبار عدد من تلك الوسائل في الصين، الهند وأوروبا، احد تلك الوسائل هي عبارة عن مفتاح كهربائي طور في ألمانيا يكون قابل للزرع في جسم الانسان يتم تشغيله او إطفائه حسب رغبة الفرد. هذا المفتاح الكهربائي معروف بأسم Bimek SLV تم تجربته على شخص واحد فقط لحد الان هو Clemens Bimek هو نفسه الذي اخترع هذا الجهاز، مع ذلك فان هذا الاختراع حظي بالكثير من الاهتمام.

فيما يلي ملخص للطرق المتنوعة والتي تستعمل لمنع الحمل بالنسبة للرجل: ما هو المعروف منها ، ما هو الغير معروف منها وما الجديد القادم منها.

انفوغراف تحديد النسل للرجال
انفوغراف تحديد النسل للرجال

ماهو معروف من وسائل تحديد النسل للذكور

طريقة قطع القناة الدافقة Vasectomy

عملية يتم فيها سد، قطع او غلق الـ vas deferens وهو الانبوب الناقل للمني. من ميزاتها، أنها تعتبر طريقة سريعة غير مؤلمة الى حد ما وتكون فعالة بنسبة تصل الى ١٠٠٪‏. مع ذلك فان من المهم الانتباه الى ان هذا الانبوب الناقل يحتاج الى أشهر بعد إجراء العملية ليكون خالي من المني بشكل تام. لذلك فان إمكانية حصول الحمل واردة خلال تلك الفترة. لذا عادة يقوم الطبيب بإجراء اختبارات متعددة للمني خلال عدة أشهر التي تلي اجراء العملية للتأكد من خلو هذا الانبوب الناقل. ولضمان عدم حصول حمل، خلال تلك الفترة يُنصح الرجل بأستعمال موانع حمل اخرى حتى التأكد من الطبيب بخلو الانبوب من اي حيامن. تعتبر هذه الطريقة واحدة من اهم طرق تحديد النسل للرجال، لكن يشوبها بعض المخاطر. على سبيل المثال، ان هذا الانبوب ممكن ان يعاود اتصاله، ايضا هذه العملية قد تفضي الى ألم مزمن. لذلك، قبل الأقدام على اجراء مثل تلك العملية، يجب على الرجل ان يسأل طبيبه الأسئلة المناسبة عنها.

استعمال الواقي الذكري (condom)

عند استعماله بالشكل الصحيح فان نسبة النجاح فيه تصل الى ١٠٠٪‏. المشكلة هنا، ان الرجال يرتكبون اخطاء عند الاستعمال تجعل كفاءة تلك الطريقة تنخفض الى ٨٢٪‏. لذلك تجد ١٨ زوجا من بين كل ١٠٠من  الأزواج الذين يستعملون الواقي الذكري كوسيلة لمنع الحمل سيبحثون عن سرير طفل في السوق بسبب الأخطاء. يجب ان تعرف ان استعمال الواقي الذكري يحتاج الى الصبر والممارسة للحصول على نتائج جيدة جداً.

الامتناع عن الجنس او الانسحاب عند القذف (Abstinence or withdrawal)

ان الطريقة الوحيدة المضمونة ١٠٠٪‏ لعدم حصول الحمل هو تجنب القيام باي جماع جنسي. اذا كان ذلك غير ممكن، فان طريقة الانسحاب لحظة القذف مضمونة بنسبة تصل الى ٩٦٪‏ شرط القيام بها بشكل صحيح، لكنها تكون فعالة فقط بنسبة ٧٣٪‏ اذا نفذ الوقت الخاص بك لذلك. ايضا يجب الانتباه لذلك، غير أن بعض الباحثين يعتقد بان السائل الذي يخرج قبل القذف من القضيب ممكن ان يحتوي على مني كافي لأحداث حمل.

ما هو غير معروف أو غیر مثبت بشكل تام في تحديد النسل للذكور

ما هو غير معروف التأثير او غير مثبت بشكل كامل منها: طرق الحرارة ذاتية التجربة (Do-it-yourself heat methods): هنالك الكثير من الروايات عن استعمال الحرارة كوسيلة طبيعية لمنع الحمل. لكن من المهم ان تتذكر جيداً، تلك الطرق لم يتم إثباتها بشكل كامل كطرق فعالة لمنع الحمل. البعض يدعي ان الجلوس في حوض ماء حار او حمام ساونا لمدة طويلة يعمل على منع الحمل. بينما ادعى اخرين ان ارتداء ملابس داخلية ضيقة يرفع من درجة الحرارة حول الخصيتين، وبالتالي يسبب انخفاض عدد الحيامن.

في الخمسينيات، مارثا ڤويگل طبيبة سويسرية والرائدة في هذا الحقل، قامت بتجربة على رجال في الهند، قاموا بالجلوس في احواض تحتوي على مياه حارة بدرجة ٤٧ مئوية. طول فترة الجلسة وصلت الى ٤٥ دقيقة لمدة ٢١ يوم متواصلة وكانت النتائج منع الحمل لمدة ستة أشهر. الادعاء قائم بالرغم من أن تلك التجربة لم تنشر. اخرون ادعوا ان تعرض الرجال الى المصابيح المتوهجة يعتبر احد الوسائل لمنع الحمل، لكن برأيي تلك ليست فكرة ذكية.

استعمال الأعشاب للرجال: البعض ادعى ان استعمال المكملات الطبيعية و العشبية والتي تأتي على شكل حبوب ممكن ان تعمل على منع الحمل. على سبيل المثال، gossypol (عقار مضاد للخصوبة) يشتق من بذور القطن، يتم اختباره حالياً في الصين، افريقيا والبرازيل. هذا العقار يظهر فعالية عندما يستعمل بجرعات منخفضة، لكن هنالك تحذير صدر من National Institutes of Health بان التوسع باستعمال هذا العقار قد يودي الى نتائج ربما لا يمكن علاجها. أيضاً هنالك عقار اخر هو  tripterygium wilfordii (هناك دراسات حول تأثيراته العلاجية) يشتق هذا العقار من العنب المزروع في جنوب الصين، ويستعمل حالياً في علاج الكثير من الأمراض مثل الحمى، التهاب الكبد والتهاب المفاصل الروماتويدي. بالرغم ان هذا العقار يخضع للدراسة والبحث في الصين بشكل مكثف، فان معظم الدراسات تكون على الحيوانات او دراسات ذات اثر رجعي في الرجال. المهم في هذا الامر، قد يكون ليس من السهل إيجاد مثل تلك الأعشاب الطبية التي تمنع الحمل، ولا يوجد ضمان مطلق بأنها ستكون فعالة بدرجة عالية.

الجديد القادم في تحديد النسل للذكور

طريقة تشغيل/إطفاء: تعرف تلك التقنية بأسم Bimek SLV، عبارة عن مفاتيح كهربائية صغيرة تتم زراعتها جراحياً تحت الجلد، حول vas deferens، الانبوب الناقل للحيامن الى كلا الخصيتين. توفر لك تلك الطريقة إمكانية تشغيل وإطفاء الجلد عبر الجلد. عند التشغيل تتدفق الحيامن عبر الانبوب الناقل الخصيتين وفي حالة الاطفاء يتوقف هذا التدفق. أيضاً يوجد “قفل للامان” والذي يتطلب الضغط على كلا الزرين في نفس الوقت لتحويل المفتاح الى حالة التشغيل مرة اخرى. تلك المفاتيح لا زالت عند مرحلة الاختبار ومن المرجح ان ذلك سيستغرق عدة سنين اخرى للوصول الى مرحلة الاستعمال التجاري لتلك التقنية، لكن يمكن اعتبارها طريقة غير مألوفة لتحديد النسل بالنسبة للذكور.

طريقة فازاجيل vasalgel: هي طريقة واعدة اخرى لتحديد النسل بالنسبة للذكور، عبارة عن بوليمر قابل للحقن يدعى vasalgel. في تلك الطريقة، بدلا من اجراء عملية جراحية لغلق الانبوب الناقل للحيامن، فان الطبيب يقوم بحقن الجل داخل الانبوب لغلقه. ان الحيامن كبيرة جدا كي تتمكن من اختراق الجل لذلك لا تنتقل للخصيتين و يتم اعادة امتصاصها من قبل الجسم. في حالة وجود رغبة عند الرجل بإعادة فتح ذلك الانبوب المغلق، يتم حقنه بمادة اخرى تعمل على حل ذلك البوليمر وبالتالي يُفتح الانبوب. من المتوقع ان اول تجربة سريرية لتلك الطريقة ستبدأ هذه السنة (2016).

طريقة حبوب الملاءة النظيفة clean sheet pill: يأمل باحثون من بريطانيا بتطوير حبوب مؤقتة يتمكن من استعمالها الرجل تعمل على تثبيط إطلاق الحيامن. تم اكتشاف تلك الحبوب بدون قصد بعد ان مراقبة الباحثون للتأثيرات الجانبية للادوية الشائعة لعلاج عدد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وانفصام الشخصية. مع ذلك فان اختبار تلك الحبوب ما زال قاصراً على الحيوانات لحد الان، تمتلك هذه الحبوب عدد من الفوائد: انها سهلة الاستعمال، كفؤة (على الأقل على الحيوانات لحد الان) ويكون تأثيرها فوري ولكن مؤقت. اما العقبات امام استعمالها، هل سيكون الرجال جادون بتحمل المسؤولية لشراء وحمل وأخذ تلك الحبوب قبل الجنس؟. في دراسة قامت بها مؤسسة بارسيموس Parsemus Foundation عن الرجال الأمريكان، وجدوا ان ٦٠٪‏ يرغبون بالتعلم اكثر عن تلك الحبوب، و ٢٠٪ قالوا مباشرة لا، هم لن ياخذوا اي حبوب، ٢٠٪‏ قالوا بالتاكيد هم سياخذون تلك الحبوب.

قد نحتاج سنوات اخرى للوصول الى طريقة جديدة قابلة للتطبيق لتحديد النسل للذكور، لكننا نسير‏ باتجاه تحقيق ذلك الهدف. معظم تلك الأبحاث تُجرى في مناطق تعاني من  ارتفاع الكثافة السكانية بشكل كبير جداً مثل الصين، الهند وإفريقيا. تلك الأفكار والمنتجات ستجد طريقها في النهاية الى امريكا وستكون مغرية بشكل كاف للمستثمرين وجذابة للكثير من الرجال.

لكن رجاءاً تذكر: ان تحديد النسل لا يعني الحماية من الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس. لذلك انت تحتاج لان تحمي نفسك من تلك الأمراض عن طريق القيام بخطوات تتضمن الزواج بامرأة واحدة، خفض عدد شركاء الجنس ولبس الواقي الذكري.   

 

http://www.livescience.com/54105-which-male-birth-control-works.html

 

عدد القراءات (347)

التعليقات

التعليقات

About Alaa Nima 71 Articles
مختص بصحة النبات من جامعة ادلايد في استراليا، مهتم بالطب والفضاء وعلوم النبات.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*