يغطي نسل الذكور من مجموعة فردانية نشأت قبل قرابة 50 الف سنة مساحات شاسعة من آسيا وأوروبا. المجموعة الفردانية K للكروموسوم واي أو الصبغي K والتي سنسميها بالعربية في هذا المقال المجموعة ك وتسمية الفرع الأول لها المتحدر من IJK هو K-M9 . يتفرع من الذكور الذين حملوا هذه المجموعة في كروموسوم واي قبل 50 ألف سنة مجاميع كثيرة اليوم منها الكثير من سكان شرق آسيا ومنها المجموعة المعروفة بـ R والتي تشمل معظم الأوروبيين والكثير من سكان وسط آسيا. هذا فضلاً عن مجاميع السكان الأصليين في الأميركتين.

بالتعرف على المجموعة  HIJK، وفرعها H ومن ثم الفروع الأخرى كل من المجموعة J والمجموعة I يمكن أخذ فكرة عن نقطة الأصل للمجموعة K التي نغطيها في هذا المقال. قد تكون نقطة الأصل للمجموعة K-M9 هي بمكان ما بين شمالي الهند ووسط آسيا أو غربيها.

تنقسم المجموعة K-M9 إلى فرعين رئيسيين، أولهما يعرف بـ LT وهو الذي يعتبر الفرع الأب لكل من مجموعتي T وL  الفردانيتين للحمض النووي واي. توزع الذكور المتحدرين من السلف الحامل للمجموعة T في غرب آسيا وفي أفريقيا. أما الفرع L فتواجده يشبه المجموعة H من حيث التوزيع في شبه القارة الهندية. أما المجموعة K-M9 فلها فرعان رئيسيان يعرف أولهما فيعرف بـ K2 وهو الفرع الشائع حالياً. الفرع K2 هو المجموعة التي تفرعت منها معظم ما نرمز له بالقبيلة الاوراسية. وينقسم إلى فروع عدة غطى الذكور المتحدرون منها مساحات كبيرة من العالم القديم وما يزالون.

تنقسم فروع المجموعة K2 إلى كل من K2b1 و K2b2 وK2a. تفرع من K2b1 مجاميع يمكن ملاحظة المتحدرين منها في سكان استراليا الأصليين وفي جنوب شرقي اسيا واوقيانوسيا، أي المجاميع M، S، و K-M60. أما المجموعة K2b2 فقد تفرعت منها الفروع R، Q، وP. من الفرع K2a خرجت السلالة NO والتي غطى فرع N منها شمال الكتلة الاوراسية، أما الفرع O فيتواجد في شرق آسيا من اليابان ثم الصين وحتى أندونيسيا. [1]

معظم الفروع الأصلية مما ذكرناه هي فروع افتراضية يستدل على وجودها من الطفرات المشتركة بين الفروع الموجودة. مثلاً تم الربط بين العينات الموجودة وبين رفات تم العثور عليها في غرب سيبيريا ليستدل على أن فرداً من المتفرعين من K2a (اسلاف الصينيين وشرق آسيا وشمال روسيا) قد عاش هناك في وقت سحيق[2].

معظم تلك الانقسامات التي أدت للمجاميع التي نعرفها اليوم والمتفرعة من الصبغي ك يعتقد أنها حدثت في فترة تتراوح بين 40 ألف إلى 50 ألف سنة قبل الآن. يتم تقدير أعمار السلالات من خلال حسابات عديدة تتعلق بالرفات وبالطفرات الوراثية الموجودة في الحمض النووي.

المجموعة الفردانية NO

المجموعة الفردانية NO وتوزيعها وهي من فروع K2a

 

المجموعة P التي ذكرناها تعرف أيضاً بـ K2b2 وتتفرع منها كل من المجموعة R والمجموعة Q وبذلك يشكل المتحدرون من السلف الأعلى لتلك المجموعة معظم الذكور في أوروبا ووسط آسيا والامريكتين. وقد عثر على رفات من المجموعة P من العصر الجليدي بسيبيريا ضمن ما يعرف ببقايا يانا، نسبة إلى نهر يانا في أقصى شمال سيبيريا.[3]

إنسان تيانيوان هو مثال آخر على شخص من فترة ترجع إلى 40 ألف سنة يمثل نقطة الربط البعيدة تلك بين سكان الأمريكتين، الأوربيين، والشرق آسيويين اليوم. رغم أنه أقرب إلى الآسيويين من غيرهم.[4] عاش الرجل في منطقة ما في الصين. هناك مقالات تشير إلى أنه ينتمي للمجموعة P لكن لم نجد موضعاً في دراسة يشير لتلك الحقيقة، غير أنه ينتمي لإحدى السلالات القريبة.

هل تعني الصلة من حقبة ما قبل التاريخ بين الأوروبيين وسكان شرق آسيا أن الأوروبيين هم بشكل ما شرق آسيويين؟ قد يطرح هذا السؤال من يسمع بالمجموعة الفردانية ك وخصوصاً العلاقة بين فروعها اللاحقة R وQ مثلاً واللذان يقربان للفرع NO. الجواب هو أن ذلك صحيح بقدر ما هو صحيح أن نقول أن البشر قادمون من أفريقيا. 40 ألف سنة ليست شيئاً تغطيه مفاهيم الهوية التقليدية لدينا حول من هو أوربي ومن هو آسيوي كما أن أشكال البشر ولغاتهم ومعتقداتهم وتقنياتهم كلها كانت تختلف بشكل كبير عن أي بشر يعيشون على الأرض اليوم.

بإنهاء هذا المقال الموجز، نفتح الباب لمقالات قادمة عن مجاميع فردانية معاصرة تتفرع من المجموعة ك. وهي المجاميع :  L, T, M, S, Q, R, O, N

المصادر

[1] Karafet, Tatiana M., et al. “Improved phylogenetic resolution and rapid diversification of Y-chromosome haplogroup K-M526 in Southeast Asia.” European Journal of Human Genetics 23.3 (2015): 369-373.

[2] Poznik, G. David, et al. “Punctuated bursts in human male demography inferred from 1,244 worldwide Y-chromosome sequences.” Nature genetics 48.6 (2016): 593-599.

[3] Sikora, Martin, et al. “The population history of northeastern Siberia since the Pleistocene.” Nature 570.7760 (2019): 182-188.

[4] Yang, Melinda A., et al. “40,000-year-old individual from Asia provides insight into early population structure in Eurasia.” Current Biology 27.20 (2017): 3202-3208.

تم نشر المقال في العدد 60 من مجلة العلوم الحقيقية وراجعته لغويا ريام عيسى