تى وإن تسبب العبوس والابتسام بالتجاعيد، هل كنتم فعلًا ستعيشون حياتكم بأكملها دون السماح لوجوهكم بالتحرك بحرية لغرض الوصول لمظهر أكثر شبابًا لعدة عقود؟ لحسن الحظ، ليس عليكم اتخاذ قرارٍ كهذا، لأنه وبالرغم من أن اسم الخطوط الضاحكة والعابسة تمنح لبعض التجاعيد، إلا أن التعابير الوجهية ليست الملامة على التجاعيد.

وكما أوضحت لي الدكتورة ليزا إياناتوني، طبيبة الأمراض الجلدية والأستاذة المساعدة في طب الأمراض الجلدية بجامعة ماكجيل في مونتريال،” العبوس والابتسام ليسا السبب في حدوث التجاعيد في وجوهنا عند التقدم في السن. إن الذنب الحقيقي يقع على التغييرات المتصلة ببشرتنا وتعرضنا للشمس. عند التقدم في السن، يقل إفراز الكولاجين والالاستين، مما يقلل بدوره مرونة بشرتنا. كما أننا نفقد الدهون تحت الجلد، وفقدان هذا الدعم البنيوي يؤدي إلى التجاعيد وتهدل البشرة”.

لذا، فإن الأمر ليس أننا نصاب بالتجاعيد بتقدمنا في السن، بل أننا نصاب بالتجاعيد لأننا نتقدم بالسن. بالنظر لكوننا لم نستطع النجاح بإيقاف التقدم في السن بعد، ولكن حماية بشرتنا من الاشعة فوق البنفسجية هو الشيء الأهم الذي نتحكم به والذي من شأنه التأثير على كم التجاعيد التي تظهر على وجوهنا عندما نكون أجدادًا.

يُطلق على تجاعيد الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس اسم الالتهاب الجلدي، وقد أرسلت لي الدكتورة إياناتوني مثالًا سريريًا مثيرًا للغاية: الرجل الموجود في الصورة قاد شاحنة توصيل لمدة ثمانية وعشرين عامًا، معرضًا جانب وجهه الأيسر لأشعة الشمس بقدرٍ أكبر.

فكما تقول الدكتورة إياناتوني، “إن مفتاح الوقاية من التجاعيد ليس تجنب الابتسام أو العبوس، بل حماية بشرتك من الشمس.” أتمنى أن يرسم ذلك البسمة على وجوهكم.

المسح من الخلف إلى الأمام يسبب الالتهابات: خرافة

أوه، انظر، رواية أخرى مبنية على التهاب المسالك البولية! في المرة السابقة أخبرتكم أن التبول بعد ممارسة الجنس ليس رادعًا لالتهاب المسالك البولية كما تعتقد. هذه المرة، أصبحت فكرة المسح “من الأمام إلى الخلف” ضرورية لتجنب التهابات المسالك البولية. وكما تبين، فإن هذه الفكرة ليست صحيحة أيضًا، على الأقل عند البالغين ذوي التحكم الحركي الجيد.

كما كتبت الدكتورة جينيفر غونتر، طبيبة أمراض النساء والتوليد، على مدونتها The Vajenda، “الفكرة هي عدم سحب البراز عبر الجلد وإدخال البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية إلى المهبل، حيث قد تنشط بعد ذلك قبل التوجه إلى مجرى البول والمثانة.” يبدو هذا منطقيًا حتى تقوم برحلة إلى الحمام بصفتك امرأة وتحصلين على بعض الخبرة العملية مع التفاصيل المتعلقة بذلك.

تكتب الطبيبة غونتر: “على الرغم من أنكِ لا تستطيعين رؤية ما تفعليه، إلا أنه يمكنكِ بالتأكيد الشعور بما يحدث بدرجة جيدة من الدقة. من الممكن تمامًا قصر ملامسة ورق التواليت لمنطقة الشرج” دون التعرض لخطر التلوث المتبادل. نعم، يجب عليكِ تجنب سحب البراز إلى المهبل أو فتحة مجرى البول، ولكن هذا لا يستلزم بالضرورة المسح من الأمام إلى الخلف. إذا كنتِ تفضلين المسح من فتحة الشرج إلى العجان، فاستمري بذلك.

لا تتضمن نصيحة الجمعية الأمريكية لأمراض الجهاز البولي التناسلي أو الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء للوقاية من عدوى المسالك البولية اتجاه المسح. لذا لا تترددي في المسح بالطريقة التي تشعركِ بالراحة. أضف إلى ذلك، وكما تشير الطبيبة غونتر، فإن الهواء المحيط بالجزء التناسلي من الجسم يعج ببكتيريا البراز أصلًا والتي تُرسل إلى الأعلى من وعاء المرحاض.