كيف تختار الكلمات المفتاحية وهل هي مهمة؟

الكلمات المفتاحية

مثل مواقع الانترنت الكلمات المفتاحية يجب ان تعبر بأفضل شكل عن المقال، ان تختصره، بالإضافة الى ما هو موجود في العنوان (لا يجب استخدام نفس العبارة في العنوان والكلمات المفتاحية معاً). الكلمات المفتاحية الصحيحة قد تزيد من فرصة العثور على المقال او البحث ومن فرص وصوله لعدد أكبر ممن ينبغي ان يصل لهم. تكمن أهمية الكلمات المفتاحية وخلاصة البحث وعنوانه بصورة أساسية في جذب هؤلاء الكتاب شديدي التخصص وشديدي التأثير في مجالاتهم والذين يتخصصون بقراءة ما يحمل الخصائص المناسبة لكنهم لا يقرؤون ولا يمكن ان يقرؤوا كل شئ [1].

ملاحظات عن الكلمات المفتاحية:

  • لا مانع أن تكون الكلمات المفتاحية مكونة من أكثر من كلمة لاسيما للمفاهيم الشائعة بعبارات وليس بكلمات مثلاً:

علم الأعصاب

الوظيفة الادراكية

الأرملة السوداء

الرنين المغناطيسي الوظيفي

تمييز الأنماط

تاريخ المخترعات

  • لا مانع من أستخدام المختصرات مثلا (HIV) لمرض الايدز بالانجليزية.
  • عدد الكلمات المفتاحية غير محدد لكن في أوراق بحثية كثيرة يمكن ملاحظة أنه يتراوح بين 5 الى 12 وقد يزيد ويقل عن ذلك. ينصح البعض باستخدام أكثر من 6 كلمات مفتاحية للبحث[2]
  • الكلمات الدالة قد تكون غير موجودة في بعض الاوراق البحثية

ملاحظات لاختيار كلمات مفتاحية فاعلة

  • إقرأ الورقة البحثية بشكل كامل واحرص على اختيار مجموعة من العبارات لتختار الابرز بينها.
  • محركات البحث تساعد كثيراً في اختيار الكلمات الأكثر شيوعاً من خلال رؤية عدد النتائج القادمة، وتساعد في معرفة إن كانت الكلمة تدل على المقصود أم لا. مثلاً كلمة تنجيم وكلمة أبراج كلاهما ترتبطان بالمجال نفسه من العلم الزائف لكن كلمة تنجيم تستخدم غالباً من قبل من ينتقدون التنجيم بينما يستخدم كلمة الأبراج الآخرون من المحتالين من متوقعي الابراج.

لهذا المقال أيضاً كان هناك خيارات:

الكلمة الدالة: لها معاني لغوية، ولها اكبر نتيجة بحث.

الكلمة المفتاحية: تبدو في محرك البحث خاصة

الكلمات الأساسية: أقل عدداً من السابقتين ولها معاني لغوية اكثر. اذاً رسى الاختيار على الكلمات المفتاحية. رغم أن الترجمة الأدق لكلمة (Keywords) من الممكن أن تكون اقرب الى الكلمات الاساسية من حيث المعنى. إذ تبدو المفتاحية اكثر حرفية، لكن شيوع المفهوم يسبغ على المعاني صبغتها أكثر من حرفية الكلمات.

  • تذكر أن الكلمات المفتاحية في الأبحاث تختلف عنها في مقالات مواقع الأنترنت رغم التشابه من حيث المبدأ. الكلمات الدالة في الانترنت تحاول ان تؤثر على جمهور معين، بينما الكلمات المفتاحية في الأبحاث يجب ان تكون دقيقة تعبر بصدق عن البحث.
  • الكلمات المفتاحية ليست أن تضيف كل شئ لا تعني الكلمات الدالة سواء في الأبحاث أو في مواقع الأنترنت انك تحتاج لذكر كل شئ في المقال وشمول كل مقطع من النصوص بكلمة مفتاحية لتغطيته، الكلمات المفتاحية لا يجب ان تغطي اسماء الأشخاص المذكورين مثلاً الا اذا كان الكلام هو لمسيرة حياتهم. الكلمات المفتاحية لا يجب أن تغطي جميع المواد الكيميائية المذكورة في بحث معين ولكن يجب ذكر المادة الكيمياوية اذا كان البحث يتكلم عن علاقتها بمرض معين.

هل الكلمات المفتاحية مهمة؟

عند الكلام عن أصول كتابة الأوراق البحثية سنجد أن الكلمات المفتاحية ما زالت واردة في معظم الأوراق البحثية، لكن لا يعني ذلك انها موجودة في جميعها. بإمكاننا ان نجد أوراقاً بحثية دون كلمات مفتاحية. فهل زالت أهميتها؟

محركات البحث اليوم لديها آليات ضخمة صارت تبحث عن المعاني وليس عن الكلمات، جوجل صار يعرف ان الكلمة الدالة هي ذاتها الكلمة المفتاحية وان الكلمة المفتاحية هي الاكثر شيوعاً. جوجل صار يعرف أن التلفاز هو ذاته التلفزيون وأن السلك هو ذاته الواير. كما أنه يعرفها عبر اللغات ويعرف معانيها. ليس هذا فحسب  فجوجل صار يعرف الأخطاء الاملائية وكيفية كتابة الكلمات حتى لو كتبت كلمة انجليزية بالاحرف العربية فسيتمكن من خلال اخطاء السابقين ان يعرف ان نفس الكلمة هي المعنية. ايضاً جوجل يعرف معاني الكلمات في سياقها[3]. أمام كل ذلك هل سيحتاج الباحثون للبحث بواسطة الكلمات المفتاحية؟

جوجل يمتلك احد أعظم محركات البحث الخاصة بالأوراق البحثية وبالتالي مع أدوات كهذه لم يعد من الهام ان يكون هناك بضعة كلمات تشير لصفحة معينة. كيفية اطلاع جوجل على الملفات في الأنترنت ذكية جداً وتتضمن النظر في المعاني.

[1] http://www.editage.com/insights/why-do-journals-ask-for-keywords

[2] http://www.westburn-publishers.com/jcb-guidelines/abstracts-a-keywords.html

[3] https://searchenginewatch.com/sew/how-to/2390744/are-keywords-relevant-to-seo-in-2015

عدد القراءات (10099)

التعليقات

التعليقات

About Omar 181 Articles
مهتم بعلم النفس والعلوم الاجتماعية والتقنيات واللغويات يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني: omar [at] real-sciences.com

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.