الديسومورفين (كروكوديل) (Krokodil) ويُعرف بالأسم التجاري الكروكوديل وهو أفيون مشتق من الكودين (Codeine). يشبه الهيروين (heroin) والعقارات المخدرة، فهو مهدئ ومسكن ويسبب الإدمان والأذى. من المفترض أن يحتوي الكروكوديل على الديسومورفين (Desomorphine)، ولكن نظراً لكونه محضوراً فهو يُصنع محلياً وربما تُستخدم مكونات غير معروفة أو ربما لايستخدم الديسومورفين في أعداده أصلا.

المكون الرئيسي للتراكيب المحلية لهذا العقار هو الكودين، حيث يطهى بشكل مشابه للميثامفيتامين (methamphetamine) المحضور والمصنع من الميث (Meth). كذلك تدخل المذيبات العضوية في تركيبه كالجازولين (gasoline) (أو ما يُعرف بالبنزين أيضاً) ومخفف الدهان (paint thinner) وسوائل أخرى مخففة واليود وحامض الهايدروكلوريك والفسفور الأحمر المستخدم في الثقاب. لكن لاتطهى هذه المكونات الكيميائية الخطرة بطريقة كاملة عندما تستخدم لصنع الكروكوديل.

بعد أن يحقن الأشخاص هذه المواد المذيبة في أوردتهم، تبدأ التقرحات الجلدية بالظهور والإلتهابات والغنغرينا والتشوهات الجلدية باللونين الأسود والأخضر تلك التي تشبه جلد التمساح ومن هنا جاء الأسم التجاري الكروكوديل. كذلك يشير أسم الكروكوديل الى مادة الكودين المشتقة الى الديزومورفين. يٌعرف الكروكوديل بأسم “السحر الروسي” كناية عن المدة القصيرة الي يستغرقها  لظهور الآثار السمية للأفيون أو الوصول الى حالة النشوى.

ماهي الآثار الآخرى لمادة الديسومورفين (الكروكوديل)؟

وفقاً للتقارير، فقد لُوحظ بأن هذا العقار سريع المفعول ويفوق تأثير المورفين (morphine) بعشرة مرات. لكن نصف الحياة التي يخلفها قصيرة وأثار البهجة التي يسببها لاتستمر سوى ساعتين.  يجد الاشخاص أنفسهم بحاجة الى تكرار تعاطي العقار نظراً لهذه المدة القصيرة ولتجنب أعراض الأدمان المشابهة للهروين. وفي الحقيقة فأن إزالة السموم الكيميائية من هذا العقار ينتج  الديسومورفين، وهو المركب الشبيه جداً بالهيروين. حيث يفوق التأثير المخدر للديزومورفين عشرة مرات تأثير المورفين وثلاثة مرات أكثر من تأثير السم. كذلك يمكن أن تسبب هذه المدة السريعة ذات المفعول القصير أدمان جسدي سريع.

أين يستخدم  الكروكوديل؟

يُصنع الكروكوديل في روسيا منذ قرن تقريباً، حيث وجد أن مليون شخص تقريبا في روسيا يتعاطونه وفقا لدائرة ولاية نيويورك لمكافحة إساءة أستخدام العقاقير والمواد الكيميائية. يٌعرف الكروكوديل في روسيا أيضا بأسم تشورنايا (Cheornaya) وهيميا (Himiya) في أوكرانيا. وقد زادت كمية الكروكوديل المصادر في روسيا (23) ضعف بين عامي (2009-2011) نقلاً عن رئيس دائرة روسيا الأتحادية للسيطرة على المخدرات. ويستخدم الكروكوديل أيضا في دول أخرى من ضمنها إوكرانيا وجورجيا وكازاخستان وألمانيا والنرويج.

كان الهيروين الأفغاني هو  العقار المختار عند صنع الحقن المخدرة المحلية سابقاً في روسيا وإوكرانيا،. وبسبب أمكانية إصابة محصوله بمرض فطريات الأفيون، فأن أنتاجه قد قل بنسبة (48) مرة عن إنتاجه في السنوات السابقة. في أوراسيا، أصبح المتعاطون يستخدمون أدوية السعال أو مسكنات الآلم التي تحتوي على الكودين من دون وصفة علاجية كالسلوبادين (Solpadeine) والكوداربن (Codterpin) والكودلاك (Codelac). حيث يفضل أستخدام الكودين بدل الهيروين نظراً لتكلفته المنخفضة وأمكانية توفيره. مع ذلك، فأن تأثير الأدوية التي تحتوي على الكودين كالأسيتامينوفين أو هيدرات التيربين ومدى تأثيرها على سمية الكروكوديل ما زال غير معروف.

في الولايات المتحدة، يعتبر الكودين من المواد المخدرة المسيطر عليها، أو يتطلب وصفة طبية للحصول عليه وأحيانا يصرف من دون وصفة طبية من الصيدلية كأدوية السعال مثلا لكن مع التأكيد على تحذيرات الأستعمال  في بعض الولايات. لم يكن هنالك الكثير  من التقارير عن أستخدام الكروكوديل في الولايات المتحدة حتى سبتمبر/أيلول، عندما أستلم مركز السيطرة على السموم في فونيكس، أريزونا أستفسارات عن هذا المنتج، ثم ظهرت تقارير أضافية من إيلينوي و أوكلاهوما. مع ذلك، ففي أكتوبر من عام 2013  صرحت وكالة مكافحة المخدرات الأمريكية بأنه ٌيشكك في دخول الكروكوديل حدود الولايات المتحدة وأنهم لم يشاهدوا ولم تدخل مختبراتهم أي حالة. ولكي نحصل على  تصريحات رسمية فأن وكالة مكافحة المخدرات ربما تحتاج عينة من هذا العقار. أما متعاطي العقار في الولايات المتحدة فقد يشترون  الكروكوديل محلياً من غير علمهم وظناً منهم أنه هروين.

ماهي التحذيرات الصحية واحتمالات إدمان الكروكوديل؟

يوجد الكثير من التقارير الآخبارية غير المؤكدة عن متعاطي الكروكوديل في الولايات المتحدة واولئك الذين عانوا من تقرحات وإلتهابات جلدية شديدة بسبب تعاطيه. حيث تبدأ العديد من المضاعفات بالظهور بعد الحقن الوريدي للكروكوديل منها الأضرار الخطرة للأوردة وإلتهابات الآنسجة اللينة والنقرس والغنغرينا. ويبدو أن التقرحات الجلدية قد تظهر في مكان حقن الكروكوديل أو في أماكن أبعد من الجسم. حيث  يسبب أضراراُ على أعضاء أبعد من منطقة الحقن بالأضافة الى الجهاز العصبي.

ترجمة : نورس حسن

المصدر : https://www.drugs.com/illicit/krokodil.html

عدد القراءات (328)

التعليقات

التعليقات

error: النسخ غير مسموح في الإقتباس العلمي بل نقل الفكرة بنص آخر، ولا تنسى الاشارة للمصدر.