اكتشاف حجر نيزكي مريخي “Black Beauty” لا مثيل له

ترجمة: Mostafa Ouafki

اكتشف مؤخرا حجر نيزكي قديم جدا من المريخ يبلغ عمره 1,2 مليار سنة  في شمال أفريقيا. هذا الحجر يدعى بـ  “الجمال الأسود”  Black Beauty، وهو غني جدا بالماء ويقترب إلى حد كبير من صخور كوكب المريخ التي تم تحليلها من طرف ناسا NASA.

حتى يومنا هذا، وجدنا مائة حجر نيزكي من المريخ على الأرض. إذا كنا لا نعرف أصل هذا الحطام (أي الأحجار) منذ عام 1980 فنحن الآن نعرف أنها تأتي من حزام الكويكبات، وهي منطقة من النظام الشمسي موجودة بين المريخ والمشتري. من بينها (أي الأحجار) ذلك الحجر المكتشف حديثا NWA 7034 (في شمال-غرب أفريقيا -المقصود المغرب)، المعروف أيضا باسم Black Beauty “الجمال الأسود”. هذا الحجر المريخي يحتوي على  320 غرام  من الذهب. ويقول Carl Agee من  جامعة نيو مكسيكو “هذا الحجر يروي كيف حدثت البراكين على سطح المريخ قبل 2 مليار سنة”

الدراسة التي نشرت في مجلة Science توضح ان “البازلت المتواجد في هذا الحجر النيزكي  مماثل لمكونات قشرة المريخ.” بالاضافة الى أن هذا الحجر النيزكي يحتوي على جزيئات الماء أكثر بحوالي عشر مرات من جميع الأحجار النيزكية المريخية المعروفة عندنا حتى الآن. هذا الحجر لديه أيضا المزيد من الميزات الفريدة جدا وخاصة خليط نظائر الأكسجين الذي هو “مختلف” عن ذلك الموجود في الأحجار النيزكية المريخية الأخرى و”يمكن أن يأتي (أي الخليط) من خلال التفاعل مع الغلاف الجوي للمريخ” حسب ما قالته ناسا NASA في بيان لها.

كل هذه الميزات الفريدة تسمح لنا بأن نفترض أن حجر Black Beauty كان في البداية على سطح الكوكب الاحمر منذ زمن بعيد. و من خلال دراستهم، تمكن الباحثون أيضا من تحديد  فترة تشكل هذا الحجر النيزكي والمقدرة بقبل 1,2  مليار سنة  وذلك في بداية الحقبة الجيولوجية المريخية الأحدث والمسماة  بالأمازونية l’Amazonien. ويقول العالم  Mitch Schulte  من برنامج استكشاف المريخ في ناسا “عمر NWA 7034 مهم لأنه أقدم بكثير من معظم الأحجار النيزكية المريخية الأخرى. لدينا الآن لمحة عن جزء من تاريخ المريخ في وقت حرج من تطوره”

NWA 7034 “أيضا يعطينا لمحة عن السطح القديم للمريخ والظروف البيئية على المريخ، الشيء الذي لم يقدمه لنا حجر نيزكي اخر” تصريح للسيد Agee. ووفقا للعلماء، جزيئات الماء التي عثر عليها يمكن أن تكون ذات أصل بركاني أو جاءت من الطبقة الجوفية القريبة من السطح..

يقول Andrew Steele من معهد كارنيجي ” “تحليلاتنا الكربونية تبين أيضا أن الحجر النيزكي شهد تحولا ثانيا على سطح المريخ، وهو ما يفسر وجود ماكرو-جزيئات الكربون العضوي” ويضيف هذا العالم “إنه الحجر النيزكي المريخي الأغنى جيوكيميائيا الذي تم ايجاده والتحليلات القادمة  على الأرجح ستكشف عن المزيد من المفاجآت”.

“محتويات هذا الحجر النيزكي قد تشكك في الكثير من المفاهيم المعروفة بخصوص جيولوجيا المريخ” و Black Beauty يمكن أن يصبح “مرجعا هاما لروبوت  Curiosity ” المتواجد حاليا في مهمة على سطح المريخ، كما يقول جون John Grunsfeld من إدارة علوم وكالة ناسا.

في الوقت الحاضر Curiosity  يتواجد في حفرة Gale على خط الاستواء المريخي لتحديد ما إذا وجدت (ضم الواو)  حياة ميكروبية في ماضي الكوكب الأحمر