إنه اكتشاف “أثري” عن أصول الكون ذلك الذي أذاعته ناسا يوم الأربعاء. وذلك بفضل الملاحظات التي قام بها التلسكوب الفضائي هابل في

شهر غشت وسبتمبر الأخيرين حيث اكتشف سبع مجرات جديدة. من بينها الأكثر قدما ويبلغ عمرها 13,3 مليار سنة، فقط 380 مليون سنة بعد الانفجار العظيم!!. قفزة كبيرة للعودة الى الوراء الى اقدم مجرة عثر عليها الى الان وتعود الى 500 مليون سنة بعد الانفجار العظيم Big Bang.

هذا الاكتشاف الجديد يسمح بالاقتراب من الأزمنة الأولى بعد الانفجار العظيم حيث العديد من الأسئلة تبقى في الوقت الراهن معلقة. و قال Richard Ellis عالم الكونيات في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا Pasadena في مؤتمر صحافي “يمكن أن نعود إلى 13.3 مليار سنة، بعض ملايين السنين من الانفجار العظيم. في هذا الوقت كان الكون لا يمثل سوى 3٪ من عمره الحالي” (نحو 14 مليار سنوات).

و أضاف Abraham Loeb من قسم علم الكونيات في جامعة هارفارد “مشاهدة هذه المجرات المبكرة (في العمر) يسمح بمعرفة الكثير عن ظروف الأوقات (الأزمنة) الأولى بعد الانفجار العظيم Big Bang، معرفة الكثير من الأشياء عن أصولنا (نشأتنا). وقد لوحظ أيضا ان هذه المجرات كانت أكثر كثافة 1000 مرة من مجاراتنا الحالية “، “هذه الصور مثل الموجات فوق الصوتية الأولى للطفل (فحص الحامل). إنها الأكثر قدما “الأبحاث الأثرية ” التي لدينا عن لدينا نشأة الكون.

الحصول على هذه النتائج جاء ثمرة استخدام جديد لتلسكوب هابل..
يقول Richard Ellis في بيان من وكالة ناسا “هذه هي المرة الأولى منذ 23 عاما التي نستخدم فيها هابل بكامل قدوراته “، ويشرح Abraham Loeb سوف يكون من الصعب عمل الأفضل مع هابل لأنه ” لإيجاد المجرات الأولى يجب ان ننظر إلى أبعد من ذلك، ولكن عندما ننظر بعيدا هناك ضوء أقل، و المجرات تصغر اكثر “.

هذا وينتظر العلماء بفارغ الصبر إطلاق (من بعد خمس سنوات على الأقل)، خلف هابل التلسكوب الفضائي بالأشعة تحت الحمراء “James Webb Space Télescope ” JWST . وهذا التلسكوب، هو الأكبر الذي سينشر في الفضاء، لديه مرآة رئيسية يبلغ قطرها 6.5 متر حوالي ثلاثة أضعاف من التي يتوفر عليها هابل). يمكنه التقاط ست مرات المزيد من الضوء، وبالتالي سيسمح بالعودة بشكل قريب من  نشأة الكون