اشياء مبهرة عن الكون : لطالما كان الكون مصدرا للحيرة والدهشة للعلماء الفلك، من عمليات الانفجار والتوسع الى المادة والطاقة المظلمة. وهنا سنحاول ذكر اكثر 7 اشياء مبهرة في هذا الكون

سبعة اشياء مبهرة عن الكون

 

  1. الكون قديم، بل هو قديم جدا:لقد تكون الكون بالانفجار العظيم- Big Bang- ويقدر عمره بحوالي 13.7 مليار سنة ( اكبر او اقل ب 130 مليون سنة) وقد تم حساب عمر الكون وذلك بقياس كمية المادة وكثافة الطاقة في الكون، وهكذا بالعودة للوراء تمكنا من معرفة متى حدث الانفجار العظيم. حيث تعتبر الفنرة ما بين الانفجار العظيم والان هي عمر الكون.
  2. الكون لازال يكبر:
    عام 1920 قدم العالم الفلكي ادوين هابل – Edwin Hubble- اكتشافه الثوري وذلك بان ( الكون ليس ساكنا، بل هو متمدد ). بالمقابل هناك افكار كثيرة عن ان جاذبية المادة في الكون سوف تبطأ من تمدد الكون بل قد تؤدي الى تقلصه ايضا.
    عام 1998 قام تلسكوب هابل بدراسة انفجارات النجوم في اطراف الكون البعيدة ووجدوا ان الكون كان يتمدد سابقا بدرجة ابطأ من الان، وان هذا الاكتشاف يقترح وجود قوة غامضة تسمى الطاقة المظلمة هي المسؤولة عن هذا التمدد. وتعتبر هذه الطاقة المظلمة من اكبر اسرار الكون ذلك لانها غير مفسرة الى الان
  3. الكون يتمدد بتسارع كبير:
    لا تعتبر الطاقة المظلمة الغامضة هي المسؤولة عن تمدد الكون فحسب، بل هي مسؤولة عن تباعد اجزائه بتسارع لامتناهي.عام 1998 فان العلماء اعلنوا ان الكون لايتمدد فحسب بل يتسارع ايضا، ووفق الابحاث فانه كلما زاد بعد المجرات عن الارض كلما زادت سرعة تباعدها.
    ان تباعد المجرات يؤكد نظرية اينشتاين في النسبية العامة. ومؤخرا، تم اعادة استخدام الثابت الكوني لتفسير الطاقة المظلمة الغريبة المسؤولة عن ابطال مفعول الجاذبية وجعل الكون مستمرا بالتسارع.
    عام 2011 نال ثلاثة علماء جائزة نوبل في الفيزياء لاكتشافهم عام 1998 ان تمدد الكون متسارع.
  4. الكون قد يكون مسطحا:
    ان شكل الكون يتأثر بالنزاع بين الجاذبية من جهة والتي تحاول سحب الكون ( معتمدا على كثافة المادة داخل الكون ) ومقدار تمدد الكون من جهة اخرى.
    اذا كانت كثافة المادة في الكون قد زادت عن قيمة الكثافة الحرجة فان الكون سيبدا بالتقلص على نفسه مثل سطح الكرة. وهذا تلميح بان الكون ليس ابدي التمدد، بل يمكن القول بان ليس له نهاية. ففي هذه الحالة في النهاية سيتوقف الكون عن التمدد ويبدا بالتقلص على نفسه في حدث يعرف باسم التقلص العظيم.
    اما اذا كانت كثافة الكون اقل من قيمة الكثافة الحرجة، فان شكل الكون سيكون مفتوحا مثل سرج الفرس. وفي هذه الحالة فان الكون لن يكون له حدود وسيستمر بالتمدد للابد.
    واذا كانت كثافة المادة في الكون مساوية لقيمة الكثافة الحرجة، لذلك فان الشكل الهندسي للكون سيكون مسطحا ويشبه الورقة. وهنا لن يكون حدود للكون وسيبقى متمددا للابد.  لكن درجة التمدد سيصل الى صفر بعد لانهاية من الزمن. ان الابحاث الاخيرة بينت ان الكون الحالي هو مسطح بنسبة خطأ تقدر ب 2%.
  5. الكون مملوء بمادة غير مرئية:
    ان غالبية الكون مكون من مادة غير مرئية، النجوم، الكواكب و المجرات تشكل فقط 4% من الكون حسب ما يقول الفلكيون. وان 96% من الكون مكون من مادة غير مرئية وفير مفهومة بصورة واضحة.
    هذه الاشياء تسمى بالمادة المظلمة والطاقة المظلمة. انها لايمكن الكشف عنها، لكن العلماء اعتمدوا في وجودها على تاثيراتها الجاذبية المسلطة على بقية اجزاء الكون المعروفة.
  6. الكون له ترددات من ولادته:
    ان اشعة الخلفية الكونية مكونة من اشعاعات ضوئية من موجات ضوئية باقية من الانفجار العظيم الذي كون الكون قبل 13.7 مليار سنة، هذه الموجات التي تحوم في الكون هي بقايا اثار الانفجار العظيم.
    ان مهمة بلانك (Blanc Mission) التابعة لوكالة الفضاء الاوربية قد رسموا خريطة للموجات الضوئية للسماء للكشف عن اي ادلة على بداية الكون، وتعتبير مشاهدات مهمة بلانك من ادق المشاهدات على الخلفية الموجية للكون، ويأمل العلماء باستخدام المعلومات الواصلة من مهمة بلانك في الاجابة على اكثر الاسئلة الكونية جدلا مثل ماذا حدث مباشرة بعد الانفجار العظيم؟
  7. احتمال وجود اكثر من كون:
    ان فكرة اننا نعيش في اكوان متعددة جائت من نظرية تدعى التضخم الابدي. والتي تقترح بانه بعد الانفجار العظيم بصورة سريعة فان الزمكان قد انحنى بدرجات مختلفة و بمكانات مختلفة. بناءا على هذه النظرية فان هذا التمدد ادى الى تكون اكوان فقاعية عديدة لكل منها قوانينها الفيزيائية المنفصلة الخاصة.
    لقد ظلت هذه الفكرة مثيرة للجدل ومبنية على الافتراضات حتى بحثت الدراسات عن المؤشرات الفيزيائية على الاكوان المتعددة في الخلفية الموجية الكونية والتي هي من بقايا الانفجار العظيم.
    وعندما تم البحث في افضل المشاهدات للخلفية الكونية الموجية للبحث عن اشارات عن تصادم فقاعات كونية لكنها لم تؤدي الى نتائج حاسمة وقطعية. وقال الباحثون انه في حال تصادم كونان فانها ستترك شكل دائري في الخلفية الكونية الموجية

 

احمد طلال احمد

 

http://www.space.com/13172-7-surprising-universe-facts.html