ترجمة: علي صلاح
_________________
حساس يغرز داخل الاسنان بأمكانه ان يحدد مدى مصداقية والتزام المريض بخصوص نصائح الطبيب بترك التدخين او تقليل الطعام حيث يوضع الحساس داخل دائرة كهربائيه صغيرة جدا في جوف السن, الحساس يتضمن جهاز يقوم بارسال بيانات تتضمن حركة الفم الى هاتف ذكي عند الطبيب.

يقوم برنامج الحساس بتحديد مقدار الوقت الذي ينفقه المريض في الاكل والشرب والكلام والتدخين عن طريق تشخيص نمط حركة فم المريض.

يهدف مخترع الجهاز Hao-Hua Chu وزملائه في جامعة National Taiwan University في Taipei الى استخدام الفم كنافذة لمعلاجة عديد من مشاكل الصحة التي قد تواجه الانسان. يمكن ان يوضع هذا الجهاز في طقم اسنان صناعي او في مقوم الاسنان ويسعى الباحثون لتصغير حجم الجهاز لكي يصبح من الممكن وضعه داخل جوف السن كذلك يسعى الباحثون لايجاد طريقة لاسلكيه لايصال الطاقة الكهربائيه للجهاز حيث استخدم سلك موصول بمجهز قدرة خارجي في النموذج الاصلي. بعد ذلك يهدف الباحثون الى اضافة تقنيه البلوتوث الى الحساس, المعوق الوحيد لهذه التقنية هي ضمان سلامة انسجه الفم من الاشعة المايكرونيه التي تستخدمها هذه التقنية.

“اذا تمكن الباحثون من اجراء كل هذه المخططات والاهداف فأن هذا الجهاز سيحقق نجاح كبير في مجالات وتطبيقات عديدة في طب الاسنان حيث يمكن ان يستخدم كاداة لاجراء الفحوصات والبحوث او لمعاينة حالة اسنان المراجع او المريض او لتقييم او تشخيص اثر مختلف امراض الاسنان.” على حسب قول vice-chair of research نائب رئيس البحوث في Faculty of General Dental Practice في المملكة المتحدة

المصدر:
http://www.newscientist.com/article/dn23936-sensor-knows-when-youre-lying-through-your-teeth.html#.UfU6r23N5B8