ان نقل اشارات الفيديو يعد احد المجالات الخصبة بالتقنيات الرقمية اليوم سواء في مجال التعليم او الترفيه او الاستخدام الشخصي كما ان حجم الجهود الموجهة لنقل الفيديو والكلف المادية والزمنية تعد امرا مثيرا للاهتمام للغاية على سبيل المثال فقد كان المجموع التراكمي لمن شاهدوا مباريات كأس العالم 2006 هو 26 مليار شخص حول العالم خلال ايام البطولة الـ 30. غير ان الامر يتسارع على نحو اكثر جدية في الانترنت اذ اشارت صحيفة comScore الامریكية في يناير 2008 الى ان الامريكيين لوحدهم شاهدوا 9.5 مليار مقطع فيديو في نوفمبر 2007 اي ما يعادل 69 فيديو بطول 2.8 دقيقة للفرد الواحد مما يمثل نسبة زيادة تبلغ 29% عن بداية العام نفسه!

ما هو الاي پي (IP) پروتوكول الانترنت (Internet protocol)

في البدء, ما هو بروتوكول الاتصال (Communication protocol)؟ هو نظام من صيغ الرسائل والقوانين المخصصة لتبادلها بين الحواسيب. فما هو بروتوكول الانترنت اذا؟ هو نظام من صيغ الرسائل والقوانين المخصصة لتبادل الرسائل بين الحواسيب بشكل علب بيانات (Data packets) ويصطلح عليها ايضا بالـ (Datagrams) والذي يشتمل على معظم ما نتناقله من بيانات اليوم جلها تنتقل بهيئة علب للبيانات (Data packets).

IP TV

ليس هناك من ترجمة ملائمة لهذا المصطلح وبلا شك فإن اي ترجمة للمصطلحات المختصرة كهذا ستزيد الامر تعقيدا, ويرمز المصطلح الى التلفاز العامل على بروتوكول الـ  (Internet Protocol – IP) وهو يقوم بإيصال بث القنوات الى المشاهدين عبر بروتوكول الانترنت ومن خصائصه:

  • تيار متواصل من البيانات كما في تقنيات البث الاعتيادية (Continuous stream).
  • المئات من القنوات العاملة لأربع وعشرين ساعة.
  • طريقة موحدة للبث (تشترك جميع القنوات بمعدل بيانات ثابت Bitrate والطريقة ذاتها في ضغط البيانات).
  • يصل بواسطة شبكة خاصة مثل اتصال (DSL).
  • تعرض بواسطة التلفاز الاعتيادي مع وجود جهاز استقبال صغير.

 

جهاز استقبال للـ IP TV

جهاز استقبال للـ IP TV

خلاصة الفصل الاول من كتاب Voice over IP تأليف Wes simpson الكتاب المنهجي لمادة الـ 3D Video في الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية