معنا في هذه الحلقة من البودكاست كيني بيدل المشكك ورئيس قسم التحقيق في مجلة سكيبتكال انكويرر وقد بدأ مسيرته كصائد للأشباح لكنه انتقل الى التشكيك لاحقاً، مرحبا بك معنا كيني هل يمكنك ان تعرفنا برحلتك وكيف وصلت الى ما انت عليه الآن؟

شكرا لاستضافتي، من الجيد أن أكون معكم. كانت رحلتي طويلة جداً، بدأت كصياد أشباح. نشأت في منزل كاثوليكي، لذلك كانت لدي هذه المعتقدات الروحية التي جعلت احتمالية الحياة الآخرة واردة لي. كنت دائمًا مهتمًا بالأشباح والوحوش. نشأت وأنا أشاهد برامج تلفزيونية في الولايات المتحدة مثل “البحث عن” (In Search Of )، وآخر يسمى ألغاز غير محلولة (Unsolved Mysteries). لقد كانت أشياء مثيرة للاهتمام حقًا بالنسبة لي أثناء نشأتي. لم يكن لدي أي قدرة على التحقق من الحقائق في ذلك الوقت. لذا، عندما شاهدت هذه السلسلة، أخذتها على محمل الجد. “هناك وحشًا في البحيرة؟” سأوافق على ذلك فوراً.

عندما كبرت وتزوجت – تزوجت في عام 1997، وكهدية زفاف لنا، اشترينا أول كمبيوتر منزلي. كان الإنترنت جديدًا تمامًا، لذا، فإن أول شيء فعلته هو: البحث عن الأشباح. أردت أن أرى ما كان يقوله الناس، ما الذي يحدث. وجدت مجموعة اجتمعت معًا في منطقتي وكانوا يذهبون إلى منازل مسكونة ويتحققون مما يجري وكنت مندهشاً جداً من إمكانية فعل ذلك، هل يمكننا حقا أن نفعل هذا؟ هل يمكنني الانضمام إلى المجموعة بالفعل؟

هذا ما فعلته، انضممت إلى المجموعة. خرجت معهم إلى أماكن كالمقابر أو المنازل المسكونة أو المواقع التاريخية. لكن، كلما تعلمت أكثر، كلما كنت أقول “حسنًا، كما تعلمون، بعض هذه الأشياء رائعة حقًا، وبعضها اعتيادي” واعتقدت أن الصور الشاذة مثل كرات الضوء أو الأشكال الضبابية أو الظلال كلها أشباح.

في أحد الأيام كنا في جيتيسبيرغ، بنسلفانيا، والتي كانت جزءًا من الحرب الأهلية. كان هناك 51 ألف ضحية، لذا فهي نقطة ساخنة لأي من صائدي الأشباح. مجاميع صيد الأشباح في المنطقة كانت تحب الذهاب إلى هناك. بالنسبة لي فأنا أذهب للتاريخ، لكن غالبية الناس يذهبون لقصص الأشباح. لذلك، ذهبت مع مجموعتي لحضور أحد مؤتمرات الأشباح، وكان هذا أوائل القرن الحادي والعشرين.

خرجنا إلى ساحة المعركة وسمعنا من المحليين أن هذا مكان لن يذهب إليه أي من المسؤولين عن المكان لأنهم كانوا خائفين منه. رأوا الأشباح والظلال واشياء كهذه فيه. لذا، فقد علمنا عن ذلك، وكان هذا هو المكان الذي عزمنا الذهاب إليه. كنت برفقة مجموعة صغيرة من الناس في الغابة. كنا ننتظر بصبر. انه مظلم، وهادئ. وبينما كنا ننتظر حدوث شيء ما، نظرت إلى ما وراء خط الأشجار في حقل مفتوح بجانبه طريق ورأيت ثلاث سيارات تسير على الطريق. قلت إن هذه مشكلة كبيرة، خرج من كان بالسيارات، وبدأوا بالمشي في الحقل المفتوح ولم يكن بعيدًا عنا. رأيت مشاعل كهربائية، ومسدسات لقياس درجة الحرارة، ومؤشرات ليزر – كانوا يلعبون بمؤشرات الليزر، وهذا ما نفعله بمؤشرات الليزر – وكانوا يُحدثون الكثير من الضوضاء، وبدأت أشعر بالغضب من هذا لأنهم كانوا مزعجين ويشوشون على ما كنا نفعله وكنا جادين فيما نفعل.

بدأوا يقتربون، يسيرون باتجاهي، اعتقدت “أنهم سيجدوننا، وسوف يسألوننا عما نفعله، وينضمون إلينا”، لكنني لم أرد ذلك. هذه أرضنا ولا أريد أن أشاركها. كلما اقتربوا، أصبحت أكثر توتراً، ثم فقدت أعصابي، خرجت من الغابة وبدأت بالصراخ عليهم: “اخرس، استدر وابتعد، هذا مكاننا، اتركنا وشأننا”. لدهشتي، توقفوا جميعًا واستداروا وعادوا إلى سياراتهم وانطلقوا بعيدًا.

في صباح اليوم التالي، نهضنا وتوجهنا إلى المؤتمر. كنا في الردهة وكنا نتحدث إلى مجموعة من الناس. ثم بدأنا بالتحدث إلى مجموعة من الأشخاص الذين رأوا شبحًا الليلة الماضية. بدأنا الحديث، وطرح الأسئلة، وعرفنا أنهم كانوا في مكان يسمى حقل القمح، وقلت “هذا رائع، هذا هو المكان الذي كنا فيه”. كنا بجوار الحقل الذي كانوا فيه! ثم سألت “في أي وقت؟”، قالوا إنها الساعة الثامنة أو نحو ذلك. قلت: “هذا رائع، كنا هناك في ذلك الوقت”. انتظر لحظة، كنا هناك أيضاً، فلماذا لم نر هذا؟ وبعد ذلك، ذكر المصباح الكهربائي فوق رأسي فقلت: “أعتقد أنك رأيتني!”

قالوا “لا، لقد كان شبحاً حقيقيًا”. ثم سألت إذا كان “خرج وبدأ بالصراخ عليك”. قالوا “نعم، لكننا لم نستطع فهم ما كان يقوله ولم يكن أنت”. لقد كنت أنا! وقد وصفت مصابيحهم اليدوية، وأشعة الليزر الخاصة بهم، وعدد الأشخاص، وعدد السيارات. لقد وصفت لهم كل هذه المعلومات. كانوا مع ذلك مصرين على أنه ليس أنا. ثم أصيبوا بالجنون، وأخبرني أحدهم “توقف عن سرقة الأضواء منا”، لأن الجميع بدأ يستمع إليهم حيث أنهم الوحيدون الذين جاؤوا من الليلة الماضية بقصة شبح. لقد كانوا غاضبين لأنني كنت أسرق الأضواء منهم وأحد من شعبيتهم.

ثم قلت: “نحن جميعًا صيادون أشباح هنا، نحن في الجانب ذاته، وأنا أخبرك بما حدث بالضبط. كنت هناك وأخبرك بكل هذه المعلومات ولكنك تتجاهلها وتذهب لما تعتقد به!”

في الأسبوعين التاليين، أعدت تقييم ما كنت أفعله. أدركت أنني تجاهلت أشياء كثيرة لأنني أردت التمسك بإيماني. كلما أدركت ذلك، زادت رغبتي في التعرف على العلوم والمنهج العلمي لذلك.

لذا بدأت في قراءة الأدبيات المتشككة، ووجدت مجلة سكيبتكال انكويرر (Skeptical Inquirer)، وهي دائرة كبيرة، ثم وجدت أعمال بنيامين رادفورد وجو نيكيل. لقد كانوا يقومون بعمل ممتاز، لم يكن ما يقومون به مجرد تحقيق. بالنسبة لي التحقيق هو مجرد الخروج والجلوس في الظلام، بانتظار حدوث شيء ما. كانوا في الواقع يحققون في الادعاءات، ثم يتوصلون إلى استنتاج بناءً على جميع المعلومات التي لديهم. اعتقدت أن ذلك كان رائعًا لذا تعلمت المزيد عنهم. في النهاية، انتقلت إلى الجانب المتشكك، ولأنني كنت أيضًا مولعاً بالتصوير، فقد اكتشفت كيفية حدوث كل الحالات الشاذة التي نحصل عليها بالصور والتي يعتبرها بعض الناس أشباحًا. لقد اكتشفت كيف تم إنشاؤها وكيف يمكنك الحصول عليها عن طريق الخطأ أو عن قصد.

Joe Nickell: investigator and skeptic

جو نيكل محقق ومشكك

ثم بدأت في التواصل مع أشخاص متنوعين، وتواصلت مع بن رادفورد واقترح أن أكتب في النشرة الإخبارية الخاصة بسكيبتيكال إنكوايرر، والتي كانت تسمى “ملخصات متشككة” (Skeptical briefs). كتبت لهم مقالتين أو ثلاثة. ثم بدأت الكتابة للنسخة الإلكترونية، ثم قال لي باري كار الذي هو مديري الآن: “هل تريد كتابة عمود؟” وبدأت بالقيام بذلك. ثم أرادوا أيضًا معرفة ما إذا كان بإمكاني إنشاء مقاطع فيديو، لذلك بدأت في إنتاج مقاطع فيديو لهم. ثم استقال جو نيكل، الذي كان يحقق في الادعاءات ما دمت على قيد الحياة، من هنا، وكان هناك موقف هنا يريدون الاحتفاظ به. لذا، تقدمت بطلب، وقالوا: “نعم، نحن نحب عملك، ونحب ما تفعله” وها أنا ذا، أنا في مقر سكيبتكال انكويرر.

هذه قصة رائعة، وأعتقد أنه سيكون أكثر إثارة للاهتمام إذا كان بإمكانك مشاركة بعض صورك

[علّق كيني بأنه لا ينشر أعماله، وصورته لإعادة إنشاء صور الأشباح كلها في موقع Skeptical Inquirer]

ما هي استراتيجيتك عند التحدث مع شخص يدعّي أنه قد شاهد شيئًا خارقًا؟

أول شيء أن نصغي إليهم، لا أن ننفي ما يقولون فوراً، لأنهم مروا بشيء ما، رغم أننا لا نعرف حتى الآن ما هو. يفسرونه على أنه شبح أو ظل أو وحش، لكن هل نعرف ذلك حقًا؟ أريد أن أستمع إلى قصصهم وأن أسأل وأستوضح التفاصيل.

سؤالي للمتابعة بالنسبة لشخص يدعّي أنه رأى شبحًا في ثوب هو السؤال عن طبيعة الثوب مثلاً. أحاول ألا أعطيهم أي نوع من التوصيفات. لا أريد أن أضع مصطلحاتي في أفواههم.

أحاول إجراء مناقشة بدلاً من إخبارهم، وربما أعطي تلميحات حول ما أعتقد أنه قد يكون، وجعلهم حقًا يصلون إلى نتيجة. أحد التمارين التي أقوم بها هو أن أقول: حسنًا، لقد تحدثنا عن تجربتك، تعتقد أنه شبح، ماذا لو وضعنا ذلك جانبًا وفكرنا في احتمالات أخرى لشرحها دون استدعاء الخوارق. بمجرد أن نصل إلى هذا الجانب، يأتون بالعديد من التفسيرات بأنفسهم. عندما يفعلون ذلك بأنفسهم، فإن ذلك يكون له تأثير أكبر على تفكيرهم، وهذا هدفي: تحسين جودة تفكيرهم.

يعود الأمر حقًا إلى الاستماع، لأنني رأيت مرات عديدة شخصًا لديه تجربة غريبة، أو تجربة غريبة لا يمكنهم فهمها ولا يعرفون إلى أين يتجهون. بعد ذلك، يتواصلون مع شخص ما في المجتمع المتشكك. بدلاً من إجراء محادثة حوله، في بعض الأحيان يخبرونهم فقط أنهم يهلوسون أو أنهم أغبياء. لا أستطيع تحمل ذلك الأسلوب، لأنه لا يبني علاقة صحيحة. إنه يجعلهم يكرهوننا أكثر، والعكس صحيح.

أفضل نصيحة هي: كن لطيفًا، وتحدث عن الأمر، وأعرف ما إذا كان بإمكانك الوصول إلى نتيجة مشتركة بناءً على التفكير حقًا في الأمر. إذا لم تتمكن من التوصل إلى استنتاج، فإن أفضل إجابة هي “لا أعرف”، فالأمر بهذه البساطة، بدلاً مما يفعله بعض الأشخاص من كلا الجانبين، لتكوين بعض التفسيرات لتبرير تفسيرهم أو تبرر إيمانهم بالأشباح. توقف عن اختلاق الأشياء، عندما لا تعرف، فقط قل “لا أعرف”.

هناك نسخة عربية قبل الإسلام من الأشباح، حيث كان العرب يخافون من الذهاب إلى منطقة ما في الصحراء حيث توجد منازل قديمة فارغة لأنهم اعتقدوا أنها مسكونة من الجن. أصبح هذا الاعتقاد فيما بعد النسخة الإسلامية من الأشباح. لكن لا يمكنني الادعاء بأن هذه هي الخرافة الأكثر شيوعًا في المنطقة. أتذكر أنني أجريت محادثة حول البدر مع امرأة أمريكية تحدثت عن هذا الاعتقاد في الثقافة الأمريكية، لكنني أخبرتها حينها أنه ليس هو نفسه هنا، ولن يحدث شيء سيء لأن لا أحد يؤمن بذلك. لذلك يمكنني القول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الخرافات الطبية والعلوم الزائفة هي أكثر أشكال المعتقدات غير العلمية شيوعًا. هناك صناعة كاملة للطب البديل: من المعالجين إلى الأدوية. قد يكون هذا سببًا لوجود اختلاف في توزيع هذه المعتقدات. يمكنني أيضًا أن أذكر – لقد ذكرت نسختنا من الأشباح – مجموعة واسعة من المعتقدات حول الحسد أيضًا. لذا، إذا كنت أرغب في إعداد قائمة بهذه المعتقدات، فسأقول إن هناك أشياء تتعلق بالطب، وأشياء مرتبطة بالدين مثل الادعاء بأن الدين يتفق مع العلم، والأشياء المتعلقة بالعين والحسد. هل يمكنك عمل قائمة مماثلة لأكثر المعتقدات الخرافية شيوعًا في الغرب أو على الأقل في الولايات المتحدة؟ [17:00 – 18:30 لم أكن دقيقًا جدًا هنا، حيث ذكرت مزيجًا من العلوم الزائفة والخرافات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا].

هناك العديد من الثقافات في الولايات المتحدة، وهناك معتقدات مختلفة وخرافات مختلفة في أجزاء مختلفة من البلاد. بعض الأشياء الشائعة التي لدينا، لقد ذكرت البدر، حيث يعتقد الناس أن المزيد من الإصابات ستحدث عند اكتمال القمر، أو يصبح الناس مجانين أو أكثر جنونًا عند اكتمال القمر. هناك اعتقاد شائع بأن الأشياء تحدث في مجموعات ثلاثية، لذلك إذا حدث شيء سيء، يتوقع الناس شيئين آخرين على الأقل سيحدث ذلك، لكنهم لا يحسبون حقًا إذا حصلت على أربعة، ثم يبدأون واحدًا آخر، لذلك هناك دائمًا مبرر.

لقد ذكرت الطب، لدينا مشكلة كبيرة مع المعالجة المثلية هنا، وهي ليست دواء ولكن الناس يحبون استخدامها، والترويج لها كشيء يعالج أي شيء من نزلات البرد إلى السرطان، وهي في الأساس متشابهة، إنه ماء يسقط على حبة سكر ويبيعونها مقابل الكثير من المال. عادة ما تكلف أكثر من التكلفة الفعلية للأدوية. لكن هناك ادعاءات بأنه يشفي الناس وكل هذا “طبيعي”، لذلك يؤمن الناس بذلك.

لدينا أشياء مثل الطابق 13، وهناك الكثير من المباني التي لا تحتوي على طابق 13. لديهم ذلك، ولكن عندما تدخل المصعد، فإنه ينتقل من 12 إلى 14. لذلك تخرج في الطابق الرابع عشر، ولكن من الناحية الفنية تكون في الطابق الثالث عشر.

An elevator without 13th floor

مصعد دون الرقم 13

لدينا أيضًا خرافة حول أن سوء الحظ الذي يأتي من السير تحت سلم. هذه خرافة كبيرة، لا تمشي تحت سلم، لا يمكن أن تعترض قطة سوداء طريقك لأن هذا حظ سيئ. يواجه الناس سوء الحظ بالطرق على الخشب.

أنا لست محصنًا من الخرافات أيضاً، لديّ خرافات عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا، عندما أذهب إلى المتجر لشراء شيء من أي نوع من التكنولوجيا، لا يمكنني أخذ الصندوق الأول. في رأسي، كل ما يمكنني تخيله هو أن هناك شخصًا آخر اختار ذلك، لقد هزوه، وربما نظروا إلى الداخل، وربما عبثوا به. لذلك، أنا لا أفعل ذلك، وعادة ما أختار الأخير.

إذا كنت تريد التحدث عن الدين، فما زلت أرى الناس يرتدون الصلبان وإذا كانوا في حالة مرهقة أو مرعبة، فإنهم يحتفظون بها ويقولون صلاة، وهي عبارة شائعة هي أن قوة المسيح تجبرك، وهم يؤمنون بها. سيوقف الشر أو الخوف ويجعلهم يشعرون بتحسن. أرتدي مطرقة ثور، اشترتها زوجتي من أجلي لأنني أسحق آمال وأحلام صيادي الأشباح في كل مكان، ولهذا السبب أضع قلادة مطرقة ثور.

لقد ذكرت الرقم 13 وأعتقد أن هناك شيئًا مشابهًا ليوم الجمعة 13، أليس كذلك؟

نعم، لدينا الجمعة 13 هنا، الفيلم الشعبي.

هناك معلومات خاطئة مماثلة في الشرق الأوسط، هناك من يقول إن الغربيين يكرهون الجمعة 13 عندما يكتمل القمر، لأنه اليوم الذي انتصر فيه صلاح الدين على الصليبيين، لكن إذا قمت بالتدقيق في تاريخ المعركة ستجد في Google أنه الرابع من يوليو، لكنني لم أتحقق مما إذا كان يوم الجمعة أم لا. [ملاحظة: لقد سمعت وقرأت هذه المعلومات المضللة في التسعينيات قبل أن يصبح الإنترنت متاحًا بشكل أكبر للناس، وهي حاليًا ليست مشهورة جدًا، لذا لا يمكن العثور عليها على الإنترنت].

عندما كبرت، كان لدينا سلسلة من الأفلام تسمى الجمعة 13، أولها جاء في 1976 أو 1977 وهذا كل ما أعرفه عن الجمعة 13. كان الأمر كله يتعلق بشخصية تدعى جيسون، وهو يتجول ويقتل الجميع. هكذا أرى الجمعة 13. ترى أيضًا العديد من الأمريكيين الذين يرون أنه يوم سيء الحظ.

أقام مركزنا (CFI) حفلة للجمعة 13، وكانت هناك لافتة على نافذتي تقول: ‘من فضلك، دس على الشقوق، لأنه على ما يبدو أن الدوس على التشققات في الأرض هو خرافة تجلب الحظ السيء. وضعنا أيضًا سلالم حتى تتمكن من المشي تحتها. لقد استمتعنا بها.

كيني، هل صادفت قصة قلعة الكاربات أو Le Château des Carpathes وهي رواية لجول فيرن؟

كلا.

كانت هذه رواية لجول فيرن عن قلعة مسكونة في جبال الكاربات في أوروبا الشرقية. لقد كانت تجربة جيدة بالنسبة لي في طفولتي أن أقرأ عن قصة قلعة مسكونة مخيفة والتي اسكتشفها لاحقًا قلة من الناس الذين قرروا الذهاب إلى هناك، ووجدوا أن كل شيء قد تم صنعه ولا يوجد شيء خارق للطبيعة. كان هناك شخص يقوم عمداً بكل الحيل.

الآن، هل بإمكاننا التعمق أكثر في التفسيرات العلمية الأكثر شيوعًا لظاهرة الأشباح، فنحن نعلم أن هناك هلوسة، ونعلم أن هناك بعض التأثيرات الكيميائية التي يمكن أن تسبب الهلوسة. هل يمكنك عمل قائمة بأهم أسباب ظاهرة الإيمان بالأشباح؟

أجد السبب الأول هو سوء الفهم. لا يفهم الناس ما الذي ينظرون إليه أو ما يمرون به، ويقفزون بشكل صحيح إلى الاعتقاد. لأن معظم هؤلاء الأشخاص الذين أتعامل معهم هم من صيادي الأشباح وهم في الأساس هواة. هذه هوايتهم، إنها ليست مهنتهم أو عملهم، حتى لو كانوا على التلفاز، لكنها هواية. لذلك، عندما يخرجون، لديهم بالفعل فكرة في رؤوسهم مفادها أن أحد المواقع مسكون، وهذا يحدث مع وجود تحيز بصدق. إنهم يعتقدون بالفعل أن هذا المكان مسكون. لقد سمعوا قصصًا، وسمعوا مجموعات أخرى تذهب إلى هناك ويريدون الحصول على نفس التجربة. يوجد في الكثير من هذه المواقع الآن أوراق تسرد قائمة بجميع الأشباح المفترض وجودهم هناك، وماذا يفعلون، وما هي أسمائهم. لذا، تحصل على كل هذا التمهيد، والناس مستعدون للتصديق، لا يوجد علم أو أي شيء على الإطلاق.

أعتقد أن أكبر مشكلة هناك هي الإدراك، يذهبون إلى هناك بفكرة خاطئة عما سيحدث. عندما ينظرون إلى صورة بها شكل متوهج من الضوء أو شكل ضبابي أو حتى شكل غامض. فقد تم تجهيزهم من الأساس، ويعتقدون بالفعل أن المكان مسكون، سيقولون بشكل طبيعي أن هذه الصورة بها شبح. المسألة الثانية هي نقص المعرفة.

هناك نقص حاد في المعرفة والتفكير النقدي. لديك أشخاص ليسوا مصورين، يقدمون تحليلاً متخصصًا للصور، لديك أشخاص لم يقوموا بتحرير الفيديوهات مطلقًا، لكنهم يقدمون تحليلًا متخصصًا لمقاطع الفيديو. نفس الشيء مع الصوتيات وآراء الخبراء حول الصوت، ولم يكن أي منهم أمام جهاز مزج الأصوات من قبل.

لذلك، لديك الكثير من الخبراء الذين نصبوا أنفسهم في مجالات ليس لديهم معرفة بها. لذا، أعتقد أن هذه هي مشكلتك الكبرى: سوء الإدراك، ونقص المعرفة.

هناك نقص في الضوابط العلمية. إذا أردنا إجراء تجربة، يجب أن يكون لدينا بعض الضوابط على ذلك للتحكم في المتغيرات المعروفة. لذا، إذا سلطت ضوءًا في الردهة، يمكنني أن أتوقع أنه سيبدو بهذه الطريقة، لكن إذا وضعت مرشحات أمامه، فإنه يغير اللون. لذا، لدي عناصر تحكم ويجب أن أتأكد من أنني أضع المرشحات الصحيحة أمامها، ويجب أن أتأكد من عدم وجود مصادر إضاءة أخرى في هذا المدخل، لأن ذلك سيؤثر عليه. إذا كنت أحمل ضوءًا أحمر ونسي أحدهم إطفاء ضوء السقف الأصفر، فسيؤدي ذلك إلى إضفاء لون مختلف. لذلك عليك أن تتأكد من أنك تتحكم في الأضواء. في الأساس، يجب أن تكون قادرًا على التحكم في كل ما يحدث أثناء تجربتك، وعندما يتم التحقيق في هذه المنازل المسكونة، لا توجد عناصر تحكم.

يتركون جهاز تسجيل أو أي جهاز آخر في الغرفة بمفردهم لساعات ولا يوجد تحكم. لا أحد يعرف ما الذي يحدث، لا توجد مراقبة، لا أحد يعرف أي شيء إذا دخل شخص ما بالخطأ أو غادر. لا يعرفون ما إذا كان حيوان قد دخل من الخارج عبر ثقب في الحائط. لا توجد ضوابط على الإطلاق. لذلك، هذه هي النقاط الثلاث الأهم.

بعد ذلك، ندخل في التحليل، إذا لم تكن خبيرًا في شيء ما، فلا ينبغي لك تقديم تحليل خبير بشأن شيء مثل الصور الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو. لكنهم يفعلون ذلك، لسبب ما، عندما تصبح صيادًا للأشباح، تصبح فجأة خبيرًا في كل شيء، فأنت تعرف تلقائيًا كل شيء عن الطب الشرعي، والتصوير، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، وأنت تعرف كل شيء لأنك فجأة تطلق على نفسك اسم صياد الأشباح.

أنت اذن لا تعطي نافذة كبيرة في التفسيرات لشيء مثل الهلوسة. اعتقدت أن القصة الأولى ربما تأتي من شخص يرى الهلوسة حقًا. هناك مقال في Inquirer المتشكك، حول الطفيليات التي تنمو في هذه المنازل القديمة وعندما تشمها قد تسبب الهلوسة، فأنت لا تعطي قيمة كبيرة لهذه التفسيرات. [دقيقة التصحيح 32: المقالة في موقع Skepdic ولا تشير إلى الطفيليات، لكنها تذكر تفسيرات أخرى تسبب الهلوسة]

حسنًا، إنها مهمة أيضًا، لكن الأمثلة التي قدمتها هي أكثر الأمثلة شيوعًا التي صادفتها. لا أصادف عادةً أشخاصًا يصابون بالهلوسة. لا يزال هذا أمرًا يجب عليك مراعاته. لكن الشيء الأكثر شيوعًا بالنسبة لي هو الأسباب التي أدرجتها. لأنه يمكنك أيضًا الخوض في كيفية تغيير إدراكك وإحدى الطرق هي الهلوسة لأن إدراكك يتغير من خلال تلك الحالة الذهنية. ولكن إذا شاهد شخص ما فيلم رعب، يمكنني أن أضمن لبقية الليل أنهم سيكونون في حالة هلع. أي ضوء في نهاية الرواق، سوف يجعلهم يهلعون “ما هذا! ماذا يوجد أسفل الرواق؟”. تأخذ هذا الشخص نفسه، وتضعه أمام فيلم ديزني حيث كل شيء لطيف والجميع سعداء وكل شيء على ما يرام في النهاية، لن يصابوا حينها بالهلع عند كل ضجيج يحدث.

المخدرات والكحول والأدوية يمكن أن تسبب الهلوسة سواء بصرية أو سمعية.

المرض أيضاً، كانت والدة صديق لي تعاني من هلوسات الأشباح. كانت ترى أشخاصًا من عائلتها مثل زوجها الذي توفي قبل 20 عامًا. كانت ترى أطفالًا صغارًا يركضون، أو أشخاصًا لا تعرفهم يقتحمون منزلها. عندما تحدثت إليه، أخبرته أن هذه مشكلة طبية نوعًا ما وأنك بحاجة إلى التحدث إلى الطبيب. في اليوم التالي، اكتشفوا أنها كانت تعاني من التهاب المسالك البولية، وهذا أحد أكثر الأسباب شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من الهلوسة.

هناك الكثير من الأشياء المشتركة. أستمع إلى القصص وأطرح الأسئلة وأوضح بعض الأشياء، ثم أبدأ في إعداد قائمة بجميع الاحتمالات التي يمكنني التوصل إليها. الأدوية موجودة دائمًا، هل تحدثت إلى طبيبك، هل تحدثت إلى طبيب نفسي أو طبيب نفساني؟

UFO sightings map credit the conversation

تعكس الخريطة من موقع The Conversation الإبلاغ عن رصد الصحون الطائرة وليس الاعتقاد بها، لكنها مع ذلك تتقاطع مع الاهتمام بهذا الموضوع

توضح هذه الخريطة أنه يمكن أن يكون هناك بعض الارتباط بين التواجد في العالم الناطق باللغة الإنجليزية ومعتقدات الجسم الغريب. هل لديك أي استنتاجات حول التركيبة السكانية أو أي معلومات حول تعليم أو عمر أولئك الذين يؤمنون بالظواهر الخارقة للطبيعة؟ على سبيل المثال، أستطيع أن أقول إن أولئك الذين يؤمنون بالعلوم الزائفة في العالم العربي عادة ما يكونون متعلمين، لكن أولئك الذين يضعون الطفل داخل حيوان ميت لشفائه من مرض، فهم غير متعلمين تمامًا على الأغلب.

إذن ماذا يفعلون؟ هل يضعون الطفل داخل حيوان ميت؟

نعم، فعندما يذبحون بقرة أو شاة ويأخذون الشجاعة من الداخل، يضعون الطفل في الداخل لبضع ثوان. هذا ليس شائعًا، لكن يمكنك رؤية بعض الأطباء يتحدثون عنه عندما يعالجون طفلًا في حالة سيئة، وقد يسألون، ماذا فعلت بالطفل؟ أوه، لم نفعل شيئًا، فقط فعلنا هذا وذاك. وكلها خرافات.

راجع: تحليل الخرافات الشعبية الطبية في العراق، العلوم الحقيقية

يمكنك تصنيف الأشخاص الذين يؤمنون بهذه الأشياء حسب مستوى تعليمهم، أو المكان الذي يعيشون فيه أو اللغة، كما تحدثنا عن اكتمال القمر. إذن ما هو رأيك في الديموغرافيات أو التعليم أو أي نوع آخر من التقسيم؟

من تجربة شخصية، هناك مستويات تعليمية مختلفة، من الشهادة الثانوية، وحتى الكلية. حتى بين الأكاديميين، رأيت أولئك الذين يؤمنون بالمعجزات الدينية أو الأشباح. ومع ذلك، لا أرى الكثير، لكني أراه مع الدين، لأنني كنت كاثوليكياً. لذا، فإن غالبية الأشخاص الذين أتعامل معهم هم نوعاً ما من المسيحيين وهناك الكثير من المعتقدات التي تأتي من ذلك. أرى الكثير منهم يرتدون صليبًا، لكنهم أيضًا يصلون قبل وبعد مطاردة الأشباح. لذلك أرى هذا الارتباط بالمعتقدات.

لقد جمعت رسمًا بيانيًا هنا (من استطلاع عام 2022)، يُظهر أنه على رأس القائمة عندما استطلعت آراء الأمريكيين، هناك 37٪ كاثوليك وهذا هو المستوى الأعلى، أعلى فئة ديموغرافية تؤمن بالأحداث الخارقة للطبيعة أو الخرافات، فيما يلي سن 30-40 سنة، دخل الأسرة 100 ألف دولار أو أكثر. هذا لا يفاجئني لأن الوسطاء والوسطاء النفسيين لديهم صناعة تبلغ تكلفتها عدة مئات من ملايين الدولارات. عندما تبيع الهراء، مثل القراءة الباردة وأساليب القراءة الساخنة، رأيت الوسطاء الذين يتقاضون 40-50 دولارًا مقابل 15 دقيقة للتحدث معهم. في معظم ذلك الوقت، يسألونك أسئلة، وتعطيهم الإجابة، ويعيدونها. لا أحصل على قيمة من هذا المال، ولكن هذا ما يفعله الناس ويستمرون في العودة. لذا، يمكنني أن أفهم ذلك.

لدينا أيضًا الأشخاص الذين يعيشون في شمال شرق البلاد. الناس الروحانيون، وهذا لا يفاجئني. بعد ذلك، يكون لدى الأشخاص الحاصلين على شهادة جامعية معتقدات خرافية أكثر من أولئك الذين ليس لديهم شهادة جامعية. الجمهوريون أكثر من الديمقراطيين والنساء أكثر من الرجال.. وهكذا.

أعتقد أنه ما يؤثر هو كيف نشأت ومن أثر فيك لاحقًا في الحياة. إذا كنت على استعداد لقبول هذه القصص، وإذا كنت تريد أن تتعلم التفكير النقدي أم لا. إذا كنت تريد البدء في النظر إلى الأشياء بمزيد من التفاصيل. لذلك، أعتقد أنه حقًا شامل على الرغم من أن هذا الشيء مع الشهادة الجامعية قد فاجأني حقًا.

شيء آخر عن البيوت المسكونة، أتذكر أنه كان هناك ثلاثة قصص لثلاثة منازل مسكونة في الحي الذي كنت أعيش فيه في بغداد. تم بيع اثنين من هذه المنازل وأصبحا منازل فاخرة، وهو ما يجعلني أعتقد أنه قد يكون هناك بعض المؤامرة العقارية وراء قصص الأشباح. لا أعرف ما إذا كنت توافق على ذلك أم لا أو إذا كان ممكنًا أم شائعًا أم لا؟ المنزل الثالث لا أتذكر ما إذا كان قد تم بيعه وتم إعادة بنائه أو إعادة بنائه وإعادة بنائه بطريقة جميلة أم لا، ولكن مع مرور الوقت، تلاشت كل القصص عن المنازل الثلاثة، فكم من العمر يمكن أن تدوم قصة منزل مسكون؟ وأيضًا هل يمكن أن يكون متعلقًا بشخص يريد بيع المنزل بسعر أقل حتى يروي مثل هذه القصص؟ أتذكر أنني سمعت قصصًا عن أحد هذه المنازل وكان المنزل يحتوي على تمثال نسر فوقه. كان الأطفال يتحدثون عن ذلك، وقال أحدهم “ذهبت إلى هناك لأخذ الكرة وسمعت أحدهم يصرخ”، وهنا أتذكر قلعة الكاربات لجول فيرن أنه يمكن أن يكون هناك شخص ما يبقى هناك ويصرخ ويفعل هذه التأثيرات أحيانًا، إذا ما كان ذلك سيؤدي إلى بيع المنزل بما يقارب مائة ألف دولار (ربما كان هذا هو سعر المنزل). أعتقد أن هذين سؤالين أو موضوعين مختلفين.

ليس هناك حقًا حد زمني لعمر المنزل لظهور قصة شبح مرتبطة به، لأنه ليس دائمًا المنزل. في بعض الأحيان تكون الأرض. لقد مررت بالعديد من القصص حيث أصبح المنزل الموجود على الأرض الآن مثل المنزل الثاني أو الثالث الذي تم بناؤه هناك. لذلك، كان مثل المنازل السابقة حيث حدث شيء ما.

ولكن عندما يكون لديك منزل قديم يوفر المزيد من التاريخ، فأنت تعلم أن ذلك يوفر فترة زمنية أطول يمكنك خلالها تحديد أحداثك المخيفة أو الأحداث المروعة التي قد تؤدي إلى مأزق.

أخبرني الناس أن المنازل الجديدة التي يبلغ عمرها خمس سنوات فقط وهناك قصص اشباح حولها، وليس هناك تاريخ مرتبط بها. كما لا يوجد شيء عن الأرض أحياناً، إنها الأرض التي تم تطويرها حديثًا وفجأة أصبحت مسكونة، ثم تنتقل، أو ينتقل اللوم إلى شيء ربما أحضروه إلى المنزل، ربما ذهبوا إلى منزل مسكون في مكان آخر، وجلبوا معهم روحًا. أو ربما أحضروا شيئًا في متجر عتيق من المفترض أن يكون ملعونًا أو مسكوناً أو شيء من هذا القبيل، وهذا هو سبب ذلك الآن.

لذلك، لا يوجد حد زمني حقًا لأن هناك عوامل أخرى متضمنة سيضيفها الناس إلى القصة بحيث يمكن للسرد أن يذهب إلى أي مكان في وقت واحد حقًا.

عندما نتحدث عن التلاعب في الأسعار، رأيت الأمر يذهب في الاتجاهين. لأكون صادقًا، رأيت الناس يخسرون المال لأن منزلهم كان مسكونًا. أعني أن لدينا قضية هنا وفي نيويورك، تسمى قضية طاردي الأشباح (Ghostbusters)، لأنها ذهبت إلى المحكمة لأن من قاموا بشراء المنزل اكتشفوا أنه قبل شرائه كان هناك مقالاً في مجلة خرج من المالك السابق يروي قصص الأشباح التي يُزعم أنها حدثت في المنزل. لم يتم إخبار المالك الجديد بذلك، لذلك ذهبوا إلى المحكمة وتمكن المشتري من الخروج من العقد بسبب هذا.

لدينا واحد آخر. لا أعرف ما إذا كنت تعرف أن فيلم (The Conjuring) هل سمعت عن ذلك؟ [لا]. حسنًا، هذا جيد، إنه سيء، لست بحاجة إلى رؤيته ولكنه مبني على قصة حقيقية، أقول ذلك بشكل فضفاض للغاية، كان في رود آيلاند، وهي مزرعة، ومن المعروف أن القصة مسكونة. كنت أعرف أحد المالكين أو المالكين السابقين، كانت سيدة لطيفة للغاية. بمجرد ظهور الفيلم، بدأ الناس بالذهاب إلى منزلها، كما هو الحال في ممتلكاتها، والتعدي عليها، وعدم طلب الإذن، مجرد الاستمرار، والطرق على الباب، ومحاولة النظر داخل النوافذ، جعل الحياة صعبة حقًا عليها، لذلك باعت المنزل. باعته لزوجين حولاه إلى منطقة جذب سياحي. دفع هذان الزوجان حوالي 400 ألف دولار فقط مقابل ذلك، ولكن نظرًا لكونه ذائع الصيت، قاما ببيع المنزل مرة أخرى، وقرروا شراء المنزل بعد عام مقابل 1.5 مليون دولار. لذلك، ربح أكثر من مليون دولار بسبب سمعة هذا المنزل الذي أصبح مسكونًا. لذلك، هذا بالتأكيد تلاعب ولكن بطريقة لا نتوقعها. يمكن أن يكون كلا التفسيرين صحيح.

لقد صادفت شخصين بالفعل في العام الماضي أرادوا مني الخروج لاستقصاء منزلهم من أجل الحصول على دليل حتى يتمكنوا من عرضه على البرامج التلفزيونية لأنهم يريدون إما فتحه للإيجار لصيادي الأشباح كل نهاية أسبوع، أو أنهم يريدون بيعه بسعر أعلى. لذلك، كانوا يبحثون بنشاط عن شخص ما، وإذا كان هذا الشخص هو الشخص الخطأ لذلك مثل حالتي، لأنني لن أجد الأشباح لك بل سأكتشف ما الذي يحدث. لكنهم كانوا يبحثون بنشاط عن أشخاص ليأتوا ويروجوا لهذا النشاط المسكون من أجل الحصول على المزيد من الأموال منه. لذلك، يمكن أن تذهب في أي من الاتجاهين.

يمكنني أن أفهم المدن الصغيرة أيضًا إذا كنت لا تريد أن تتضايق لأن هناك جانبًا سلبيًا لها. بمجرد أن يعرف الناس أن منزلك له سمعة بأنه مسكون، يريد الجميع الذهاب ولا أحد يحترم خصوصيتك. إنهم لا يهتمون بأنك المالك. لا يهتمون بسلامك وهدوءك. إنهم يريدون القدوم إلى أرضك لأن معظم هؤلاء السائحين أو المتفرجين يعتقدون أن لديهم الحق في اقتحام ممتلكاتك، ولهذا السبب باعت صديقتي التي كانت تملك منزل (The Conjuring) لأول مرة، لأنها لم تستطع أخذها بعد الآن. كانوا يقضون كل ساعات الليل في محاولة للدخول إلى المنزل. كان الأمر لا يطاق.

بحسب معرفتك، هل هناك أي ثقافة ليس فيها معتقدات الأشباح؟

أنا متأكد من وجود ذلك، لا أعرف أي شيء في كثير من الأحيان وقد أجريت بحثًا سريعًا لم أجد أي ثقافة ظهرت. ولكن قد يوجد، لكني أعتقد نوعًا ما أن المعتقدات الخارقة للطبيعة هي شبكة واسعة. مثل عندما تتحدث، عندما تقول خوارق، فهذا يغطي الكثير من الأشياء التي لا تصف شيئًا معينًا بالتفصيل. إنها شبكة واسعة. لذلك، عندما ترمي هذه الكلمة، يمكن أن تعني أي شيء من رؤية الظل يطفو حولك والصراخ يخرج من منزلك إلى بعض الثقافات التي تأخذ أحبائهم المتوفين من قبورهم وتحتفي بحياتهم السابقة، يتحدثون عن أسلافهم أو يصلون إلى أسلافهم وهذا بالنسبة لي اعتقاد خارق للطبيعة.

نعم ولكن ماذا لو تحدثنا عن الأشباح فقط؟

الأشباح أيضاً، أعتقد أنها ستدخل في نفس الفئة. لا أعرف أي ثقافة ليس بها شكل من أشكال الأشباح، وهل هذا يعني مرة أخرى شبح والديك؟ شبح اولادك يعود؟ أو مجرد ذلك الشبح العام؟ أنا لا أحاول إخراج سؤالك عن مساره تمامًا كما لو كنت تقول شبحًا، فهو مصطلح مفتوح مثل ماذا يعني ذلك؟عندما أواجه صائدي الأشباح وهم يقولون شبح، ما رأيته هو شبح، فسؤالي الأول هو ماذا تقصد بالشبح؟ ما الذي تتحدث عنه؟ هل رأيت شخصاً؟ يمكن أن يعني ذلك ايضاً رفرفة من الضوء مثل التألق أو والانعكاس، وهذا شبح أيضًا. شخص ما يجلس ويعمل في مكتبه ويسمع ما يعتقد أنه نداء باسمه من الخارج. قد يعتقد أن شخصاً ما يعرفه يناديه، لكن لا أحد، هذا شبح ايضاً. لذلك، لم يكن لدينا أي فكرة عما يعنيه ذلك حقًا، لكن للعودة إلى سؤالك الفعلي، لا أعرف شخصيًا أي ثقافات ليس لديها نوع من المعتقدات الخارقة للطبيعة أو المعتقدات الشبحية.

روابط

قصص الجن في الجاهلية بعنوان وادي عبقر وشعراء العرب، قصص واقعية، 4 ديسمبر 2021

عمر المريواني، تحليل الخرافات الشعبية الطبية في العراق، العلوم الحقيقة، 9 نوفمبر 2019

Kenny Biddle, Is my mother seeing ghosts? A friend asks for advice. Skeptical Inquirer

حقيقة البيوت المسكونة، العلوم الحقيقية