العملاق “دجاجة من الجحيم” هو نوع ديناصور جديد اُكتشف حديثا!
—————————-
ترجمة: أمير ماكس…
تصميم بوستر: بهاء محمد
——————————-

الباحثون يعلنون عن ديناصور وصِف حديثا يطلق عليه اسم “دجاجة من الجحيم” او “دجاجة الجحيم”

فلنتتعرف اكثر على انزو ويلي …

يبلغ طول انزو ويلي الديناصور ذو المنقار حوالي عشرة اقدام ويبلغ ارتفاعه اكثر من احدى عشر قدما مع وجود قمة طويلة على رأسه واحتوائه على مخالب حادة.

عاش أ.ويلي قبل نحو 66 مليون سنة في ما هو الان شمال وجنوب داكوتا وربما تقاسم نفس الموطن مع الديناصور ريكس وانواع الترايسيراتوبس واعلن الباحثون عن النوع الجديد هذا الاسبوع .

الريش والمخالب:

على الرغم من مخالبه الشرسة المظهر الا ان المرجح ان أ.ويلي كان آكلا للنباتات وحيوانات صغيرة وربما بيوض بعض الانواع الاخرى , انه عاش في السهول الفيضيه وفي حين انه لا يطير كان مظهره يشبه الطيور مع ارجل نحيلة وفك بلا اسنان .

على الرغم من انه لم يتم العثور على دليل متحجر من الريش استنادا على علاقته مع انواع الريشيات الاخرى , الا ان الباحثين يعتقدون ان الحيوان امتلك ريشا في اذرعه وذيله .

يقدر الباحثون وزن أنزو ويلي بين (450- 650) باوند مما يجعله من بين اكبر الأوفيرابتوروصور المعروفة

“الأوفيرابتوروصور هي ديناصورات ذات ريش والتي تنتمي الى مجموعة مينيرابتر الاكبر والتي تطورت الى الطيور الحديثة” .

العائلة:

يستند التحليل على بقايا جزئية من ثلاثة أفراد منفصلة موجودة في خور تشكيل الجحيم ,معا تشكل الحفريات الهيكل العظمي لأنزو ويلي بصورة كاملة تقريبا،وهذا امر مهم لان الديناصور ينتمي الى العائلة الكانكنثيدا وهي فرع غامض من مجموعة فرعية للأوفيرابتورصور المعروفة فقط من خلال حفنة من العظام المجزأة .

ووجود مايقرب من مثال مكتمل للكانكاثيدا لا يجعلنا ان نملأ السجل الاحفوري الفارغ فقط، بل اعادة كتابة شجرة عائلة الاوفيرابتور .

وبالفعل استقرت بقايا انزو ويلي في نقاش حول العلاقة بين انواع الاوفيرابتور المختلفة , “دجاجة الجحيم” تظهر ان افيرابتور امريكا الشمالية ترتبط مع بعضها بشكل اوثق من ارتباط الانواع المشابهة في اسيا .

وفي الوقت نفسه يعتقد الباحثون ان الاوفيرابتور الاسيوي ,جيجانتاربتور ذو الطول 26 قدما يجب ان يعاد تصنيفه كـ كانكاثيدا استنادا على التشابه التي تشترك به مع أ. ويلي .

المصدر