الدنا DNA: شريط يتكون من جزيئات صغيرة مؤلفة من النيتروجين والكاربون والاوكسجين والفوسفات تصطف لتكون جزيئات اكبر ولتحمل المعلومات الوراثية التي تمثل التعليمات الموجهة للخلايا والتي تنتقل مع الاجيال لتكون الوحدة الاصغر لنقل المعلومات الوراثية بين الاجيال. تسمى الجزيئات الاكبر التي يشكلها النيتروجين والكاربون والاوكسجين والفوسفات بالنيوكليوتيدات وتسمى المقاطع من الدنا التي تحمل صفات معينة بالمورثات او الجينات (Genes) ويشكل شريط الدنا مع البروتينات المحيطة به ما يعرف بالكروموسوم وتختلف اطوال شرائط الدنا من ناحية عدد النيوكليوتيدات التي تحتويها فقد تكون مؤلفة من 100 الف نيوكليوتيد وقد تكون مؤلفة من 3 مليار نيوكليوتيد. كما يختلف عدد الجينات في الشريط الواحد بأختلاف الكائنات الحية.

تظهر الصورة موقع الجين على خيط الدنا حيث ان الجين هو عبارة عن مجموعة من الجزيئات المتصلة التي تشكل الدنا قد تطول وقد تقصر, وهكذا فإن خيط الدنا مقسم الى جينات متعددة

النيوكليوتيدات: جزيئات تصطف مع بعضها لتكون الرنا RNA او الدنا DNA.

المورثة Gene: الوحدة الاساسية الاصغر للوراثة في الكائن الحي وتمثل اجزاء من الدنا DNA او الرنا RNA وتحمل كل مورثة صفة معينة ترتبط بسلوك معين في الكائن الحي الذي يحملها. ولها موضع معين ثابت على شريط الدنا مكون من عدد من النيوكليوتيدات.

الكروموسوم: تركيب يتألف من قطعة واحدة من الدنا الملتف على بعضه والذي يحتوي بدوره على العديد من الجينات ويحتوي الكروموسوم ايضا على البروتينات المحيطة بالدنا والتي تتحكم بوظائفه. إذا فالكروموسوم يمثل لنا الوحدة الوراثية التي تضم الدنا والمكونات المحيطة به وتختلف اشكال الكروموسومات ضمن نواة الخلية التي تحتويها بالاعتماد على نوع الخلية فاحيانا يكون الكروموسوم طوليا واحيانا يكون دائريا. كما ان الكائنات الحية تقسم الى بدائية النوى وحقيقية النوى حيث يكون الكروموسوم في الاولى مفردا بينما يكون في الثانية مزدوجا مؤلفا من شريطين X  و Y. وتحتوی كل خلیة جسمية في الكائن الحي على عدد من الكروموسومات فمثلا هناك 46 كروموسوم في خلية الانسان.

صورة اخرى تحمل فكرة الصورة السابقة مع توضيح موقع الكروموسوم هنا, حيث يقع الجين على منطقة طولية محددة ضمن الكروموسوم, يتم تفعيل هذه المنطقة فيما بعد وتنسخ من الخيط لتكون قالبا لأنشاء احد البروتينات التي يحتاجها الكائن الحي وهكذا يدير الكروموسوم عمل الكائنات الحية

الالیل: مجموعة من النيوكليوتيدات المصطفة مع بعضها لتشكيل الجين, حيث يتكون الجين الواحد في الانسان من اليلين.

كروموسومات الانسان الـ 46 داخل احدى الخلايا