تجربة
مجموعة من الصور لرجال ونساء يبدو عليهم بوضوح شديد الابتسامة او الغضب. تم عرضها على مجموعة أخرى من الرجال والنساء. وقيل لهم ان يضغطوا زرا معينا في الكيبورد امام الوجه المبتسم وزرا آخرا أمام الوجه الغاضب..
النتيجة
نسبة ملاحظة الغضب على الرجال تفوق نسبة ملاحظته على النساء بـ 10%.. أي انه لو كان هناك 10 رجال غاضبين و10 نساء غاضبات فلن يتم رصد الغضب على وجوه النساء بقدر رصده على وجوه الرجال.
نسبة ملاحظة البسمة على وجوه النساء تفوق نسبة ملاحظتها على وجوه الرجال بـ 10%. أي في حال وجود عدد متساوي من الرجال والنساء المبتسمين فسيتم ملاحظة البسمة على وجوه النساء بنسبة اكبر.
التحليل التطوري
يغلب على الرجال بستراتيجياتهم التي يتبعونها للاقتران التنافس الحاد المصحوب بالتوتر والغضب في تاريخ اسلافهم السحيق. بينما يغلب على ستراتيجيات النساء المتبعة للاقتران الاسلوب السلس المغري والخالي من الحدة.
الاشخاص الغاضبين يشكلون تهديدا لنا, والغضب مرتبط بالرجال اكثر من ارتباطه بالنساء, لذلك نحن نلاحظ الغضب على الرجال اكثر من ملاحظته على النساء. كما يرتبط الوجه الباسم واللطيف بالنساء لارتباطه بستراتيجياتهن المتبعة للاقتران.

وفي سياق آخر وبتجربة أخرى اجريت على الاطفال طلب منهم ان يتصوروا وجها باسما وان يرسموه فكانت اغلب رسومهم تضم نساءا بينما حينما طلب منهم ان يتصوروا شخصا شريرا او غاضبا كانت اغلب نتائج تصوراتهم ورسومهم تضم رجالا غاضبين.
كما يذكر استبيان آخر اجري على كوابيس الاطفال أن الاشخاص السيئين في أحلام الاطفال غالبا ما يكونون رجالا غاضبين.

خلاصة

نحن ننتبه على سمات الغضب في وجوه الرجال ونلحظها بسهولة اكثر من ملاحظتها في وجوه النساء, كما اننا نلاحظ الابتسامة على النساء بسهولة وتواتر اكثر منه في الرجال

من كتاب :
Sex Murder and the meaning of life, Douglas T. Kenrick